المحتوى الرئيسى

تهدد بياناتك.. هاكرز يستخدمون نسخة مزيفة من "نتفليكس" بالعربي

10/27 01:35

عثر باحثون في شركة "كاسبرسكي" لأنظمة الأمن الإلكتروني، على مجموعة من هجمات التصيد الإلكتروني، تستغل موقع ويب خبيثا متخفيا بصفحة "نتفليكس" Netflix باللغة العربية كوجهة خادعة.

وذكرت الباحثة الأمنية في الشركة، تاتيانا شيرباكوفا، أن المعلومات الشخصية وبيانات الدخول إلى الحسابات الرقمية، أصبحت في الوقت الحاضر أكثر المنتجات الرقمية قيمة، مضيفة: "بالإمكان تخمين الطرق التي سوف يستغل بها المحتالون بيانات الدخول إلى حسابات (نتفليكس)، التي يجمعونها بمثل هذه الهجمات، وأنها مضرة وتخريبية".

واستطردت "شيرباكوفا" حديثها: "يمكن بيع هذه البيانات عبر الإنترنت، إذا كان لدى المستخدم اشتراك مسبق الدفع، أو استخدامها لاحقا لإضفاء المصداقية على المخططات الخبيثة عبر البريد الإلكتروني، مثل الطلب من المستخدمين دفع المال مقابل استعادة الحساب، وحتى الابتزاز".

ونصحت "شيرباكوفا"، بضرورة تجنب إدخال بيانات الدخول عند عدم التأكد من كون موقع الويب حقيقيا، وفي حال تم ذلك على صفحة مزيفة، ينبغي تغيير كلمة المرور على الفور، كما يجب الاتصال بالبنك أو بأي مزود لخدمات الدفع في حال الشك بأن تفاصيل البطاقة قد تعرضت للاختراق.

وشددت الباحثة الأمنية، على أهمية الحرص على استخدام كلمات مرور قوية ومختلفة لكل حساب، واعتماد أسلوب المصادقة الثنائية.

وجدير بالذكر، أن لدى "نتفليكس" عددا من الإجراءات المعمول بها لحماية حسابات المستخدمين، بينها صفحة دعم مخصصة تساعد في تحديد الاتصالات المشبوهة والتعامل معها.

ذكر الخبير الروسي في أمن المعلومات، جينادي نيكولاييف، بعض طرق حماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة، بحسب موقع "روسيا اليوم".

- تجنب السماح بإمكانية الوصول لرسائل SMS، قد يتمكن المخترقون من الوصول إلى البيانات الشخصية للمستخدم، والأخطر من ذلك هو وصولهم إلى المراسلات بينه وبين المصارف، وإلى الرموز التي قد تحتويها تلك الرسائل والتي تستخدم في إتمام وتأكيد العمليات المصرفية عبر الإنترنت".

- تجنب التطبيقات التي تطلب من المستخدم إمكانية الوصول إلى قائمة الأرقام والعناوين في الهاتف، وإلى قوائم العناوين الإلكترونية المحفوظة في جهازه، وقوائم الملاحظات الشخصية المحفوظة.

- تحميل التطبيقات من مصادر معروفة وموثوقة فقط، وعدم السماح لجميع التطبيقات بالوصول إلى بيانات الهاتف التي تتعلق بالموقع الجغرافي، أو بيانات الكاميرا والتسجيلات الصوتية. 

حذرت شركة جوجل، خلال شهر أكتوبر الجاري، من 261 تطبيقا خطيرًا يمكنه التجسس على هاتفك، أزالة الشركة 243 منها، وتخضع باقي التطبيقات للتحقيق، الأمر الذي يهدد خصوصية

نرصد لكم خلال التقرير التالي، حكاية معركة كادت أن تجعل فرنسا دولة إسلامية، بحسب ما ذكره الدكتور أيمن فؤاد، استاذ التاريخ الأسلامي جامعة الأزهر، خلال حديثه للوطن

وجهت شركة جوجل، تحذيرًا خلال شهر أكتوبر الجاري، من خطورة 261 تطبيقًا يمكنه التجسس على هاتفك، لذلك نرصد لكم طريقة حمايته.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل