المحتوى الرئيسى

التعذيب وكورونا.. قنابل موقوتة في السجون التركية

11/22 12:17

فصل جديد من الانتهاكات الخطيرة التي ترتكبها السلطات التركية بحق السجناء والمعارضة فى المعتقلات والسجون التركية، وارتكاب كل ما يتنافى مع حقوق الإنسان من تعذيب والجمع بين السجناء المصابين بكورونا والمتعافين.

ويرصد "الدستور" من خلال التقرير التالى أبرز الانتهاكات التى ارتكبتها السلطات التركية خلال الأيام القليلة الماضية بحق الأتراك فى السجون.

في ظل الانتهاكات التي يمارسها النظام التركي بحق المعتقلين والسجناء، كشفت مصادر تركية عن استمرار عمل السجناء لمدة تتراوح بين 16-17 ساعة في اليوم الواحد.

وذكرت صحيفة "جمهوريت" التركية، أن نائبة رئيس حزب الشعب الجمهوري، غمزه أكوش الجزدي، صرحت بأنها تلقت العديد من المكالمات الهاتفية من السجناء وأقاربهم، قائلة "أصبح السجناء الموجودين يعملون 16-17 ساعة في اليوم وهذا عمل شاق، مضيفة يجب التخلي عن هذه الممارسات على الفور".

15% من سجناء تركيا مصابين بكورونا

وحول وجود السجناء المصابين بفيروس كورونا مع السجناء الأصحاء في نفس المكان داخل سجن مالتيب المفتوح، قالت الجزدي "إن حوالي 150 من بين كل ألف سجين مصابون بكورونا، ومع ذلك فإن جميع السجناء يعملون مع، لا تقبل إدارة السجن والحراس طلبات النزلاء بالبقاء منفصلين عن المرضى".

وطرحت الجزدي القضية على جدول أعمال البرلمان التركي.

وفاة طالب بالأكاديمية الجوية عقب إصابته بالسرطان نتيجة التعذيب بسجون أردوغان

وفى السياق ذاته، لقى أحد السجناء الطالب بالأكاديمية الجوية مصرعهم عقب إصابته بالسرطان وتعرضه للتعذيب والإهانات من قبل السلطات.

ولقى طالب الأكاديمية الجوية المعتقل في سجون أردوغان، يوسف كورت، البالغ من العمر 25 عاما، مصرعه بعدما تعرض للتعذيب داخل السجن.

وذكر موقع سامان يولو التركي، أن السلطات التركية أفرجت عن كورت، بعدما تفاقم مرضه عقب تشخيصه بمرض السرطان بسبب التعنيف والتعذيب والظروف غير الإنسانية التي تعرض لها في السجن.

وكان حكم على كورت، بالسجن مدى الحياة حيث حوكم 72 متهما، من بينهم 70 طالبا سابقا في أكاديمية القوات الجوية.

وصدر حكم بالسجن مدى الحياة على المتهمين وصدر مذكرة توقيف بحق الطلاب، ضمنهم كورت، ولكن بسبب المشاكل الصحية التي يعاني منها، تم إطلاق سراحه مع الإقامة الجبرية والمنع من السفر الخارج.

وأضاف موقع تي ار 724 التركي، أن كورت هو أحد المعتقلين بتهمة المشاركة في محاولة انقلاب 15 يوليو المزعوم في تركيا، وكان يقطن في قرية صارباير، التابعة لمدينة أسكي شهير.

وقد قال أحد أصدقائه في الأكاديمية، إن يوسف لم يعد يستطيع المقاومة، فالتحق بقافلة شهداء الأكاديمية الجوية، متمنيا أن يكون مكانه في جنة الخلد، لتكن مكافأة عما تعرض له داخل السجن.

وإخفاقات حقوق الإنسان لا تزال مستمرة.. السلطات التركية تعتدي وتعتقل 19 شخصًا من حزب الشعوب الديمقراطى

كما اعتدت قوات الشرطة التركية على أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي بإسطنبول أثناء قيامهم بإلقاء بيان في ميدان تقسيم، اعتراضا منهم على عملية الاعتقالات التي تمت بحق أعضاء مؤتمر المجتمع الديمقراطي.

وتعد منظمة المجتمع الديمقراطى منظمة غير حكومية موالية للأكراد تؤيد تطبيق الكونفدرالية الديمقراطية في السياسة التركية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل