المحتوى الرئيسى

رئيس جامعة المنوفية للوفد: مستعدون لمواجهة الموجة الثانية من كورونا

10/29 19:59

التقي الوفد مع الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية في لقاء خاص حيث أجري حوار مفتوح ليجيب عن كثير من الأسئلة التي تشغل الطلاب وكل مايخص جامعة المنوفية حيث بدأ حديثه عن إفتتاح كلية جديدة كما يوجد كليات أخري سوف يتم إفتتاحها العام الدراسي القادم، كما أن جامعة المنوفية في ترتيب جيد بين الدول العربية حيث نعمل جاهدين للإتقاء بمستوي جامعة المنوفية.

كم عدد الكليات الجديدة التي افتتحتها الجامعة هذا العام؟

افتتحنا هذا العام كلية الإعلام بجامعة المنوفية، أما كلية الأسنان فننتظر قرار المجلس الأعلى ومن المحتمل أن تفتح هذا العام وتبدأ التحويلات، وإذا اتضح من تقرير الزيارة نقص شيء ما ستفتح العام المقبل، وبذلنا مجهودا كبيرا لكي نفتتحها هذا العام وننتظر قرار المجلس الأعلى.

بدأنا في تجهيز كلية الذكاء الاصطناعي، وانتهى منها ما يقرب من 50%، ولكن لم أتقدم بفتحها إلا حينما تكون جاهزة وأستطيع تأدية الخدمة بشكل كامل للطلاب، وهذا ما حدث في كلية الإعلام، وأشادت بها كافة اللجان.

أين تقع جامعة المنوفية في ترتيب تصنيف الجامعات؟

آخر تصنيف، تحتل فيه جامعة المنوفية المركز العاشر على مستوى الجامعات المصرية، والمركز الحادي عشر على مستوى الجامعات العربية، وحصلنا على تكريم في دبي بتصنيف QS ونحتل مرتبة عالية في التصنيفات بشكل عام.

سمعنا أن أرض طوخ طنبشا تسببت في أزمة بين الجامعة والمحافظة.. فما تعليقك على ذلك؟

لم ولن يكون هناك أزمة بين الجامعة والمحافظة ولا أقبل بحدوث ذلك، لأننا كيان واحد ونعمل من أجل الصالح العام ويوجد تعاون على أعلى مستوى بين الجامعة والمحافظة، وأي خدمات للمجتمع لا نتأخر، وظهر ذلك في أزمة فيروس كورونا والمستشفى الجامعي أدى دورًا كبيرًا في الطوارئ لمدة 60 يوما وأكثر، بالإضافة إلى العزل في معهد الكبد، والعالقين واستقبالهم.

يوجد اختلاف في وجهة النظر فقط بخصوص أرض طوخ طنبشا، وحل هذا الاختلاف سيكون من خلال مجلس الوزراء، والقرار الذي سيصدر عن دولة رئيس الوزراء سنحترمه لأنه للصالح العام، لكن ما أستطيع قوله أن الجامعة لا تملك ظهيرا تتمدد فيه الجامعات، وأي جامعة لا بد أن يكون لها ظهير تتوسع فيه، ولا أملك كجامعة سوى 13 فدان بطوخ طنبشا كنت أرغب في إنشاء جامعة أهلية، ونسعى في هذا الأمر وبالتعاون يحل هذا الاختلاف قريبا.

بداية، نريد أن نطمئن أولياء الأمور على تطبيق الاجراءات الاحترازية في الكليات؟

جامعة المنوفية تطبق الاجراءات الاحترازية بشكل جيد، ولكن أناشد الطلاب الالتزام بالتعليمات وارتداء الكمامات داخل الجامعة، فنحن نمنع دخول الطلاب والطالبات بدون الكمامات لكن بعضهم يدخل إلى الجامعة ويخلعها ولا يهتم بالتباعد، ونشكل لجنة  للإشراف على الجامعات، واتضح لنا من خلال هذه اللجنة

كيف تستعد الجامعة للموجة الثانية من كورونا؟

تعرضنا لجائحة كورونا العام الماضي، وكان تحدٍ كبيرٍ على جامعة المنوفية، وعبرناها بشكل كبير كدولة لأننا اختلفنا في إدارة الأزمة عن كل الدول، وهذا العام الدراسي بدأنا التجهيز مبكرا لكيفية تطبيق الإجراءات الاحترازية وطبقنا نظام التعليم الهجين.

التعليم الهجين أن يدرس الطالب جزء بالجامعة والجزء الآخر من المنزل "أون لاين"، وهذا النظام أفضل لأنه لا قدر الله إذا ظهرت الموجة الثانية من كورونا واضطررنا لاتخاذ إجراءات أكثر أمانا وحفاظا على الطلاب سنطبق التعليم عن بعد، ونستعد لذلك وأنشأنا منصة للجامعة وسنوفر لها المستلزمات الكاملة لكي تعمل بكفاءة كبيرة.

إلغاء المحاضرات في الكليات حلاً مطروحا حال زيادة حالات الإصابة بكورونا؟

هذا قرار الدولة، فإذا قررت الحكومة إلغاء المحاضرات داخل الجامعات فسنلجأ للتعليم عن بعد، وجاهزون بالفعل لذلك.

وماذا لو تعتذر بعض الطلاب في توفير الإنترنت بمنازلهم؟

لا يوجد طالب في أي مكان الآن إلا ويحمل هاتفاً محمولاً، ويستطيع توفير الانترنت بسهولة، أنا أستطيع توفير خدمة الانترنت له في الجامعة وهو يحاول توفيرها في المنزل وإن كان هذا أيضا غير متاح فليذهب الطالب إلى أي مكان به خدمة الانترنت ويطبع ما يحتاجه ليتعلم منه في منزله.

 هل ستوفر الجامعة أماكن للعزل إذا جد جديد؟

الجامعة بها لجنة لإدارة الأزمات وخصوصا جائحة كورونا، والأسبوع الماضي اجتمعت بها تحسبا لظهور موجة ثانية أو حالات كثيرة، ولدينا إجراءات بتوفير أماكن عزل والاطمئنان على جاهزية المستشفى الجامعي ومعهد الكبد وتوفير الخدمة الطبية للمجتمع ككل.

الدكتور عادل مبارك راضٍ عن الخدمات الطبية المقدمة بالمستشفى الجامعي؟

في ظل الإمكانيات المتاحة راضٍ بشكل كبير، ولكن لديّ تطلع بتوفير خدمات أفضل وأفضل، ولدينا خطة استراتيجية للجامعة 2030، وفيها خطط تنفيذية لكل مشروع منها المستشفى الجامعي وتطويرها، ويحتاج المستشفى إلى مستلزمات بعدد كبير، ونسعى لتوفير ذلك من خلالنا أو بواسطة رجال الأعمال والجهود الذاتية.

التردد على المستشفى يتجاوز 2000 حالة ، ونحن الجامعة الوحيدة التي طبقت العيادة الالكترونية، ويتواصل من خلالها المريض بأطباء الجامعة ويشرح له الطبيب أعراضه ويصف له الطبيب العلاج إذا لم يحتاج الطبيب فحصه من المستشفى، وفعّلنا خاصية الحجز الالكتروني للمرضى حتى لا تحدث تكدسات تجنبا لانتشار

تشارك جامعة المنوفية في أبحاث لاكتشاف لقاح لفيروس كورونا؟

دول العالم في سباق لانتاج لقاح فيروس كورونا، ولدينا في جامعة المنوفية ما يقرب من 8 أبحاث في مجال مواجهة فيروس كورونا، ونرسلها لوزير التعليم العالي فيعرض على لجنة البحث العلمي في الوزارة ومن الممكن التواصل مع وزارة الصحة في حالة تطبيق أي بحث.

فندق الجامعة من المنشآت التي تحققا أرباحا أم خسائر؟

فندق الجامعة هو الوحيد بمدينة شبين الكوم، ومجهز بشكل جيد، وله لائحة وأسعار مختلفة تتضمن دعما للطلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة والمواطنين في المنوفية بشكل عام، ويقدم أفضل الخدمات والمطعم على أعلى مستوى، ويحقق دخلاً مقبولاً للجامعة، وبالفعل أهو أحد موارد التنمية الذاتية بالجامعة.

في خطة الجامعة إنشاء كلية للطب البيطري؟

نحن بصدد تخصيص أرض لتنفيذ كلية للطب البيطري، وبدأنا بتجهيز مبنى في كلية الزراعة للطب البيطري لحين الانتهاء من إنشاء الكلية والمستشفى بطوخ طنبشا، وللعلم كليات الطب البيطري تحتاج مساحات كبيرة لا تقل عن 14 فدان حتى تشمل مزارعها ومنشآتها والمستشفى.

ما آلية التواصل مع المؤسسات الأكاديمية الدولية؟

منذ شهر تقريبا أنشأت لأول مرة وحدة بجامعة المنوفية لإدارة المشروعات والتعاون الدولي، وتجهز الآن خطتها.

تقليل عدد الطلاب في المدن الجامعية سبب لغطا عند البعض.. ما تعليقك على ذلك؟

نحن من الجامعات الحريصة على تسكين الطلاب بالمدن الجامعية وخصوصا الطالبات، وسكن المدن الجامعية 4600 طالب وطالبة قبل أزمة كورونا، لكن الاجراءات الاحترازية هذا العام تلتزم التباعد فتم تقليل الأعداد إلى فردين بالغرفة بدلا من أربعة؛ حرصا على صحة الطلاب.

أتمنى أن تسمح الظروف لتنظيم احتفالية عيد الجامعة

حدثنا عن دور الجامعة في محو الأمية والتثقيف؟

جامعة المنوفية من أفضل الجامعات في محو الأمية، ومنذ عامين احتلت الجامعة المركز الأول على مستوى الجامعات في محو الأمية، ونحن من أوائل الجامعات التي اتخذت قرارًا بأن يمحو كل طالب أمية أربعة أشخاص قبل التخرج، من الممكن أن يكون تفعيله ليس بنسبة 100%، لكن نعمل في المحافظة بشكل جيد والطالب الذي يمحو أمية أربعة أشخاض يحصل على مبلغ مالي.

هل تطمح الجامعة في إنشاء مستشفى جديد؟

كان من المخطط في أرض طوخ طنبشا أيضا إنشاء مستشفى طوارئ الطرق السريعة، ومستشفى الحروق نضعه في الحسبان بالفعل ولكن ننتظر توفير المكان المناسب.

هل تستعد الجامعة للتحول الرقمي؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل