المحتوى الرئيسى

الدكتورة هبة والى رئيس «المصل واللقاح»: تعاقدنا مع شركة صينية لتصنيع لقاح «كورونا» في مصر (حوار) | المصري اليوم

10/28 22:02

«الزراعة»: منافذ لبيع الأمصال واللقاحات البيطرية بأسعار مخفضة للمزارعين والمربين

مدير التطعيمات بالمصل واللقاح يوضح الفارق بين الإنفلونزا وكورونا

«المصل واللقاح»: تطعيم الإنفلونزا الموسمية يحقق الوقاية من الوباء

كشفت الدكتورة هبة والى، رئيس الشركة المصرية لإنتاج الأمصال واللقاحات والأدوية «فاكسيرا»، عن إجراء وزارة الصحة فى مصر اتفاقية نقل تكنولوجيا فى مجال الدواء مع إحدى الشركات الصينية بموجبها تمنح الشركة سر تصنيع لقاح فيروس كورونا، مما يمكن من إنتاجه بالكامل فى مصر. وقالت، فى حوار لـ«المصرى اليوم»، إن التجارب السريرية التى يتم تجريبها على اللقاح مبشرة وتدعو للاطمئنان ولا توجد خطورة على المتطوعين الذين يقومون بعمل التجارب، مؤكدة أن طرح اللقاح فى الأسواق سيكون العام المقبل، وأن مصر ستستخدم أفضل لقاحات كوفيد- 19 بعد الانتهاء من تصنيعه.

وأوضحت أن المركز يعمل على إنتاج ما يقارب 15 مصلا سنويا ويمد «الصحة» بكميات كافية منها لمواجهة إصابات العقرب والكلب والثعبان.. وإلى نص الحوار:

فى البداية .. كيف تجرى التجارب السريرية؟

- هى عبارة عن تجارب يتم إجراؤها على لقاح ما بهدف معرفة إذا كان هذا التطعيم ناجحا وقادرا على وقاية البشر من الإصابة بمرض معين أم لا والتجارب السريرية تتم على البشر ولكن لابد أن تسبقها مرحلة وهى تجربة اللقاح على الحيوانات عن طريق حقن الحيوانات باللقاح وننتظر فترة كافية فإذا ما اطمأن المختبرون للنتائج يتم الانتقال إلى مرحلة التجارب الإكلينيكية وهى ما تعرف بالتجارب السريرية وتكون على ثلاث مراحل على البشر: أولاها تكون الاختبارات على عدد محدود من الأشخاص بمختلف الأغمار، ثم المرحلة الثانية تتم على عدد أكبر، وفى الثالثة تجرى التجارب على أكبر عدد من البشر.

بخصوص التجارب التى تجريها مصر على لقاح ضد فيروس كورونا كيف تم اختيارنا وما عدد الأشخاص الذين يخضعون للاختبارات؟

- اللقاح الذى يتم اختباره من إنتاج إحدى الشركات الصينية وهى التى تختار الدول التى ترغب فى تجربة اللقاح فيها وقد اختارت أربع دول عربية هى: مصر، 6 آلاف متطوع، والإمارات، 31 ألف متطوع، والأردن، 4 آلاف متطوع، والبحرين 4 آلاف متطوع، ليكون مجموع من يخضعون للتجارب 45 ألف شخص، يتم حقنهم باللقاح على جرعتين بينهما 21 يوما وبعد الانتهاء من كافة المراحل ترفع النتائج إلى الصين، ومعها توصيات طبية من الأماكن التى وافقت على إجراء التجارب عموما هى عملية منظمة بحيث تضمن الوصول إلى نتائج دقيقة لأن صحة الإنسان أهم شىء فى الحياة.

وأى الدول طلبت من مصر إجراء اختبارات سريرية غير الصين على لقاح كورونا؟

- روسيا طلبت ومازال الأمر قيد البحث وغيرها دول كثيرة تخاطبنا من أجل تجربة لقاحات مختلفة ونحن نقرر بعد دراسة الأمر جيدا.

وما هى شروط اختيار المتطوع لإجراء التجارب عليه؟

- هناك شروط لابد من توافرها فى الأشخاص الراغبين فى الخضوع للاختبارات السريرية، فمن الضرورى أن يكون لا يعانى من أى أمراض مزمنة مثل السكر والضغط والقلب والالتهابات وأمراض الكبد والكلى، كما أنه يمنع على الحامل المشاركة.

إضافة إلى أهمية أن تكون صحته العامة جيدة وألا يزيد عمره على 60 عاما، ولا يقل عن 18 وبالطبع يخضع لفحوصات طبية هنا للكشف عن كل ما سبق وهذه الفحوصات مجانية لا يُدفع مقابلها شىء، نقوم نحن بعملها للأشخاص دون أن يُطلب منهم أى مبالغ مالية، ونحن فى المصل واللقاح لدينا كافة الاختبارات التى بواسطتها يمكن معرفة كل شىء عن حالة الأفراد الصحية.

وهل هناك خطورة على المتطوع حال إجراء تلك الاختبارات؟

- لا توجد أى خطورة على حياته نهائيا حيث يكون اللقاح قد تم اختباره على الحيوانات، ثم إن هناك هيئات طبية تشرف على عينات اللقاح وتقوم باختبارها جيدا قبل إعطائها للأشخاص، مما يؤدى إلى انعدام الخطورة على البشر، فضلا عن المتابعة المستمرة التى تتم من عدة فرق طبية على المتطوعين خلال فترة الـ45 يوما الأولى من الحقن وبعد هذه الفترة تكون قد انتهت تماما أى شكوك للخطورة، كما أن المتابعة المستمرة للفرد لا تتوقف من قبل المركز على مدار عام كامل لمعرفة مدى تأثير اللقاح عليه وهل تعرض للإصابة بفيروس كورونا أم لا.

وكيف يضمن المتطوع حقه إذا تعرض لأخطار جراء الحقن باللقاح؟

- هناك تعاقد يتم بين الطرفين المتطوع والمركز القومى للمصل واللقاح، حيث يحصل كل طرف على نسخة من التعاقد بموجب هذا العقد يستطيع المتطوع إثبات أنه قام بعمل تجارب سريرية على اللقاح ويمكنه أن يقدم هذا المستند إلى أى جهة، حيث إنه معتمد رسميا مع العلم أن كل ما يحدث مع الأشخاص المتطوعين عبارة عن بيانات سرية لا يتم الكشف عنها مطلقا احتراما لحياتهم الخاصة وأمورهم الصحية، كما أن هناك أمرا فى غاية الأهمية ألا وهو أن أى شخص يمكنه أن ينسحب من التجارب فى أى وقت دون أن تقع عليه أى مسؤولية فله كامل الحرية الشخصية فى التوقف حتى دون مبرر.

وماذا عن معرفتكم أن هذا اللقاح أتى بثماره على المتطوع؟

- نقوم بمتابعة كل الأشخاص الذين تم حقنهم باللقاح خلال الـ45 يوما الأولى يتم التأكد من تكوين أجسام مضادة للفيروس وخلال عام لمعرفة هل أصيب أحدهم بالكورونا أم لا وبواسطة مقاييس طبية دقيقة يمكن الوقوف على هل تعرض أحدهم للفيروس ولم يصبه وما مدى نجاح اللقاح فى وقاية كل منهم وعن طريق المحصلة النهائية لتلك النتائج يمكن معرفة نسبة نجاح اللقاح.

وهل رصدتم آثارا جانبية ظهرت على أشخاص تم حقنهم باللقاح التجريبى؟

- الحقيقة الآثار التى تم رصدها بسيطة لا ترتقى أن تكون آثارا غريبة، فهى لا تعدو أن تكون ارتفاعا طفيفا فى درجات الحرارة ليس أكثر ولا تحدث عند كافة الأشخاص، بل يمكن أن تظهر على عدد قليل منهم مما منحنا الطمأنينة من أن اللقاح يسير بشكل مأمول وفى الطريق الذى نتمناه.

بعد فترة من إجراء تجارب سريرية على اللقاح الصينى كيف تقيمين لنا التجربة؟

- بكل أمانة أرى أن المصل جيد، فهذا ليس رأينا بل رأى الإمارات أيضا، حيث أتواصل معهم وقد أكدوا لنا أكثر من مرة أنهم متفائلون بهذا العمل وأن المصل بوادره مطمئنة ولا توجد أى مشكلات بخصوصه.

لقد علمت من الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية، وأيضا الدكتورة نهال العسال، نائب رئيس اللجنة ذاتها، أن مصر قد حجزت 30 مليون وحدة من لقاح ضد كورونا من جامعة أكسفورد الإنجليزية هل سيتم حقن المصريين بالصينى أم الإنجليزى؟

- نحن نبحث عن أفضل لقاح ويمكن التأكد من ذلك عن طريق الخبراء والاختبارات الكافية فهو أمر ليس صعبا وموضوع حجز اللقاح أمر إيجابى ليس فيه شىء، فإن كان هذا اللقاح أفضل ما أنتج سنستخدمه أما إن ظهر أفضل منه بالطبع لنا الأحسن، وهى اتفاقات لها حسابات تصب فى النهاية فى المصلحة العامة، فالأولوية مؤكد هى الجودة والكفاءة والفاعلية والتى نهدف للوصول إليها.

تقريبا ما عدد اللقاحات التى يتم اختبارها على مستوى العالم؟

- 9 لقاحات تقريبا تخضع لتجارب إكلينيكية ونقوم بتجربة أحد اللقاحات الصينية فى مصر.

بخصوص اللقاح الصينى الذى نحن بصدد إجراء اختبارات إكلينيكية عليه متى يمكن أن يكون فى متناول الأيدى؟

- أعتقد أن ذلك سيكون العام المقبل بالرغم من معلوماتى أن الصين تقوم باستخدامه على بعض الفئات مثل الأطقم الطبية والجيش والشرطة الصينية وأيضا كافة الأجهزة التى تتعامل مع الوافدين والحدود لاطمئنانهم إلى المنتج وكفاءته كما أخبرونا لكن التعميم بمعنى أن اللقاح يكون فى متناول الأيدى يمكن أن يمتد إلى ثلاثة أشهر أخرى.

ما أسباب موافقتنا على عمل تجارب سريرية للقاح صينى؟

- لدينا علاقات مع الشركات الصينية وهناك تبادل خبرات بيننا واستفدنا منهم كثيرا فى إدارة أزمة كورونا برغم ضعف إمكانياتنا مقارنة ببلاد كبرى واستطعنا السيطرة على الوباء بفضل الله وأخبرك بأننا عقدنا مع إحدى الشركات الصينية وهى التى تصنع اللقاح الذى نقوم بتجربته اتفاقية تبادل التكنولوجيا وبموجب هذا الحق يمكننا تصنيع اللقاح «بالبلدى كده اخبرونا بسر الخلطة» كما يقولون وهو إنجاز لم تحصل عليه أى دولة سوى مصر.

وما هو المقابل الذى تحصل عليه الشركة الصينية نظير إخبارنا بسر الخلطة التى بموجبها نستطيع تصنيع اللقاح كاملا بمصر؟

- العلاقات المتبادلة القوية استطاعت عمل اتفاقية مع كبرى الشركات الصينية وبالطبع هناك مقابل مادى بجانب تلك الروابط المتينة بيننا وبينهم

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل