المحتوى الرئيسى

عقوبات تنتظر «طفل المرور» المتعدي على شرطي أثناء عمله: حالة واحدة تورط ولي الأمر - المصري لايت

10/31 20:51

حالة غضب واسعة انتابت رواد مواقع التواصل الاجتماعي كافة منذ الأمس، بعد تداول مقطع فيديو على نطاق واسع يظهر فيه طفل، يقود سيارة، وهو يتحدث مع فرد من شرطة المرور بشكل غير لائق، بعد أن طلب الأخير منه التحقق من رخصتي المركبة والقيادة.

Log into Facebook to start sharing and connecting with your friends, family, and people you know.

ومن منطلق اهتمام الجهات الرسمية بالواقعة، دارت تساؤلات الغاضبين حول ما ينص عليه القانون حال إدانة هذا الصغير في الواقعة المرصودة، وماهية وصول العقاب إلى ذويه، باعتبار أنهم سمحوا له بقيادة السيارة قبل بلوغه سن الرشد.

وللوقوف على هذه الجوانب، قال الدكتور عبدالله المغازي، أستاذ القانون الدستوري، إن أطفال الأحداث، أي من يقل عمرهم عن 18 عامًا، يواجهون عقوبات ككبار السن، ويخضعون للتحقيق في نيابة الأحداث ويتعرضون للسجن حال إدانتهم، وبالتالي فبطل هذه الواقعة ربما يمر بهذه الأمور.

ويضيف «المغازي»، لـ«المصري لايت»، أن هذا الصغير قد تُوجه له جنحة القيادة بدون ترخيص، وجريمة الشروع في قتل بسبب تعرض ممثل الشرطة لخطر الدهس، إضافةً إلى التعدي على موظف عام خلال أداء مهامه وخلافه، وعليه بالإمكان إحالته للمحاكمة.

ينوه «المغازي» إلى أن لكل سنة عقوبة خاصة به، لكن يقدرها القاضي حسب رؤيته: «الأطفال لا تُطبق عليهم عقوبات كالإعدام، حتى لو كان قد قتل الشرطي، كما تكون عقوبات الصغار أقل مما يتعرض له الكبار، لكنهم يواجهون نفس التهم التي يواجهها البالغون».

وعن العقوبات المنتظرة، يرجح «المغازي» أن يصل الأمر إلى سجن الصغير لمدة يقدرها القاضي، فبالإمكان أن تكون 5 أو 7 أو 10 سنوات، وهذا حال توجيه اتهام الشروع في القتل إليه.

وبالنسبة لولي الأمر، يكشف «المغازي» أنه لن يتحمل أي عقوبة بسبب تصرف ابنه: «ممكن يقول إنه خد مفتاح العربية من وراه»، وتكتفي النيابة العامة بتوجيه عقوبة التوبيخ إليه، حيث يتعرض للوم وخلافه لأن ابنه صغير وأهمله.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل