المحتوى الرئيسى

أبو سعدة عن الانتخابات: لا مكان للبطاقة الدوارة أو "حشد لموظفي الحكومة"

10/25 21:32

قال الدكتور حافظ أبو سعدة عضو المنظمة المصرية وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن الهيئة الوطنية للانتخابات نجحت في إدارة الانتخابات، وذلك بالرغم من تهديدات عودة انتشار فيروس كورونا بقوة.

وأضاف خلال حواره مع الإعلامي محمد شردي مقدم برنامج "الحياة اليومعبر شاشة "الحياة": "داخل اللجنة انتهت كل التدخلات التي كنا نعرفها عبر تاريخنا مثل البطاقة الدوارة وتسويد البطاقات وحشد الموظفين في أتوبيسات من المؤسسات الحكومية لدعم مرشحين بعينهم وتوجيه الناخبين داخل اللجنة".

وتابع: "تجاربنا كمرشحين وكأحزاب تقوم على الحشد سواء أكانت جمعيات خيرية أو أهلية أو قبلية، والمال السياسي مازال موجودًا كما أن العمل الحزبي ليس متجذرًا، وهناك حوالي 140 شكوى قدمت بشأن استخدام المال السياسي، لكن خبرات الهيئة الوطنية للانتخابات استطاعت إدارة الانتخابات، ومن حق الهيئة التحقيق في الشكاوى".

وواصل: "الصراع حاد جدًا في النظام الفردي، ومفيش حد لوحده، والإمكانيات التنظيمية للأحزاب مؤثرة ومتزنة، وممكن مرشحين كثر يدخلوا جولة الإعادة".

وتوافد المواطنون على لجان الانتخابات في المحافظات المختلفة من أجل التصويت في انتخابات مجلس النواب، في اليوم الثاني للانتخابات المرحلة الأولى. 

وبدأت اللجان في استقبال الناخبين منذ الدقائق الأولى في فتح اللجان في مختلف محافظات الجمهورية، من أجل الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب. 

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، مواعيد فتح اللجان أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم من الساعة 9 صباحًا حتى الـ9 مساءً بالتوقيت المحلي، يومي السبت والأحد، على أن تعلن النتيجة، وتنشر بالجريدة الرسمية، يوم 1 نوفمبر المقبل.

وجرى الاقتراع في انتخابات مجلس النواب في الخارج، أيام الأربعاء والخميس والجمعة 21 و22 و23 أكتوبر المقبل، بينما تجرى في الداخل يومي السبت والأحد 24 و25 أكتوبر، على أن تعلن النتيجة الخاصة بالمرحلة الأولى في موعد أقصاه 1 نوفمبر 2020.

وتأتي محافظات المرحلة الأولى كالتالي: الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح.

أما محافظات المرحلة الثانية فهي: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء. 

وتجرى الإعادة بالنسبة للمرحلة الأولى للمصريين بالخارج أيام السبت والأحد والاثنين الموافق 21، 22، 23، نوفمبر 2020، وتجرى الإعادة للمرحلة الأولى للمصريين بالداخل أيام الاثنين والثلاثاء، 23، و24 نوفمبر 2020، وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات النتائج النهائية للمرحلة في موعد أقصاه 30 نوفمبر.  

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل