المحتوى الرئيسى

هجمات مدينة نيس متكررة والحادث الإرهابي ليس الأول من نوعه

10/29 21:51

كتب الجوار برس

29 أكتوبر 2020 9:43 م

التعليقات

هجمات مدينة نيس متكررة والحادث الإرهابي ليس الأول من نوعه

هجمات مدينة نيس متكررة والحادث الإرهابي ليس الأول من نوعه

ورد على مدينة نيس، عدد كبير من الهجمات الإرهابية، وهذا يجعلنا نتسائل حول سبب استهداف هذه المدينة بالتحديد، التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

اليوم الخميس، وقع حادث إرهابي بكنيسة نوتردام بمدينة نيس، وقُتل ثلاث أشخاص من بينهم امرأة، على يد شخص يحمل سكينه وتم اعتقاله.

وفي يوم 14 يوليو 2016، بيوم الباستيل، على بُعد أقل من واحد كيلومتر من كنيسة نوتردام، قام مسلح يسوق شاحنة نقل ثقيل بدهس 86 شخصاً، وجُرح العشرات وهذا الهجوم أعلنت منظمة داعش الإرهابية مسئوليتها عنه.

وبعد شهر، توقعت الشرطة الفرنسية حدوث هجوم إرهابي بعد العثور على رسائل نصية بين إرهابيين، وفي فبراير 2015، قُتل ثلاث جنود بالسكين أثناء تقضية خدمتهم أمام مركز يهودي في نيس.

وتقوم الشرطة الفرنسية باعتقال ما يدعى "المتطرفين"، ويُقال عنهم بأنهم كانوا على أستعداد لتنفيذ هجمات إرهابية.

وصرح خبير في شئون الإرهاب، ألبير فرحات: "في وقت سابق كانت مدينة نيس، قاعدة للإرهاب في فرنسا، ولكن غادر الكثير منهم باتجاه ساحات الصراع حول العالم، وأن مدينة نيس، تُشكل خطر على الأمن القومي في فرنسا، وهذا من رأى العاملون بالأمن الفرنسي الداخلي".

 وأكد ألبير فرحات: اعتقلت الشرطة الفرنسية، قبل أيام، فتى كان يُحضر لهجوم إرهابي في البلاد، مما يؤكد وجهة نظر العاملون في الأمن الداخلي".

وأعلنت مجلة" Valeurs actuelles" الفرنسية: "أن الإسلام السياسي يُسيطر على مدينة نيس، وفكر الإخوان الإرهابي مُنتشر إلى حد كبير، وهُناك جمعيات ناشطة على هذا الفكر في حوالي 19 مسجد بالمدينة".

وقالت مصادر فرنسية بأن نيس تُعاني من تقصير أمني كبير، وهذا ما قاله ناقدون بعد وقوع هجوم 2016، وهُناك دعاوي قضائية ضد فرنسا، بشأن التقصير الأمني الذي تُعاني منه المدينة، والذي ينتُج عنه اعتداءات مستمرة.

وعقب حادث الدهس، انتقد الرئيس الفرنسي السابق "نيكولا ساركوزي"، في حوار له على قناة "تي إف 1" الفرنسية، استراتيجية الحكومة للتصدي للإرهاب، وذكر أيضاً : "القضاء على الخطر مستحيل، ولكن كان هُناك انجارات لوقف أعمال الإرهاب، ولكنها لم تُفعل حتى الآن".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل