المحتوى الرئيسى

وزير قطاع الأعمال: الانتهاء من خطة تطوير قطاع الغزل والنسيج أواخر 2022.. وجاري تدبير 10 مليارات جنيه - أموال الغد

10/31 13:26

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إنه من المستهدف الانتهاء من تنفيذ خطة الوزارة الخاصة بتطوير قطاع الغزل والنسيج والبالغ تكلفتها نحو 21 مليار جنيه اواخر 2022.

وأوضح في تصريحات صحفية على هامش احتفالية صعود فريق غزل المحلة للدوري الممتاز، أن الخطة تستهدف العودة بقوة لسوق القطن العالمي واستعادة مكانة القطن المصري المتميزة عالميًا، وكذلك تحول القطاع من تحقيق خسائر بنسبة 2.3% إلى تحقيق نمو في الأرباح بنسبة 3% خلال 5 سنوات من الآن.

وأضاف توفيق أنه تم تدبير نحو 11 مليار جنيه من تكلفه تنفيذ خطة التطوير من خلال القروض وبيع الاراضي، ويتم بالتعاون مع وزارة الاسكان وهيئة المجتمعات العمرانية عمليات تطوير بعض الاراضي والتي ستساهم في تدبير الـ 10 مليارات جنيه الأخرى.

ونوه بأن الوزارة والهيئة يقومان باختيار قطع الاراضي المملوكة معظمها لقطاع الغزل والنسيج لتطويرها وتم بالفعل اختيار قطعتي ارض على محور المحمودية، ويتم حاليا انتقاء مجموعة اخرى من الاراضي.

وتتضمن خطة تطوير قطاع الغزل والنسيج عملية إعادة هيكلة شاملة وكاملة لشركات حليج وتجارة الأقطان والغزل والنسيج التابعة للوزارة، حيث جاري تطوير محالج القطن لإنتاج بالات قطن خالية تماما من الشوائب وعليها “باركود” بالمواصفات الخاصة بالقطن المعبأ داخلها ومكان الزراعة والمحلج، بما يمكن من رفع سعر تصدير القطن المصري وكذلك تعظيم القيمة المضافة منه من خلال عمليات التصنيع.

وانتهت الوزارة من تشغيل أولى المحالج المطورة والتي تقع في محافظة الفيوم، على أن يتم بنهاية 2020 الانتهاء من ثلاثة محالج مطورة أخرى في محافظات الشرقية والبحيرة والغربية، يضاف إليها ثلاثة محالج أخرى مطورة في عام 2021.

كما تضمنت الخطة تطبيق نظام جديد لتداول القطن للعام الثاني على التوالي، بدأ في محافظتي الفيوم وبني سويف في 2019 وتمت إضافة محافظتي الشرقية والبحيرة إليهما في 2020، حيث يعتمد النظام الجديد على استلام الأقطان مباشرة من المزارعين دون وسطاء في مراكز للتجميع، ويتم إجراء مزادات عليها بمشاركة شركات القطاع الخاص، وذلك تمهيدا لتداول القطن من خلال بورصة السلع العام المقبل.

كما تنفذ الوزارة مشروع تحديث ضخم لشركات الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز التابعة للوزارة، سواء في الأعمال الإنشائية أو تحديث الماكينات والمعدات التي يجري توريدها من كبرى الشركات العالمية في سويسرا وألمانيا وإيطاليا Reiter، Itema) ، Marzoli، Savio، Benninger، Regiany).

وأضاف توفيق أنه سيتم عقد لقاء مع مسئولي شركة غزل المحلة من أجل وضع خطة للإسراع من تنفيذ مشروع إنشاء مصنع غزل واحد، خاصة في ظل التأخر الحالي في التنفيذ رغم البدء به بالفعل إلا انه لن يلحق بالموعد المحدد في سبتمبر 2021، لذا سيتم التوجيه بالعمل على مدار 24 ساعة من اجل الانتهاء من المشروع بنهاية العام المقبل.

ويقام المصنع على مساحة حوالي 62.5 ألف متر مربع، ويستوعب أكثر من 182 ألف مردن غزل، بمتوسط طاقة إنتاجية 30 طن غزل / يوم.

وعلى جانب آخر أشار إلى أن خطة الوزارة لتطوير القطاع تتضمن 4 مراكز للتصدير في المحلة الكبرى وشبين الكوم وكفر الدوار ودمياط حيث يتم العمل ان يكونوا مركز متكامل للتصدير عن طريق مراقبة الجودة وزيادتها، حيث يستهدف ان يتم تصدير قطن طويل التيلة وغزول وقماش وبعض المنتجات.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

وزير قطاع الأعمال لـ« أموال الغد»: اصدار لائحة الموارد البشرية بشكلها النهائي خلال شهر ونصف

Next Post

بورصة شانغهاي تطلق خدمة نظام دولي لشراء الغاز الطبيعي المسال عبر الإنترنت

وزير قطاع الأعمال لـ« أموال الغد»: اصدار لائحة الموارد…

وزير قطاع الأعمال يبحث سبل تعزيز التعاون مع أوكرانيا

«وزارة قطاع الأعمال»: 4 شركات تفوز بمزاد على 1884 قنطار قطن…

وزير قطاع الأعمال يبحث مع ممثلي اللجان النقابية بـ 4 شركات…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق معرض «كايرو فاشون اند تكس» بقاعة المؤتمرات بمدينة…

جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة تنظم أول مؤتمر دولي في الوطن…

«التصديري لمواد البناء» 30 شركة مصرية تشارك بمعرض «…

جامعة بدر تعقد المؤتمر الدولى للغات والترجمة.. السبت المقبل

خدمات بنكية

سعر الدولار اليوم السبت 31 أكتوبر 2020 مقابل الجنيه المصري

سعر اليورو اليوم السبت 31 أكتوبر 2020 مقابل الجنيه المصري

أسعار العملات اليوم السبت 31 أكتوبر 2020 مقابل الجنيه…

سعر الريال السعودي اليوم السبت 31 أكتوبر 2020 مقابل الجنيه…

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل