المحتوى الرئيسى

صناع «نمرة اتنين» عن المسلسل: تجربة استثنائية | المصري اليوم

10/31 01:10

بدأت منصة «شاهد vip» عرض حلقات مسلسل «نمرة اتنين» بدءًا من 29 أكتوبر الجارى، حصريًا، وهو العمل الأضخم إنتاجيًا خلال السنوات الأخيرة، وشارك في تصوير حلقاته 8 مخرجين، ويشارك فيه كوكبة كبيرة من نجوم الصف الأول في مصر والسعودية.

عمرو يوسف : شريف شخصية مُترددة ويواجه ورطة في «نمرة اتنين»

صبا مبارك تعيش قصة حب مع رجل متزوج في أول حلقات «نمرة اتنين»

الليلة.. «نمرة اتنين» يبدأ بحلقة بطولة عمرو يوسف وصبا مبارك

وقام بالمشاركة في بطولة الحلقات الثمانى كل من أحمد السعدنى وماجد الكدوانى، نيللى كريم، إياد نصار، آسر ياسين، ياسمين رئيس، أمينة خليل، أحمد مالك، منى زكى، وفى الإخراج طارق العريان في أولى تجاربه مع الدراما التلفزيونية، ومحمد شاكر، وأحمد النجار، وتأليف مريم نعوم وسارة طيبة، وغنت تتر البداية المطربة نوران أبوطالب والتى تحمل عنوان «كل يوم» للموسيقار تامر كروان.

عدد من أسرة العمل تحدثوا عن كواليس تقديمه. قال مازن حايك، المتحدث الرسمى باسم مجموعة mbc: «المسلسل يتمحور حول فكرة الحب الثانى في الحياة العاطفية للإنسان، ويتكون من 8 حلقات، كل منها 45 دقيقة تعرض أسبوعيًا، بمشاركة نجوم كبار من مصر والوطن العربى، كوكبة من الصعب أن يتم جمعها في عمل واحد. وأضاف أن المسلسل الهدف منه كسر نمطية الدراما التلفزيونية التي اعتادها المشاهد في السنوات الأخيرة، من خلال تعدد الأفكار والرؤى الإخراجية والصورة، فكل حلقة يتولى إخراجها وكتابتها فريق مختلف، وكذلك الممثلون متجددون في كل حلقة، موضحًا أن الحلقات تربطها التيمة فقط لأنها تتحدث عن الحب الثانى وكيف يتسبب في اختلاف الحياة للطرفين بعيدًا عن تصنيف الحب نفسه.

وشدد على أن المسلسل منفصل وليس متصلًا كما يتوقع البعض، وتجمع حلقاته الفكرة والإطار الرئيسى، وستتنوع الحلقات بين المصرية والسعودية. وعما إذا كانت هناك نية لتقديم جزء ثان من المسلسل، قال: «نتمنى نجاح الحلقات الأولى في البداية ومن ثم نبدأ التفكير في تقديم موسم ثان من عدمه». وتابع: فكرة تحديد موعد العرض تأتى وفق اعتبارات تسويقية للمحتوى ضمن سياسة مجموعة mbc، ونحاول دائمًا تحقيق الاقتراب في التكامل بين شاهد vip وباقى المنصات التابع للمجموعة.

وعن سبل محاربة القرصنة، شدد حايك: «القرصنة خطر يهدد قطاعًا كاملًا في مجال الإعلام، ونعمل حاليًا مع السلطات في السعودية والإمارات لحماية حقوق الملكية الفكرية وحقوق المنتجين.. وبالفعل، حققنا إنجازات كبيرة في هذا الإطار، وتم إيقاف العديد من المنصات والقنوات والمواقع». وأوضح: عدد مشتركى شاهد vip في يناير 2020 كان 100 ألف، والآن وصل لقرابة مليون و400 ألف مشترك، وهو ما يعنى مزيدًا من المشاهدين، وبالتأكيد يستحقون مزيدًا من الأعمال الأصلية الحصرية، حتى تتحقق القيمة المضافة والمتعة والأسبقية، وبعدها يتم عرض الأعمال على «شاهد»، ومنها إلى قنوات mbc المختلفة، أولوية المشاهدة هي الأهم لأننى مؤمن بأنه لا إعلام قويا دون إعلان واشتراكات ومشاهدة.

وعما إذا كانت الأعمال ستشهد جرأة في الطرح عبر المنصة لتحررها من الرقابة، قال «مازن»: نعيش في منطقة لها قوانينها وأعرافها، ونحرص على أن تكون أعمالها صالحة للعرض دون قيود، ونمنح المشاهد الخيال، وقد يمنحنا ذلك فرصة التطرق لأحد التابوهات في المستقبل ولكن بحدود، لأننا لا نعيش في مجتمعات غربية حتى نتناول مواضيع مشابهة لهم، نحرص على العائلة والأسرة، ما نملكه هو منح الكتاب والمخرجين الكتابة بجرأة وصدق، لا نهدف للإثارة ولكن هدفنا التوازن بين التقدم والجرأة.

من جانبه، قال الفنان عمرو يوسف: إن حلقات مسلسل»نمرة اتنين«مختلفة وجديدة، وستكون له بصمة قوية، مشيرًا إلى أنه يقدم خلاله حلقة تحت عنوان»الناحية التانية«، بمشاركة الفنانتين صبا مبارك ونهى عابدين، ويتولى إخراجها طارق العريان، في أول تجربة تلفزيونية له بعد خبرة طويلة في السينما، بدءًا من»الإمبراطور«للعظيم الراحل أحمد زكى وصولا لـ»أولاد رزق«الذي شارك عمرو يوسف في بطولته إلى جانب الفنان أحمد عز.

وأضاف يوسف: المنتج هانى أسامة عرض علىَّ فكرة العمل قبل عام تقريبًا، وبسبب فيروس كورونا تأجل تصويره، وبمجرد أن قرأت الورق للكاتبة سما عبدالخالق لم أتردد في قبول الفكرة، لأنها بصراحة كاتبة حوار رائع ومبدع وراق، وبرأيى هو البطل الحقيقى لتلك التجربة، لأنها غير قائمة على الإبهار البصرى من أكشن وساسبنس وحركة.

وتابع: هذه المرة الثالثة التي أتعاون فيها مع صبا مبارك، وهو أمر يشرفنى، وبيننا لغة تفاهم قوية أمام الكاميرا، وأشكر كل من شارك في تلك الحلقة، ولا أنسى الفنان القدير محسن محيى الدين الذي يقدم دور شرف لكنه مهم ومحورى، وبرأيى أن هذه التجربة ستكون استثنائية.

وقالت الفنانة الأردنية صبا مبارك: أشارك في المشروع بحلقة مسلسل»الناحية التانية«، تأليف سما عبدالخالق وإخراج طارق العريان، المنتج هانى أسامة عرض علىّ الفكرة قبل 12 شهرا تقريبًا، وبمجرد أن أخبرنى أن طارق العريان هو المخرج قبلت لأنه حدث تاريخى، واقتحامه هذا العالم قد يأتى من منطلق المغامرة وهو سبب حماسى للفكرة.

وأوضحت:»أضف إلى ذلك أن بطل العمل معى هو عمرو يوسف، بيننا كيمياء في الشغل وتفاهم، وصراحة المسلسل قوى عاطفيًا ومهنيًا، وطارق العريان لا يترك تفصيله دقيقة إلا ويركز فيها رغم بساطته في اللوكيشن، والحوار أجمل ما في الحكاية، وأعتبر كل المشاركين فيه مبدعين، وبالفعل تأثرت به لأن مشاعر الفنان هي الأهم في مهنته«.

وعن تعاونها مع هذا الكم من النجوم، قالت «صبا»:»للأسف، شغلى كان مع عمرو يوسف ونهى عابدين، وإن كنت أتشرف بالوقوف أمام كل هؤلاء القامات، وأن تكون الحلقات متصلة لكنها للأسف منفصلة، وأعتقد أن كلا منهم سينجح بطريقة مختلفة، وأتمنى أن يعجب المتلقى لأن الجمهور له الحكم في النهاية«.

وقالت الفنانة شيرين رضا: أشارك في بطولة حلقة تحت عنوان»فرق التوقيت«من تأليف وائل حمدى وإخراج هادى الباجورى، بمشاركة الفنان ماجد الكدوانى، وبمجرد أن علمت أنه هو البطل أمامى لم أتردد.

وأضافت: صورت الحلقة وأنا أعانى كسرا في القدم، وكانت تجربة صعبة لكنها في نفس التوقيت ممتعة جدًا، وعن إمكانية أن تكون»نمرة اتنين«في الحب، قالت:»أنا نمرة واحد لنفسى وبنتى وأهلى فقط«.

وقالت الفنانة أروى جودة: أشارك في حلقة تحت عنوان»إنت فين«بمشاركة آسر ياسين، واللبنانية سينتيا خليفة، إخراج هانى خليفة وتأليف سما عبدالخالق، وهو مشروع أنتظر مشاهدته على الشاشة وأعتبر كتابه ومخرجيه هم النجوم الحقيقيين له.

وأكدت اللبنانية سينتيا خليفة، أنها المرة الأولى التي تتحدث فيها باللهجة المصرية واكتشفت أن صعوبتها لا تكمن في النطق بها ولكن في روح الشخصية المصرية، فمن وجهة نظرها كان هذا التحدى الأصعب بالنسبة لها،»والتجربة كانت مهمة بالنسبة لى مع المخرج هانى خليفة وآسر ياسين وأروى جودة، وأتمنى أن أكون عند حسن ظن المشاهدين».

من جانبه، قال المخرج هانى خليفة: «نمرة اتنين» هو أول تجربة لى عبر المنصات الرقمية، أعتز بها جدًا، لأنها مختلفة في طريقة وتكنيك التنفيذ، أشكر شاهد وهانى أسامة على تبنى هذا المشروع وأتمنى نجاحه.

وقال الفنان السعودى يعقوب الفرحان، إنه يشارك في بطولة حلقة تحت عنوان»من فين جا النور«، وأشار إلى أن الكاتبة سارة طيبة تواصلت معه والمخرج أنس باطهف، وعرضا عليه الفكرة فجذبته على الفور، موضحًا أن أهم ما يميز الفكرة المحاور والحوار، والقصص كلها قيمة، مشيرًا إلى أنها لا تتبنى وجهة نظر، وتؤكد عدم وجود قاعدة تحكم علاقة البشر ببعضها البعض، وأن النفس البشرية مليئة بالمشاعر.

وفى المقابل، قالت سارة طيبة التي كتبت وقامت ببطولة الحلقة:»كتبت الحلقة وبعدها عرضتها على المنتجين وطلبوا منى أن أقوم بتمثيلها، وقلت لنفسى ليه لأ؟، يالا بينا، وقد كان، وأنا أفضل دائمًا أن أمثل الأعمال التي أقوم بكتابتها، وهذا العمل كان تجربتى الأولى مع يعقوب فرحان، وهو بصراحة إضافة وكان بالنسبة لى السهل الممتنع«.

وقال المنتج هانى أسامة: «المشروع حلقاته منفصلة، تجمعها فقط فكرة الحب الثانى في الحياة، والمشاهد يبحث دائمًا عن الأعمال المختلفة، ومؤخرًا تم الاتجاه إلى دراما الـ 15 حلقة والـ6 والـ 7 حلقات، وكانت الفكرة أن نقدم مجموعة من الأفلام 8 أفلام لـ 8 مخرجين، تجمعها نفس السياق الدرامى للمسلسل.

وأضاف: رحلة إقناع المخرج طارق العريان لإخراج حلقة ضمن المشروع كانت الأصعب واستغرقت 3 ساعات كاملة من النقاش، وأعتقد أن الحلقة التي تولى إخراجها ستكون من أهم الحلقات.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل