المحتوى الرئيسى

44.5 مليون إصابة «كورونا» عالميًا.. وأوروبا: الوضع خطير | المصري اليوم

10/28 23:02

بلغت حصيلة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، أمس، 44.5 مليون إصابة و1.2 مليون وفاة في 210 مناطق ودول بمختلف أنحاء العالم، لكن الوضع يتفاقم في أوروبا بمرور الوقت. وقال رئيس المجلس الأوروبى، شارل ميشيل، إن الوضع في القارة، التي تشهد ارتفاعا في حالات الإصابة بفيروس كورونا، «خطير ومقلق»، وينبغى على التكتل أن يكون أكثر كفاءة فيما يتعلق بإجراء الفحوص وتتبع حالات مخالطة المصابين وسياسات الحجر الصحى. وأضاف «ميشيل»، في مقابلة مع صحيفة «لا ستامبا» الإيطالية، نُشرت أمس: «نحتاج لكفاءة أكبر في اعتراض (الفيروس) قبل أن ينقل المواطنون العدوى لبعضهم بعضا. نحتاج تخطيطا قويا، وإلا فسنشهد إغلاقات منهجية في الشهور المقبلة». وردًا على سؤال عما إذا كانت أوروبا تخشى موجة من الاضطرابات الاجتماعية، قال «ميشيل» إن التنسيق مطلوب أيضا للحد من «التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية السلبية». وأضاف أن المنطقة ستحتاج لأن تكون مستعدة عندما تصبح اللقاحات متاحة، «ولن يكون من السهل إدارة تلك المرحلة».

«رويترز»: ترامب متمسك باستراتيجية التجمعات الحاشدة رغم عودة كورونا القوية بأمريكا

دراسة: الأجسام المضادة لدى المتعافين من كورونا تتلاشى «بسرعة كبيرة»

الكويت: بدء حملة التطعيم ضد كورونا على مدى عام كامل منذ وصول اللقاح

وتتجه فرنسا نحو إعلان إعادة فرض حجر عام في البلاد أقلّ صرامة من الحجر الأول خلال الربيع، وذلك لمواجهة عودة التفشى الواسع لكورونا، الذي أودى بحياة 300 شخص في المستشفيات خلال 24 ساعة. وحاول ستانيسلاس جيرينى، من حزب «الجمهورية إلى الأمام» الذي ينتمى إليه الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، تبرير احتمال إعادة فرض الحجر. وقال في تصريح لتلفزيون «فرانس 2»: «يجب اتخاذ تدابير صارمة، تدابير قوية، يفهمها جميع الفرنسيين وتطبّق على المستوى الوطنى». وتجاوز عدد المصابين في أقسام الإنعاش بالمستشفيات 2900، أي نصف طاقة استيعاب (5800 سرير) هذه الأقسام التي لا يقتصر نشاطها على مداواة المصابين بالفيروس. وأعلن على الموقع الإلكترونى للحكومة وفاة 288 في المستشفيات خلال آخر 24 ساعة، و235 في دور التقاعد خلال الأيام الأربعة الأخيرة، ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 35541 وفاة منذ بداية الوباء. وسجل في بعض الأيام خلال ذروة الموجة الأولى خلال ابريل أكثر من 700 وفاة في المستشفيات ودور التقاعد. وستقدم شركتا سانوفى الفرنسية وجلاكسو سميثكلاين البريطانية للأدوية 200 مليون جرعة من لقاحهما المرشح للوقاية من مرض كوفيد-19 لخطة توزيع اللقاحات عالميا التي تدعمها منظمة الصحة العالمية. ولا يوجد حاليا علاج يحظى بموافقة دولية، ولا تزال الشركتان تجريان المرحلتين الأولى والثانية من التجارب التي يُتوقع أن تصدر أولى نتائجها في أواخر نوفمبر أو أوائل ديسمبر. وقالت الشركتان إنهما وقعتا إعلان نوايا مع تحالف «جافى» للقاحات الذي يدير الخطة العالمية المعروفة باسم «كوفاكس»، والتى تهدف إلى توصيل مليارى جرعة لقاح إلى مختلف أنحاء العالم بحلول نهاية عام 2021، وأبرمت بالفعل اتفاقات هذا العام مع أسترا زينيكا ونوفافاكس. وتسعى الخطة لثنى الحكومات عن تكديس اللقاحات المضادة لكوفيد-19 والتركيز على حصول المواطنين الأكثر عرضة للخطر أولا على اللقاح في كل بلد. وانضمت أكثر من 180 دولة، منها الصين للخطة لكن بعض الدول، مثل الولايات المتحدة، اختارت اتباع خطط إمدادات خاصة بها.

ووقعت الشركتان في الصيف صفقة بقيمة 2.1 مليار دولار مع الولايات المتحدة لإمدادها بأكثر من 100 مليون جرعة من اللقاح الذي تأملان في طلب موافقة السلطات التنظيمية عليه العام المقبل. وأبرمت الشركتان أيضا صفقات مشابهة مع الاتحاد الأوروبى وبريطانيا وكندا. ويشترك تحالف جافى ومنظمة الصحة العالمية والتحالف المعنى بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة في قيادة خطة كوفاكس. على صعيد الإصابات، سجلت الهند 508 وفيات و43893 إصابة جديدة مقتربة من 8 ملايين إصابة. وسجلت البرازيل 549 وفاة و29787 إصابة جديدة، مقابل 643 وفاة و5942 إصابة جديدة في المكسيك. وأعلن مكتب رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوسا أن الرئيس يخضع للحجر الصحى بعد أن ثبتت إصابة ضيف في مأدبة عشاء خيرية حضرها بفيروس كورونا. وقال في بيان إن «الرئيس لا يعانى من أي أعراض حاليا.. وتماشيا مع النصائح الصحية لكوفيد-19 سيخضع للفحوص في حالة ظهور الأعراض». وفى آسيا، أعلنت فلسطين تسجيل 8 وفيات و450 إصابة جديدة، بينما سجلت إيران 415 وفاة و6824 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل