المحتوى الرئيسى

بعد الموافقة على «تطوير تكنولوجيا النقل».. معلومات عن التذكرة الموحدة

10/28 20:15

وافق مجلس الوزراء على إدراج مشروع رئيسي جديد بمسمى "تطوير تكنولوجيا خدمات النقل " بجهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي التابع لوزارة النقل بالعام المالي 2020/2021، باستثمارات قدرها 16.5 مليون جنيه (تمويل ذاتي)؛ وذلك في إطار تنفيذ مشروع كارت النقل الذكي والتذكرة الموحدة، وتنظيم خدمات النقل البري الداخلي والدولي والإشراف عليها ورفع كفاءتها بما يتماشى مع الاحتياجات اللازمة لمواجهة متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذا المجال.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" أبرز محاور مشروع تطوير تكنولوجيا خدمات النقل ضمن المشروعات الذكية التي تنفذها الوزارة، والتي تأتي على رأسها كارت المواصلات الذكي.

يشمل مشروع تطوير تكنولوجيا خدمات النقل، توحيد تذكرة لركوب وسائل النقل المتعددة تندرج تحت مسمي "الكارت الذكي" أو التذكرة الموحدة لاستقلال جميع وسائل المواصلات في مصر تسهيلا على ركاب وسائل النقل والمواصلات بشكل يومي.

وعلمت "بوابة أخبار اليوم" من مصادرها أن وزير النقل الفريق كامل الوزير  شدد على مسئولي الوزارة بسرعة إنهاء إجراءات استخراج التذكرة الموحدة للمواصلات العامة، لتكون جاهزة للجمهور قبل موعدها المخطط له.

والتذكرة الموحدة للمواصلات هي بمثابة كارت ذكي، يسمح للراكب باستقلال 5 مواصلات عامة، وهي: مترو أنفاق وقطارات سكة حديد والقطار الكهربائي والمونوريل وأتوبيسات النقل العام، وجميعها وسائل مواصلات ذكية. 

وينهي هذا الكارت أسطورة التذكرة الورقية، كما ينهي الحاجة إلى الوقوف في طوابير أمام شبابيك الحجز، فيما تقوم شركة تكنولوجيا معلومات النقل التابعة للوزارة بتجهيز دراسة أولية عن كيفية تنفيذ وتطبيقه.

ويستهدف المشروع التسهيل على المواطنين بالمحطات لشراء تذاكر ورقية أو شحن أكثر من كارت ذكي، إضافة إلى توحيد آلية تحصيل إيرادات الدولة لوسائل النقل وتحصيل إيرادات وسائل النقل في وعاء مالي واحد، إضافة إلى تعزيز ظهور قطاع النقل ومساهمته في الناتج القومي الإجمالي، وكذلك التخطيط لحركة النقل الجماعي وقدرته الاستيعابية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل