المحتوى الرئيسى

المجلس الأعلى للتمور يطالب بتعظيم الاستفادة من الاتفاقيات التجارية لفتح أسواقا جديدة - أموال الغد

10/27 21:37

طالب د. أمجد القاضي المدير التنفيذي للمجلس الأعلى للتمور ومدير مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي، بضرورة تعظيم الاستفادة من الاتفاقيات التجارية التي تربط مصر مع دول العالم للترويج للتمور المصرية، وفتح الأسواق الجديدة.

وأكد خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية اليوم تحت عنوان” فرص تنمية صادرات التمور المصرية”، على أهمية تشجيع المنتجين على التصدير من خلال عدة وسائل منها دعم الصادرات، وكذلك تحديث دراسات الأسواق الدولية والاهتمام بإنشاء العلامات التجارية الموحدة بمناطق الانتاج لزيادة صادرات مصر من التمور.

وأوضح القاضي أهمية مساعدة المنتجين على المشاركة بالمعارض الدولية ، ودعوة المستوردين لزيارة المعارض الداخلية لعقد الصفقات التصديرية، بالإضافة إلى تمويل مشروعات تطوير قطاع التمور وتشجيع الاستثمار الزراعي الصناعي، مع تفعيل دور الكيانات العربية الخاصة بالتمور.

وأشار إلى ضرورة الاهتمام بتطبيق التقنيات الزراعية الحديثة وتطبيق الممارسات الزراعية الجديدة، مع التوسع في زراعة الأصناف التصديرية بشكل مدروس.

كما طالب القاضي بأهمية تنفيذ برامج المكافحة المتكاملة ، وتطبيق وسائل المكافحة الحيوة مع تشجيع حصول المزارعين على شهادات الممارسات الزراعية الجيدة والعضوية ، والتوسع في مشروعات زراعة الأنسجة لخدمات التوسعات الجديدة.

ولفت إلى ضرورة تحديث المواصفات القياسية المصرية الخاصة بالتمور ، وربط الصناعة بالبحث العلمي، والعمل على تطوير المنتجات.

وذكر القاضي أهمية تعظيم القيمة المضافة للتمور، وخفض الفاقد منها من خلال استخدمها في انتاج مصنعات ذات عائد اقتصادي، وتطوير وتحديث مصانع التمور القائمة، مطالبا بضرورة إتاحة القروض الميسرة لمشروعات التطوير، وتأهيل المصانع، ومحطات التعبئة لشهادات الجودة العالمية ولاشتراطات سلامة الغذاء.

وأضاف أنه يجب تشجيع التوسع في انشاء المحطات والمصانع الجديدة للتمور ، وتشجيع انشاء كيانات لتقديم خدمات مركزية بمناطق انتاج التمور “تجميع-فرز-تعقيم-تخزين-تحاليل-تعبئة”، مع الاهتمام بمنظومة التعبئة والتغليف، وتعميق التصنيع المحلي، مطالبا بضرورة فتح قنوات تسويقية جديدة والاهتمام بإنشاء أسواق مركزية للتمور بمناطق الإنتاج ووضع آلية لتسعير التمر.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

السيسي يوجه بتخصيص مليار جنيه لدعم تكافؤ الفرص التعليمية

Next Post

وزيرة التخطيط: صندوق مصر السيادي يستهدف تحقيق عوائد مالية مستدامة على المدى الطويل

«التصديري للصناعات الغذائية» يستهدف وصول صادرات التمور لـ…

«الرقابة على الصادرات والواردات» تصدر 24.7 ألف شهادة منشأ…

«التصديري للصناعات الغذائية» يبحث مع «سلامة الغذاء» سبل…

«فاين الصحية القابضة» تستهدف التوسع تصديريا بأفريقيا من مصر…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق معرض «كايرو فاشون اند تكس» بقاعة المؤتمرات بمدينة…

جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة تنظم أول مؤتمر دولي في الوطن…

«التصديري لمواد البناء» 30 شركة مصرية تشارك بمعرض «…

جامعة بدر تعقد المؤتمر الدولى للغات والترجمة.. السبت المقبل

خدمات بنكية

البنك التجاري الدولي .. تفاصيل أسعار الفائدة على حسابات…

أسعار العملات في البنك الأهلي المصري اليوم الثلاثاء 27…

سعر الدرهم الإماراتي اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 في…

سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 في البنوك…

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل