المحتوى الرئيسى

انهيار الاقتصاد التركي بنحو ثلاث أضعاف خلال شهر سبتمبر

10/30 20:41

كتب الجوار برس

30 أكتوبر 2020 7:05 م

التعليقات

انهيار الاقتصاد التركي بنحو ثلاث أضعاف خلال شهر سبتمبر

انهيار الاقتصاد التركي بنحو ثلاث أضعاف خلال شهر سبتمبر

أعلنت الاحصائيات التركية اليوم الجمعة، أن عجز تركيا في التجارة الخارجية وصل إلى ثلاث أضعاف خلال شهر سبتمبر.

 وصرح أيضًا معهد الإحصاء التركي، بأن عجز التجارة الخارجية ينهار بنسبة تصل إلى 189.6 في المئة خلال شهر سبتمبر، لكي يصل إلى 4.828 مليار دولار طبقًا لنظام التجارة العام، وأكد المعهد بأن حجم الصادرات التركية وصل إلى 4.8 في المئة، حيث وصلت الواردات إلى 23 في المئة.

 وفي أول تسع أشهر من العام الجاري، وصل العجز إلى 79.5 في المئة، ليصل إلى 37.86 مليار دولار حسب وكالة رويترز.

 ومن جهة اُخرى، انخفضت إيرادات السياحة التركية بنسبة 71.2 في المئة، وصولًا إلى 4.04 مليار دولار.

 وبسبب تفشي فيروس كورونا، انهار قطاع السياحة التركي، الذى يُعد مصدر رئيسيًا للعملة الأجنبية في تركيا.

 وكشفت بيانات من وزارة السياحة التركية، أن عدد السُياح الأجانب انخفض بمعدل 59.4 في المئة، لتصل إلى 2.2 مليون سائح في شهر سبتمبر، وكشفت البيانات أيضًا أن عدد الأجانب خلال أول تسع أشهر، انخفض بنسبة 74.03 في المئة ليصل إلى 9.46 مليون.

 وتأتي هذه التدهورات في نفس الوقت الذى تدهورت فيه الليرة التركية، كما فقد عدد كبير من الاتراك مدخراتهم في ظل أرتفاع الأسعار وصعود قيمة الدولار.

 وصلت الليرة التركية الأسبوع الماضي، إلى أسوأ قيمة لها على الاطلاق أمام الدولار الأمريكي، في ظل الكثير من المخاوف إلى أن تسوء الأوضاع المالية في البلاد، والتي أصبحت عبئ على كاهل المواطن التركي.

 أعلنت وكالة رويترز للأنباء الثلاثاء الماضي، أن الدولار الأمريكي أصبح يساوي حوالي 8.19 ليرة تركية، وهذه أسوأ قيمة وصلت إليها الليرة التركية منذ عام 1999.

 في نهاية 2017، خسرت الليرة التركية حوالي 26 بالمئة، وأكثر من نصف قيمتها أيضاً، لتكون الليرة هي الأسواء في الأداء في الأسواق، ويُصبح الاقتصاد التركي في هبوط منذ بداية أزمة العملة في 2018.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل