المحتوى الرئيسى

دراسة: الأجسام المضادة لدى المتعافين من كورونا تتلاشى «بسرعة كبيرة» | المصري اليوم

10/28 22:21

قال باحثون إن مستويات الأجسام المضادة لفيروس كورونا المستجد تتلاشى «بسرعة كبيرة» بعد الإصابة بالعدوى، ما يعني أن الشخص الواحد قد يصاب بالفيروس أكثر من مرة.

الكويت: بدء حملة التطعيم ضد كورونا على مدى عام كامل منذ وصول اللقاح

الدكتورة هبة والى رئيس «المصل واللقاح»: تعاقدنا مع شركة صينية لتصنيع لقاح «كورونا» في مصر (حوار)

وتعد الأجسام المضادة جزءاً أساسياً من دفاعاتنا المناعية، وهي التي تمنع الفيروس من الدخول إلى خلايا الجسم.

وبحسب شبكة «بي بي سي» البريطانية، فقد أجرى باحثون تابعون لـ«كلية لندن الإمبراطورية» دراسة على نحو 350 ألف شخص في إنجلترا تم إجراء اختبارات الأجسام المضادة لهم في شهري يونيو وسبتمبر.

وفي الجولة الأولى من الاختبارات، في نهاية يونيو، كان لدى نحو 60 من كل 1000 شخص أجسام مضادة للفيروس.

ولكن في الجولة الثانية التي أجريت في سبتمبر، تم الكشف عن الأجسام المضادة في 44 فقط من كل 1000 شخص، ما يعني أن عدد الأشخاص الذين تحتوي دماؤهم على هذه الأجسام قد انخفض بنسبة 26 في المائة.

وأشار الباحثون إلى أن نتائجهم تؤكد أن المناعة التي تتكون لدى الأشخاص بعد إصابتهم بالفيروس تتلاشى سريعاً على ما يبدو، الأمر الذي يعني أنهم معرضون لخطر الإصابة بالعدوى عدة مرات.

وقالت الدكتورة هيلين وارد، التي شاركت في الدراسة: «المناعة تتضاءل بسرعة كبيرة، فبعد ثلاثة أشهر فقط من جولة الاختبارات الأولى لدينا، وجدنا أن الأجسام المضادة انخفضت بأكثر من الربع». وأضافت: «كان الانخفاض أكبر لدى أولئك الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً، مقارنة بالفئات العمرية الأصغر، وأولئك الذين لم تظهر عليهم أعراض مقارنة بأولئك الذين عانوا من أعراض كورونا كاملة».

وعلى الرغم من ذلك، قال الباحثون إن الجسم يمكن أن يمتلك «ذاكرة مناعية» تدفعه إلى مقاومة العدوى الثانية إلى حد ما، بشرط أن تكون أكثر اعتدالاً من العدوى الأولى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل