المحتوى الرئيسى

سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 29 أكتوبر 2020

10/29 08:30

ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، صباح الخميس، في السوق الموازية "السوداء"، بأكثر من 30 ليرة.

وسجل سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء الخميس، نحو 6880 ليرة للشراء، و6980 ليرة للبيع، مقابل 6850 ليرة للشراء، و6950 ليرة للبيع، أمس الأربعاء، حسب وسائل إعلام محلية.

ويشهد سعر صرف الدولار في السوق السوداء اللبنانية تغيرات متسارعة، حسب المناطق، تبعا لوفرة الدولار في السوق المحلية، والتطورات السياسية في البلاد التي تواجه توترات منذ أكتوبر/ تشرين أول 2019.

وأعلنت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان، بإضراب عام في 18 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، فيما وصفه مراقبون بالتحذير الأول من اللبنانيين لرئيس الحكومة الجديد سعد الحريري.

كما دعت النقابة إلى قطع الطرقات في جميع المناطق اللبنانية، فيما لوّح رئيس الاتحاد العمالي العام بالتصعيد وتنظيم تحركات قريبة إذا كان هناك تقاعس في تأليف الحكومة بعد تكليف سعد الحريري للقيام بالمهمة الأسبوع الماضي.

ويحتاج لبنان إلى سيولة مالية وبسرعة بعد أن عجز عن سداد التزامات الدين السيادي الضخم بعد أن أصابت الأزمة البنوك بالشلل.

ويواجه لبنان تعثرا اقتصاديا بفعل الفوضى السياسية، وجائحة كورونا، والانفجار الضخم الذي دمر ميناء بيروت وأودى بحياة نحو 200 شخص وخلف تلفيات تقدر بمليارات الدولارات.

وأشارت تقديرات الأمم المتحدة في مايو/أيار الماضي إلى أن عدد سكان لبنان الذين يعيشون في الفقر، أو على أقل من 14 دولارا يوميا، ارتفع إلى مثليه في العام الماضي وبلغ 55%.

وداخل هذه الفئة زاد عدد من يعتبرون في حالة فقر مدقع إلى ثلاثة أمثاله، وهو ما يشكل نحو ربع عدد السكان.

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين الشراء عند سعر 3850 ليرة للشراء و3900 للبيع كحد أقصى.

كما ثبت مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند 1507.5 ليرة. ولا يطبق هذا السعر إلا لواردات الوقود والأدوية والقمح.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل