المحتوى الرئيسى

هل تُضعف عنصرية الشرطة موقف ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية؟ | المصري اليوم

10/29 21:51

قبل أيام من موعد الانتخابات الرئاسية التي يتنافس الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته، دونالد ترامب، مع المرشح الديمقراطي، جو بايدن، فرضت سلطات مدينة فيلادلفيا الأمريكية، أمس، حظرًا لالتجوال للسيطرة على احتجاجات شابتها أعمال عنف نددت بتاريخ عنصرية الشرطة الأمريكية ضد الأمريكيين ذوي الأصول الأفريقية، لكن هل يؤثر الحادث على أنماط التصويت، ويضعف الكتلة التصويتية للرئيس دونالد ترامب؟

66 مليون بطاقة اقتراع.. إقبال كبير على التصويت المبكر بانتخابات الرئاسة الأمريكية (تفاصيل)

ترامب: الانتخابات اختيار بين خطتنا لقتل الفيروس أو خطة بايدن لقتل الحلم الأمريكي

رويترز: أكثر من 60 مليون أمريكي أدلوا بأصواتهم بالاقتراع المبكر لانتخابات الرئاسة

يأتي حظر التجوال في «فيلادليفيا» عقب إطلاق الشرطة النار، على والتر والاس (27 عاما)، الذي كان مسلحًا بسكين، الإثنين، ونشوب موجة احتجاجات بها، بعدما وصفه أقاربه بأنه يعانى من انهيار نفسي. طالب مئات المتظاهرين بـ«العدالة العرقية»، منددين بـ«التاريخ العنصري» للشرطة الأمريكية تجاه الأمريكيين ذوي البشرة السوداء، ما أدى إلى وقوع بعض المناوشات بين المحتجين والشرطة ليلة الثلاثاء وحتى وقت مبكر من الأربعاء، وتعد فيلادلفيا أحدث بؤرة ساخنة في الولايات المتحدة بشأن قضايا العرق واستخدام الشرطة للقوة.

و قبل خمسة أيام من الانتخابات الرئاسية المقرر أجرائها، الثلاثاء المقبل، دعا، بايدن، المحتجين إلى الهدوء بعدما شهدت فيلادلفيا اضطرابات عارمة واصفًا الاحتجاج على قتل الشرطة، لوالتر والاس (27 عاما)، بـ«المشروع والمنطقي»، لكنه أشار إلى مناشدة والد القتيل بإنهاء العنف، هنا نستطلع آراء بعض المحللين، حول مدى تأثير الحادث على أنماط التصويت في الانتخابات المرتقبة، وهل تُضعف موقف ترامب؟

يذهب الباحث المختص في الشان الأمريكي، بمركز الأهرام، عمرو عبدالعاطي، إلى أن الأحداث العنصرية المتكررة التي تشهدها أمريكا من شأنها التأثير على الكتلة التصويتية، للمرشح الجهوري، والرئيس الحالي، دونالد ترامب، سلبًا، لافتًا أنها ستضع ترامب في مأزق؛ نظرًا لاتجاهه للخطاب العنصري، وتدعيمه التمييز العرقي ضد الأمريكيين ذوي البشرة السوداء بحديثه عن أن البيض هم أساس الولايات المتحدة.

ولفت الباحث في الشان الأمريكي، إلى أن نائبة بايدن، كامالا هاريس، ذات الأصول الأفريقية، لها باع في الدفاع قضايا الأقليات، لا سيما الأمريكيين ذوي البشرة السوداء، ما قد يرجح كفة بايدن، الذي سبق ودفع بكارت الاصلاحات الاجتماعية، واصلاح جهاز الشرطة، واتهم منافسه، ترامب، بتعزيز العفكر العنصري وتأجيج هذه الاضطرابات الاجتماعية وتسميم القيم الأمريكية.

فيما يرى الدكتور، طارق فهمي، أن الأحداث الأمنية لن تؤثر على أنماط ونسب التصويت لكلا المرشحين، لكون أمريكا لا تعرف ظاهرة الأصوات العائمة، بينما تشهد ثباتًا نسبيًا في معاقل التصويت؛ إذ يذهب الجنوب الأمريكي إلى ترجيح كفة قيم التعددية والحرية، فيما تتجه ولايات شمال شرق أمريكا إلى الخطاب اليميني الشعبوي.

وأكد، فهمي أن القاعدة الانتخابية للرئيس الأمريكين دونالد ترامب، قوية ولن تتأثر،وأنه سيحصد أصوات المجمع الانتخابي لولايات شمال شرق أمريكا، التي سبق وأرجعت كفته أمام منافسته هيلاري كلينتون، عام 2016 رغم حصولها على أغلبية الأصوات الشعبية.

ورجح فهمي تكرار سيناريو 2016 بحيث يتفوق بايدن على ترامب في الأصوات الشعبية، بينما يفوز ترامب في السباق الرئاسي بحصوله على المجمع الانتخابي، لافتًا إلى أن الاستطلاعات التي تشير إلى تفوق بايدن، مضللة وهدفها التأثير على الناخبين إلى حين ينعقد المجمع الانتخابي.

في الاتجاه ذاته يذهب الباحث المختص في الشأن الأمريكي، بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، بهاء محود، لافتًا لأنه رغم تكرار الحوداث العنصرية لجهاز الشرطة ضد الأمريكيين ذوي الاصول السوداء إلا أنها تعود إلى طبيعة المجتمع الأمريكي الذي لم يتخلص من ذاكرته العنصرية تجاه ذوي البشرة السوداء، كما لم يتخذ خطوات جادة لإيقاف هذا المسلسل المتكرر، وأن الحاث لن يكون

ورجح، الباحث المختص بالشأن الأمريكي، أن يحصد ترامب الجولة الثانية، نظرًا لحالة الشعبوية اليمينية التي يتجه إليها العالم، ونظرًا لخريطة الكتل التصويتية الأمريكية التي لم تتغير كثيرًا بالمقارنة بانتخابات 2016؛ إذ لا يزال ترامب يتحكم في الكتلة التصويتية الخاضعة لمناطق نفوذ الديموقراطيين.

ويحسم المرشحون في الولايات المتحدة، السباق إلى البيت الأبيض عن طريق «المجمع الانتخابي»، لا «التصويت الشعبي»، وهو ما حدث في 2016، إذ انتصر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رغم خسارته التصويت الشعبي أمام هيلاري كلينتون التي فاقته بـ2%، لكنه فاز بما يكفي من الولايات لجمع أصوات الهيئة الناخبة التي يحتاجها ليصبح رئيسا، إذ يستوجب الوصول إلى البيت الأبيض الفوز بحفنة من الولايات الحاسمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل