المحتوى الرئيسى

سامح علاء يتفوق على يوسف شاهين: أول سعفة ذهبية عن فيلم مصري بمهرجان كان - المصري لايت

10/29 22:41

في إنجاز عالمي جديد للسينما المصرية، استطاع الفيلم المصري «ستاشر» أو «أخشى أن أنسى وجهك»، للمخرج والسيناريست سامح علاء، حصد جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم روائي قصير من مهرجان كان السينمائي الدولي؛ ليصبح أول فيلم مصري يحصد هذه الجائزة الكبرى في أي من أقسام المهرجان.

ورغم أن المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين حصل من قبل على جائزة اليوبيل الذهبي لمهرجان كان عام 1997 عن مجمل أعماله، وترشيح 10 أفلام في مسيرته لجوائز المهرجان، إلا أن جائزة سامح علاء تعد الأولى عن فيلم مصري داخل المسابقة الرسمية.

وسبق وحصل الفيلم من قبل على جائزة أفضل فيلم روائي قصير من مهرجان موسكو السينمائي الدولي؛ لتصبح هذه ثالث جوائز الفيلم بعد حصوله على تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان نامور البلجيكي في دورته الـ35، والذي يعتبر الأهم في بلجيكا ومن أهم المهرجانات الفرانكفونية في أوروبا.

وتسلم الجائزة المخرج سامح علاء، الذي عبر عن سعادته وفخره بهذه الجائزة، موضحا أن الكلمات لا تسعفه للتعبير عن شعوره بهذه الجائزة الكبرى.

الفيلم من إنتاج «فيج ليف ستوديوز» للمنتجين محمد تيمور ومارك لطفي، ويشاركهم أحمد زيان والفرنسي مارتن جيروم والمنتج مهاب شهاب، ولعب بطولته كل من سيف الدين حميدة ونورهان عبدالعزيز.

ويقول المنتج محمد تيمور إن «الجائزة تاريخية بكل المقاييس وهو عاجز عن التعبير عن شعوره بأي كلمات ممكنة»، وأوضح أن مخرج الفيلم سامح علاء تجمعه به صداقة طويلة وهو يؤمن أنه «موهبة مميزة جدا ويقدم سينما مختلفة»، لهذا أقدم على إنتاج هذا الفيلم.

أما عن تجربة تعاونه مع المنتجين مارك لطفي وفريق عمل «فيج ليف» فهو سعيدا بهذا «لأنهم كانوا خير داعم فهو تعاون سهل الطريق للنجاح».

وعبر المنتج مارك لطفي عن فخره وسعادته التي لا توصف بالجائزة، مضيفا أن «سامح علاء يعتمد في فيلمه هذا على تكثيف الدراما في الصورة ومن خلال تكويناته حكى قصة مركبة بتلقائية وبساطة، وأظن أنه سيكون من أهم المخرجين في مصر قريبا، وهو ما حمسه للمشاركة في إنتاج الفيلم».

ووصف مارك شراكته مع محمد تيمور بأنها «شراكة جديدة ومهمة ستثمر عن أفلام ومشاريع أخرى قريبا»، وهو سعيد أن تيمور قاد المشروع ببراعة.

الجدير بالذكر أن العرض الأول للفيلم في بلده مصر كان في الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي الدولي.

وكانت الصفحة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» وجه تهنئة للمخرج المصري سامح علاء، جاء فيها: «نهنئ المخرج المصري سامح علاء الذي فاز اليوم بجائزة السعفة الذهبية لفيلمه القصير أخشى أن أنسى وجهك».

وكانت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي اختارت الفيلم المصري «ستاشر» أو «أخشى أن أنسى وجهك» ضمن قائمة الأفلام المقرر لها المشاركة في قسم المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة.

وتم اختيار الفيلم بعد مشاهدة اللجنة نحو 3810 أفلام، من 137 دولة مختلفة هذا العام.

وحصل الفيلم المصري القصير «ستاشر» على جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير في الدورة الخاصة لمهرجان كان التي اختتمت فعالياتها مساء اليوم، بعد منافسة مع 11 فيلما قصيرًا دوليا.

يذكر أن مهرجان كان السينمائي أجل دورته لسنة 2020 حتى مايو 2021، واكتفى بتنظيم دورة مصغرة استمرت لمدة 3 أيام في الفترة من 27 حتى 29 أكتوبر 2020.

1. سامح علاء مخرج مصري يقيم ما بين القاهرة وبروكسل.

2. حصل على درجة البكالوريوس في الأدب الألماني.

3. درس تقنيات صناعة الأفلام الأساسية لمدة عامين في “أكاديمية فنون السينما والتكنولوجيا”.

4. عمل في العديد من الإعلانات التجارية والأفلام الروائية قبل الانتقال إلى أوروبا.

5. في عام 2012، انتقل سامح إلى براغ، بجمهورية التشيك لدراسة الإخراج في FAMU وحصل على دبلومة خلال عام واحد.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل