المحتوى الرئيسى

برنامج "صانعي الصحافة" يحفز المشاركين على الابتكار في الأخبار - E3lam.Com

10/30 00:07

محمد إسماعيل الحلواني

أطلق مختبر Nieman Lab لأبحاث الصحافة في عام 2010 مبادرة استمرت عامين لتغطية الابتكار الصحفي وعلى نطاق أوسع، كيف سيبدو مستقبل الأخبار.

وبالفعل غطت المبادرة العديد من قصص النجاح ورصدت بدايات دور الصحافة في تنظيم المجتمع، وقدمت نصائح عملية حول دليل الصحفي لبدء مشروعه الإخباري الخاص به.

في عام 2020، أدرك فريق Nieman Lab الدروس المستفادة من جائحة كورونا، وأبرزها درس مهم مؤداه أن تعلم الصحافة لا يحدث وجهًا لوجه بالضرورة، بل إن التعلم عن بعد يمكن أن يتيح المزيد من الفرص للصحفيين لإطلاق مشاريعهم الخاصة.

وفي 2020 أيضًا أدرك فريق Nieman Lab أن احتياجات متابعي الأخبار اليوم تختلف عن الأمس والأمس القريب. لا تحتاج إلى تطبيق إذا كان جمهورك المستهدف لا يريد التنقل في متجر التطبيقات، وطرح الفريق أسئلة مهمة مثل: “ما مدى أهمية موقع الويب الإخباري إذا كان القراء يريدون فقط التحقق من واتسآب على هاتفهم؟ وكم من الوقت تستثمر في التخطيط قبل أن تبدأ كصحفي مشروعك الجديد؟”

بدءًا من عام 2010، اجتذب برنامج جامعة نيويورك للإبداع الصحفي ريادة الأعمال العشرات من رواد الأعمال الإخباريين إلى نيويورك لمدة أربعة أشهر في كل عام، من أجل التدريب على إدارة المشاريع الإعلامية والتعرف على المشهد العام للشركات الناشئة، وتطوير نماذج الأعمال. ولكن مع تغير صناعة الأخبار – وأساليب متابعة الصحافة – بسرعة خلال العقد الماضي، كان البرنامج بحاجة إلى التغيير أيضًا.

في هذا العام، قرر جيريمي كابلان، مدير التدريس في كلية كريج نيومارك للدراسات العليا للصحافة في جامعة مدينة نيويورك، تجديد برنامج صانعي الصحافة.

قال كابلان: “لقد أصبح من الممكن للصحفيين الأفراد أن يتفرّعوا ويطوروا مشاريعهم المستقلة وتحويلها إلى مشاريع مستدامة”، معترفًا بكيفية مغادرة المزيد والمزيد من الصحفيين وسائل الإعلام الإخبارية القديمة لبدء نشراتهم الإخبارية ومشاريعهم الخاصة وتزامن ذلك مع انتشار “المنصات وتغييرات سلوك المستخدم التي مكنت من ذلك. بدلاً من الاضطرار إلى إنشاء شركات كبيرة، بل من الممكن تشجيعهم على التركيز على إنشاء مشاريع متخصصة وصغيرة ومستقلة”.

يرغب كابلان في منح الطلاب الفرصة للتركيز على “التفاصيل الجوهرية لعملية تطوير المنتج”.

برنامج صانعي الصحافة الجديد في جامعة مدينة نيويورك ، والذي انطلق في وقت سابق من هذا الشهر ، أصبح الآن مدته 100 يوم (مقارنة بأربعة أشهر في مواسمه الماضية). كان التدريب في السابق وجهًا لوجه في مدينة نيويورك بدع منحة دراسية يوفرها مشروع فيسبوك للصحافة Facebook Journalism Project. تدعم الشركات الإعلامية مثل Substack وLION Publishers وMedia Lab Bayern أيضًا المشاركين من خلال المنح الدراسية.

وقال كابلان إن البرنامج التدريبي لا يتخلى عن التعليم وجهًا لوجه على المدى الطويل. لكن التعلم عن بعد يعمل بشكل أفضل للطلاب في برنامج ريادة الأعمال لأنه يمنحهم الوقت للتركيز على بناء منتجاتهم مع احترام الالتزامات الأخرى (الوظائف والعائلات) في حياتهم. تبلغ تكلفة البرنامج 4000 دولار لجميع المشاركين. في السابق، كانت تكلفة المشاركين من خارج الولاية أكثر من 10000 دولار.

تجدر الإشارة إلى أن الدورات التدريبية غير متزامنة في الغالب، مما يعني أن المحاضرات مسجلة مسبقًا ويمكن للمشاركين إكمال البرنامج في وقتهم الخاص، من أي مكان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل