المحتوى الرئيسى

ناغورني كاراباخ.. نقد ٣ اتفاقيات لوقف إطلاق النار

10/29 18:38

كتب الجوار برس

29 أكتوبر 2020 6:22 م

التعليقات

ناغورني كاراباخ.. نقد ٣ اتفاقيات لوقف إطلاق النار

ناغورني كاراباخ.. نقد ٣ اتفاقيات لوقف إطلاق النار

أعلنت وزارة الدفاع في منطقة ناغورني كاراباخ، الخميس، زيادة عدد القتلى بعد مقتل 51 عسكري حيث وصل عددها إلى 1119 عسكري منذ اندلاع القتال في 27 سبتمبر، وهذا يعد أسوأ مستوى منذ السبعينيات عندما قُتل نحو 30 ألف شخص.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية، الخميس، أن أذربيجان سلمت جثث 30 جنديا قتلوا في المعارك، ويريفان مستعدة للرد بالمثل.

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى إجراء محادثات سلام جديدة، وذلك بعد قوله إن التصعيد في الصراع ناغورني كاراباخ "غير مقبول"، وهذا بينما تبادلت أرمينيا وأذربيجان مجددًا الاتهامات بالقصف، داخل وحول الجيب الجبلي.

وقال مكتب معني بحقوق الإنسان في ناغورني كاراباخ، تم قذف أكثر من ١٢ قذيفة في مدينة ستيانا كيرت، وتعد أكبر مدينة في الجيب، وتم قصف مستشفى للولادة هناك وأصيب ٢ من المدنيين بجراح.

صرحت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان، أن أرمينيا أطلقت النار على وحداتها العسكرية ومناطق مدنية على طوال خط المواجهة، وقصف منطقتي تارتار وغورانبوي الأذريتين، شمال ناغورني كاراباخ، وتم قتل مدنيون على جانبي الصراع، وكل هذا رغم قيام ٣ اتفاقيات لوقف إطلاق النار.

وقال المتحدث باسم الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في المفوضية الأوروبية، بيتر ستانو، في بيان في وقت متأخر "الاتحاد الأوروبي يرى أنه من غير المقبول أن القتال ما زال مستمرا في ناغورني كاراباخ، وما حولها بعد 3 اتفاقيات توسطت فيها روسيا، وفرنسا، والولايات المتحدة، بشأن وقف إطلاق النار".

وحثت المفوضية الأوروبية الجانبين، على العودة على وجه السرعة إلى "مفاوضات جوهرية"، حول تسوية سلمية كما تم الاتفاق عليه في واشنطن يوم 25 أكتوبر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل