المحتوى الرئيسى

مصر تبحث مع وفد أوكراني تعزيز التعاون الاقتصادي والعلمي والتقني

10/28 12:26

أكدت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عمق العلاقات المصرية الأوكرانية المشتركة، وحرص مصر الدائم على تعزيز العلاقات المصرية الأوكرانية، وتطلع الحكومة المصرية لتنمية هذه العلاقات في مختلف جوانب التعاون الاقتصادي بين البلدين، وفقا لبيان الوزارة اليوم.

جاء ذلك، خلال لقاء رانيا المشاط، مع وفد أوكراني رفيع المستوي برئاسة "إيهور جوفكفا" نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية للعلاقات الدولية، وبحضور"إيفهين ميكيتينكو" سفير أوكرانيا بالقاهرة، حيث تم خلال الاجتماع مناقشة التعاون الثنائي، في ضوء ما تم الاتفاق عليه في الاتصال الهاتفي بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأوكراني فلوديمير زيلينسكي في 24 يوليو الماضي.

وأشارت "المشاط"، إلى دور وزارة التعاون الدولي في التنسيق مع مختلف الوزارات في مصر للعمل على تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه في مختلف المجالات خلال أعمال اللجنة المشتركة، في إطار سعيها لتعزيز الدبلوماسية الاقتصادية من خلال مبادئها الثلاثة وهي منصة التعاون التنسيقي المشترك واستراتيجية سرد المشاركات الدولية والتمويل التنموي لدعم التنمية المستدامة.

وبحث الاجتماع إمكانية عقد الدورة الثامنة للجنة المشتركة المصرية الأوكرانية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني في القاهرة خلال الربع الأول من عام ٢٠٢١، والتعاون المحتمل في مجالات الاستثمار والتجارة والذكاء الاصطناعي والتصنيع الإلكتروني وريادة الأعمال والهندسة ونظام تطوير موانئ النهر وإنشاء البنية التحتية للحبوب وتصنيع الجرارات الزراعية المحلية وإعادة استخدام المياه الزراعية والمياه الصحية والصناعات الدوائية.

الجدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري المصري الأوكراني وصل إلى 2.6 مليار دولار أمريكي خلال عام 2019، لتظل مصر الشريك التجاري الأكبر لأوكرانيا في أفريقيا والشرق الأوسط، وتبرز أهم مجالات التعاون بين البلدين في قطاعات الاتصالات والبناء والتمويل والخدمات والسياحة والصناعة والزراعة.

وفي 26 سبتمبر الماضي، التقت رانيا المشاط، إيفهين ميكيتينكو، سفير جمهورية أوكرانيا بالقاهرة، لبحث انعقاد اللجنة المصرية الأوكرانية المشتركة، وتعزيز مجالات التعاون المستقبلية بين البلدين، حيث عقدت اجتماعات الدورة السابعة للجنة المشتركة المصرية-الأوكرانية خلال عام 2018.

أخبار تهمك

أب يموت حزنا على إصابة نجله بـ«كورونا».. والابن يلحق به بعد 4 أيام | المصري اليوم 11/29 10:36 أب يموت حزنا على إصابة نجله بـ«كورونا».. والابن يلحق به بعد 4 أيام | المصري اليوم "المصري اليوم" «الصحة» ترد على عدم جاهزية مستشفيات الحميات للموجة الثانية من «كورونا» | المصري اليوم 11/29 10:36 «الصحة» ترد على عدم جاهزية مستشفيات الحميات للموجة الثانية من «كورونا» | المصري اليوم "المصري اليوم" أعراض كورونا تتشابه مع مرض آخر «أشد فتكا».. 10 علامات للإصابة لاتتجاهلها  | المصري اليوم 11/29 10:37 أعراض كورونا تتشابه مع مرض آخر «أشد فتكا».. 10 علامات للإصابة لاتتجاهلها | المصري اليوم "المصري اليوم" لن تصدقوا.. هذه ثروة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني؟ 11/29 10:37 لن تصدقوا.. هذه ثروة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني؟ "سكاى نيوز عربية" تاركة طفلا عمره 15 يوما.. وفاة ممرضة بفيروس كورونا 11/29 10:37 تاركة طفلا عمره 15 يوما.. وفاة ممرضة بفيروس كورونا "كشكول" أمير طعيمة ينتقد الهجوم على شيكابالا: ملوش صلة بكرة القدم | خبر 11/29 10:38 أمير طعيمة ينتقد الهجوم على شيكابالا: ملوش صلة بكرة القدم | خبر "في الفن" تعرف على تفاصيل حفل زفاف أمينة خليل 11/29 10:41 تعرف على تفاصيل حفل زفاف أمينة خليل "بوابة أخبار اليوم" والد شهيد الشهامة لـ"الوطن": قتلوا ابني غدر وبيهددوني باغتصاب بناتي لو متنازلتش (حوار) 11/29 10:42 والد شهيد الشهامة لـ"الوطن": قتلوا ابني غدر وبيهددوني باغتصاب بناتي لو متنازلتش (حوار) "الوطن" وفاة مشجع أهلاوي بعد هدف "قفشة" بنهائي أبطال أفريقيا - E3lam.Com 11/29 10:42 وفاة مشجع أهلاوي بعد هدف "قفشة" بنهائي أبطال أفريقيا - E3lam.Com "إعلام" تعرَّف على بداية تطبيق مواعيد غلق المحلات التجارية والمقاهى والورش والمولات (جدول) | المصري اليوم 11/29 12:12 تعرَّف على بداية تطبيق مواعيد غلق المحلات التجارية والمقاهى والورش والمولات (جدول) | المصري اليوم "المصري اليوم"

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل