المحتوى الرئيسى

21 معلومة عن عايدة رياض: توسط لها حسن شحاتة واتهمت نظام مبارك بتوريطها في قضية «الكومبارس» - المصري لايت

10/30 19:26

كانت المدرسة نقطة انطلاقتها للتألق في فنون الموسيقى والرقص، إضافةً لتفوقها برياضة الجمباز، حتى عاشت فترة طفولة مثمرة نتج عنها تميز داخل الساحة الفنية، وتقول عن تلك الفترة: «المدارس زمان كانت جميلة وبتعلم كل حاجة».

هذه البدايات شكّلت الشخصية الفنية لعايدة رياض، التي وقفت على خشبة المسرح كراقصة ثم كممثلة، وتدرجت في الأدوار حتى نالت مساحات واسعة في الأعمال الفنية التي شاركت فيها، وذلك بحكم خبرتها الممتدة لأكثر من 40 عامًا.

ومع قُرب احتفال الفنانة عايدة رياض بعيد ميلادها الـ63، يستعرض «المصري لايت» 21 معلومة عنها، وفق حوارها ببرنامج «صاحبة السعادة»، ومع صحيفتي «الأنباء الكويتية» و«روزاليوسف»:

21. هي عايدة رياض راغب شحاتة، وُلدت في 23 يناير 1954 بالقاهرة.

20. كانت «عايدة» بطلة في لعبة جمباز في المرحلة الابتدائية، وتتقن العزف على آلتي الأوكورديون والبيانو، حسبما روت في برنامج «صاحبة السعادة».

19. بعد أن أنهت المرحلة الابتدائية انضمت للفرقة القومية للفنون الشعبية، لتتعلم الرقص فيها، وكان عمرها 12 عامًا.

18. كان من زملاء «عايدة» في الفرقة القومية للفنون الشعبية كلٌّ من الفنانين جلال عيسى ومشيرة إسماعيل.

17. خلال تواجدها بفرقة الفنون الشعبية شاهدها المخرج الراحل يوسف شاهين، وضمها للعمل كممثلة في فيلم وثائقي باسم «سلوى»، وكان عمرها 15 عامًا.

16. بعد سنوات من مشاركتها في الفيلم الوثائقي شاهدها المخرج الراحل نور الدمرداش، واختارها لتعمل بمسلسل «مارد الجبل» عام 1977.

15. قضت «عايدة» فترة في فرقتي محمود رضا وفريدة فهمي.

14. أثناء عملها بمسلسل «مارد الجبل» انقطعت عن التصوير لارتباطها بفرقة الفنون الشعبية، وبعد عودتها توجهت للكابتن حسن شحاتة حتى يتوسط لها لـ«الدمرداش» وينقل له اعتذارها، وذلك لأنه كان «زملكاويًا» حسبما روت «عايدة» في برنامج «صاحبة السعادة».

13. البداية السينمائية لـ«عايدة» كانت كراقصة استعراضية في فيلم «بنت اسمها محمود» عام 1975، ثم بأدوار صغيرة في «زائر الفجر»، و«إعدام طالب ثانوي»، قبل أن تبدأ في الحصول على مساحة أكبر في أفلام «الأخرس»، و«الدرب الأحمر»، ومرورًا بـ«أحلام هند وكاميليا»، و«تحت الصفر»، ووصولًا إلى «دم الغزال»، و«بدل فاقد»، وغيرها.

12. شاركت «عايدة» في العديد من الأعمال الدرامية، أبرزها مسلسلات «المال والبنون»، و«حارة المحروسة»، و«هوانم جاردن سيتي»، و«سكة الهلالي»، و«دهشة»، و«شارع عبدالعزيز»، وغيرها.

11. قدمت «عايدة» عروضًا مسرحية عدة، منها «واحد لمون والتاني مجنون»، و«جوز ولوز»، و«تكسب يا خيشة»، وغيرها.

10. حصلت «عايدة» على جائزة الفرق القومية الاستعراضية، وعن فيلمي «أهل القمة» و«أحلام هند وكاميليا»، وقد تزوجت من المطرب الراحل، محرم فؤاد، وانفصلا في أواخر الثمانينيات من القرن العشرين.

صاحبة السعادة مع إسعاد يونس وحلقة ” فرق مصر ” يمكنك مشاهدة الحلقة الكاملة وباقي الحلقات من هنا http://goo.gl/rF31Mi أشترك في قناة صاحبة السعادة لمتابعة باقي …

9. لم تندم «عايدة» على أدوار الإغراء التي قدمتها، واعتبرت أنه أمر كان مطلوبًا فى وقت ما وفي عز أزمة السينما، ومن خلالها حققت نجوميتها وشهرتها، وذلك حسب ما ذكرته في حوارها مع صحيفة «الأنباء» الكويتية عام 2014.

8. صرحت «عايدة» لـ«الأنباء الكويتية» بأنها تود أن تنسى أفلام «المقاولات» التي قدمتها، مشيرةً إلى أنها شاركت فيها مضطرة حتى تستمر في المجال.

7. في ثمانينيات القرن الماضي، تم اتهام «عايدة» في قضية للآداب أطلق عليها «الكومبارس»، بعد القبض عليها مع  6 فنانات كومبارس، وعاقبتها المحكمة بالحبس لمدة عام، لكنها حصلت على البراءة في الاستئناف عام 1983.

6. في عام 1982، تزوجت «عايدة» من الفنان محرم فؤاد في 24 فبراير 1982، وخلال أزمتها غنى لها «حزينة يا مصر»، تعبيرًا عن تضامنه مع زوجته ورفضه الاتهام الموجه إليها، وانفصلا في أواخر الثمانينيات.

5. في عام 2011 اتهمت «عايدة» نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك بتلفيق قضية الآداب التي تورطت فيها، وذلك حسبما صرحت لموقع «MBC.net».

4. ابتعدت «عايدة» عن الرقص بشكل ملحوظ، رغم ذلك قالت في حوار لصحيفة «روزاليوسف»: «لم أبتعد عن الرقص تمامًا، خاصة أننى أرقص فى المسرحيات التى أقدمها أحيانًا، ولكننى لابد أن أراعي كِبر سني».

3. أثيرت شائعات عن زواج «عايدة» من الفنان أحمد بدير إلا أنهما كذّبا تلك الأنباء.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل