المحتوى الرئيسى

أخصائي قلب عن مخاطر مشروبات الطاقة: تسبب جلطات والموت المفاجئ

10/29 01:18

رغم انتشارها بشكل كبير بين الشباب، إلا أن خطورتها وتأثيرها كبير على هذه الفئة، حيث أثبتت دراسة أجرتها جامعة السربون الفرنسية على أكثر من 100 ألف شخص على مدار 10 سنوات، أن المشروبات الغازية خالية السكر "الدايت"، تؤثر بشكل كبير على القلب بما يعادل باقي الأنواع التي تحتوي على السكر.

توصلت الدراسة التي نشرت بصحيفة "ديلي ميل"، إلى أن مستهلكي المشروبات الغازية التي تحتوي على سكر أو الخالية "دايت"، أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 20% مقارنة بغيرهم من المتجنبين تناولها.

ولتوضيح أضرار مشروبات الطاقة والغازية، قال الدكتور محمد سلامة أخصائي القلب والأوعية الدموية بهيئة المستشفيات التعليمية، إن أغلب المشروبات المعبأة وبالتحديد مشروبات الطاقة المتاحة في الأسواق تؤثر على القلب والأوعية الدموية بنسبة كبيرة، لأنها تحتوي على مشتقات مثل الـ"تورين" تصيب بالأزمات القلبية وتؤثر على أجهزة أخرى في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة ضربات القلب لدى بعض الناس بشكل غير حميد وينتج عن ذلك توقف عضلة القلب والوفاة بشكل مفاجئ.

وأضاف "سلامة" لـ"الوطن"، أن مشروبات الطاقة تعمل على زيادة ضغط الدم الذي بدوره يزيد من  فرص احتمالية جلطات القلب والمخ، مستشهدًا بدراسة أجرتها جامعة "تكساس" ونشرت في مجلة القلب الأمريكية ونفذت على 44 شخصا طبيعيا تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 40 عامًا، زادت ضربات القلب لديهم وارتفع ضغط الدم وزادت الأوعية الدموية وضيقت الشرايين مما أدى إلى قلة الدم المتدفق لتغذية الأعضاء من خلال الأوعية الدموية، وذلك بعد ساعة من تناول مقادر 900 ملي مشروبات الطاقة.

 أكد أخصائي القلب والأوعية الدموية، أنه في حالة الشخص السليم تؤثر عليه تأثيرًا غير ملحوظ، أما مصابي الأوعية الدموية ومرضى تصلب وقصور الشراين باختلاف أنواعها قد يصابون بالذبحات أو الجلطات في العضو المتغذي من الوعاء الدموي، مشيرًا إلى أن المواد الموجودة في تلك المشروبات تتحد مع المواد الطبيعية في الأمعاء وتكون مادة tmao تؤدي للإصابة بالجلطات.

ونصح "سلامة" بمنع تناول مشروبات الطاقة والغازية وبالأخص في حالة من يعانون بأمراض مزمنة في القلب والأوعية، وترشيد استهلاكها بالنسبة لمن لا يعانون من شيء، مضيفًا أن المشروبات الطبيعية هي الأفضل لأن جسم الإنسان مهيأ للتعامل معها على عكس المشروبات المعدلة كيميائيًا.

وقسم الباحثون العينات إلى ثلاث مجموعات بناءً على استهلاكهم للمشروبات المحلاة على أن تكون مجموعة تحت فئة غير مستهلكين، والثانية مستهلكون منخفضون والثالثة مستهلكون مرتفعون، والمشروبات الغازية تحت فئتين هما: إما محلاة صناعيًا أو سكرية.

صنف الباحثون محتوى السكر الذي يعادل أو يزيد عن 5% على أن المشروب يعتبر محلى في حين أن نسبة أقل من خمسة بالمائة كانت كافية لتصنيفها على أنها مشروب محلى صناعيًا.

طلبت الدراسة من المشاركين ملء ثلاث مذكرات غذائية يومية كل ستة أشهر، بحثت السجلات المسجلة من عام 2009 إلى عام 2019، عن أي علاقة بين كمية المشروبات المستهلكة والمشكلات المتعلقة بالقلب، مثل السكتة الدماغية والنوبات الإقفارية العابرة (TIA) واحتشاء عضلة القلب ومتلازمة الشريان التاجي الحادة ورأب الوعاء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل