المحتوى الرئيسى

هشاشة العظام.. مرض الرجال أيضا

10/30 19:44

يظل الاعتقاد أن هشاشة العظام مرض للنساء فقط ــ باقيا لدى الكثيرين، لكن الواقع أن الرجال أيضا يعانون منه وإن كانت نسبة الإصابة به بينهم أقل. الانتباه إلى وجود المرض مبكرا يتيح تأخير المعاناة منه وربما يقى من مضاعفاته الخطيرة. يتسلل المرض إلى عظام الإنسان فيفرغها من محتواها من عنصر الكالسيوم، الأمر الذى يجعلها هشة سهلة الكسر. خطورة الأمر تبدو فى بساطة ما يحدث؛ إذ يؤدى حادث عارض كالسقوط من أعلى السلم أو التعثر فى طرف سجادة على الأرض إلى كسر خطير فى الحوض ما دون مقدمات تذكر خاصة لدى كبار السن.

الوقاية من تلك المضاعفات الخطيرة تبدأ بإجراء اختبار يعتمد على قياس كثافة العظام بالأشعة على فترات وبصورة منتظمة تبدأ عادة من سن الأربعين.

الكالسيوم العنصر المهم لبناء عظام وأسنان سليمة يساعد على ترسبه فى العظام فيتامين (د)، لذا فالحرص على الحصول عليهما من مصادر الطعام الطبيعية يعد أكثر فائدة من تناولهما فى صورة أقراص، الأمر الذى لا مفر منه إذا ما كان النقص يرى فى صورة واضحة.

للوقاية من هشاشة العظام يجب أن ينتقى الإنسان لطعامه كل ما يحتوى الكالسيوم مثل: منتجات الألبان من لبن وأنواع الجبن والزبادى. البيض خاصة الصفار يعد أفضل مصدر لفيتامين (د)، الذى يخلقه الجسم ذاتيا بمساعدة أشعة الشمس.

هناك العديد أيضا من أنواع المكسرات التى تمد الإنسان بالدهون الجيدة والبروتينات والكالسيوم والماغنسيوم اللازمة لصحة العظام، حفنة من اللوز أو الفستق أو بذر عباد الشمس يوميا تعد مصدرا جيدا لتلك المواد البانية للعظام.

أنواع سيريال الإفطار المضاف إليها الكالسيوم وفيتامين (د) وعصير البرتقال والخبز المدعم بتلك الفيتامينات كلها تصنع إفطارا شهيا مفيدا فى آن واحد.

أسماك التونة والسلمون تعد مصدرا طبيعيا جيدا لفيتامين (د) الذى يساعد على ترسب الكالسيوم فى العظام بسهولة، لذا فتناولها متى كان ذلك متاحا يعد أمرا مرغوبا فيه.

فى المقابل هناك بعض ألوان الطعام التى يجب تجنبها لما لها من أثر على عظام الإنسان: فيها من المواد ما يحل محل الكالسيوم فى العظام ويساعد على خروج الكالسيوم من العظام للدم.

المشروبات الغازية على سبيل المثال المحتوية على حامض الفسفوريك: يحل الفسفور محل الكالسيوم فى تركيب العظام ليخرج الكالسيوم للدم ويتم التخلص منه عبر الكلى فى البول، كذلك القهوة، مع تناول مائة ميلجرام من الكافيين يفقد الإنسان ستة مليجرامات من كالسيوم العظام.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل