المحتوى الرئيسى

خبر ابيض | من يوسف شاهين إلى سامح علاء .. نجوم شرفوا مصر في مهرجان كان

10/29 23:16

أعلن منذ قليل عن فوز الفيلم المصري ستاشر، للمخرج والسينارست سامح علاء بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم روائي قصير بمهرجان كان السينمائي الدولي.

وقد سبق وحصد الفيلم عددا من الجوائز فى مهرجانات أخرى سبقت كان، ومنها جائزة أفضل فيلم روائي قصير بمهرجان موسكو السينمائي الدولي، والتنويه الخاص من لجنة تحكيم مهرجان نامور البلجيكي.

إنجاز سامح يضاف إلى إنجازت مصر السابقة فى مهرجان كان، والذى سبق وسجلت السينما المصرية بين جنباته عددا لا بأس به من النجاحات المهمة، وفى مقدمتها طبعا إنجاز المخرج الكبير يوسف شاهين والذى فاز فى 1997 باليوبيل الذهبي عن مجمل أعماله.

وفى 2015 ركزت الصحف الفرنسية على نجاح الفيلم المصري حياة طاهرة، المعروض ضمن ركن الفيلم القصير، وجاءت أغلب التعليقات لتؤكد أن الفيلم برع فى توصيل رسالة لامرأة تمثل آلاف النساء المكافحات.

وفى 2016 عُرض فيلم اشتباك فى افتتاح قسم نظرة ما بمهرجان كان، ومع نجاحه تم عرضه في مختلف أنحاء أوروبا علاوة على البرازيل والصين، وأثنى على  الفيلم الممثل توم هانكس في خطاب أرسله لمخرج الفيلم قائلاً : سوف يمتد أثر فيلمك نظرا لما يساهم به في تنوير عقول الكثيرين.

كما سبق فى 2017 وخطف فيلم مستورة، إشادات عدد كبير من جمهور مهرجان كان السينمائي الدولي ضمن فعاليات ركن الفيلم القصير.

ووصفته المخرجة الفرنسية آن سوفي وقتها بقولها : أعجبت جدا بشخصية مستورة فى الفيلم وهى تنبأ بمستقبل أفضل لأوضاع من يماثلها من المحتاجين لذلك الدعم فى مصر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل