المحتوى الرئيسى

ما معنى أذون الخزانة؟.. و5 أسباب لزيادة استثمارات الأجانب فيها

10/26 20:24

شهدت الفترة الأخيرة ارتفاعا في استثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة إلى 21.1 مليار دولار، في منتصف أكتوبر من 10.4 مليار دولار في مايو الماضي، وفقا لما قاله محمد حجازي رئيس وحدة الدين العام التابعة لـوزارة المالية لوكالة بلومبرج أمس.

ويطرح البنك المركزي المصري بشكل دوري، نيابة عن وزارة المالية، أذون وسندات خزانة بهدف الاقتراض من البنوك لصالح وزارة المالية لسد عجز الموازنة.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" ماذا تعني أذون الخزانة ومزاياها؟

و"أذون الخزانة"، هي إحدى أدوات الدين الحكومية، وتصدر لحاملها ولآجال تتراوح بين 3 أشهر إلى 12 شهراً، وتعتبر أداة مالية قصيرة الأجل أي لمدة أقل من العام، ويتم التعامل بها في أسواق المال الثانوية والتداول عليها بيعاً وشراء.

وتتميز "أذون الخزانة" بأنها أدوات مالية منخفضة المخاطر، بمعنى سهولة التصرف فيها دون أن يتعرض حاملها لأية خسائر رأسمالية، وعند حلول تاريخ الاستحقاق تلتزم الحكومة بدفع القيمة الاسمية المدونة على وثيقة "أذون الخزانة".

وذكرت وكالة "بلومبرج"، أن المستثمرين الأجانب يعودون بقوة للاستثمار في الديون المحلية، بعد أن تسبب فيروس كورونا في عمليات بيع، لكن هذه القيمة تضاعفت خلال 5 أشهر الماضية.

ورصدنا 5 أسباب التي أدت إلى ارتفاع استثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة خلال الفترة الأخيرة وهي كالتالي:

1- انعكاس الثقة في الاقتصاد الإقليمي الوحيد التي نمت خلال العام الجاري، رغم الأضرار التي أصابت عدداً من القطاعات الرئيسية مثل السياحة أدت إلى ارتفاع المستثمرين الأجانب يستثمرون الآن أكثر من 20 مليار دولار في سوق الديون المصري، وفقا لما قاله الدكتور محمد معيط وزير المالية في حواره مع «فاينانشيال تايمز».

2- ارتفاع استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومي يرجع لاستقرار سعر الصرف حول معدلاته قبل فيروس كورونا المستجد.

4- وقعت مصر مع صندوق النقد الدولي منذ انتشار جائحة فيروس كورونا، حصلت منهم على تمويل سريع بقيمة 2.7 مليار دولار في مايو الماضي وآخر بقيمة 5.2 دولار، مقابل تنفيذ برنامج لمدة عام، وحصلت على شريحة أولى منه بقيمة ملياري دولار في أغسطس الماضي.

5- في مايو الماضي نفذت مصر طرحًا للسندات الدولية بقيمة 5 مليارات دولار، كما طرحت هذا الشهر سندات خضراء لأول مرة في تاريخها بقيمة 750 مليون دولار، ولقى الطرحان إقبالًا كبيرًا من المستثمرين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل