المحتوى الرئيسى

رئيس وفنان وداعية إسلامي.. اتجاهات متباينة لنجوم الكرة بعد الاعتزال

10/25 21:20

يتجه عدد من نجوم كرة القدم واللاعبين السابقين إلى مجالات مختلفة لا علاقة لها باللعبة وأحيانا تكون غير مرتبطة بالرياضة عقب الاعتزال.

ورغم أن علاقة أغلب نجوم كرة القدم باللعبة تظل مستمرة على الأرجح حتى بعد الاعتزال، فإما يصبحون مدربين أو إداريين أو وكلاء لاعبين أو حتى إعلاميين ونقادا، فإن البعض منهم يلجأون للابتعاد عن المجال تماما من أجل إرضاء شغفهم أو تطلعاتهم لأمور أخرى خارج المستطيل الأخضر.

"العين الرياضية" تستعرض في السطور التالية أبرز لاعبي كرة القدم الذين اتجهوا لمجالات مختلفة بعد اعتزال اللعبة.

يعد جورج ويا أحد أبرز نجوم أفريقيا والعالم في كرة القدم، حيث إن المهاجم الليبيري السابق لعب لعدة أندية أوروبية بارزة على رأسها ميلان الإيطالي وتشيلسي ومانشستر سيتي الإنجليزيان وأولمبيك مارسيليا الفرنسي، قبل أن ينهي مسيرته الكروية مع فريق الجزيرة الإماراتي.

جورج ويا

وتوج ويا بالكرة الذهبية عام 1995 ليصبح الأفريقي الوحيد حتى الآن الفائز بهذه الجائزة رفيعة المستوى، لكن رغم مسيرته الكروية الحافلة فقد انقطعت علاقة المهاجم السابق بكرة القدم عقب اعتزاله، واتجه للحياة السياسية.

في عام 2005 بعد انتهاء الحرب الأهلية الثانية في ليبيريا، أعلن جورج ويا ترشحه في انتخابات رئاسة البلد الواقع في غرب قارة أفريقيا، وواجه انتقادات قوية بسبب عدم حصوله على مؤهل دراسي، فضلا عن تمتعه بالجنسية الفرنسية، وتسببت تلك الاتهامات في خسارته.

وكرر ويا المحاولة مجددا في الانتخابات التي أقيمت عام 2017، لكه فاز بها بعد حصوله على 61.5% من الأصوات، ليصبح الرئيس الحالي لليبيريا.

نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي السابق يعد واحدا من أبرز نجوم كرة القدم الفرنسية، وامتدت مسيرته بين عامي 1983 و1997، وبعد اعتزاله مارس رياضة الكرة الشاطئية كما تولى تدريب منتخب بلاده في تلك اللعبة.

إيريك كانتونا

بعد تركه لكرة القدم أبدى كانتونا، المعروف بشخصيته المثيرة للجدل، شغفه بالفن والتمثيل، وبالفعل اقتحم هذا المجال في نهاية التسعينات، كما حصل على عدة أدوار في أفلام فرنسية وبريطانية مطلع الألفية الحالية.

امتدت مسيرة المهاجم المصري السابق 11 عاما بين 1997 و2008، ولعب خلالها لعدة أندية أبرزها الأهلي والإسماعيلي في مصر، وشتوتجارت الألماني، وجنت البلجيكي.

أحمد صلاح حسني

واتجه حسني إلى الفن بعد اعتزاله كرة القدم، حيث عمل لفترة كملحن، قبل أن يتجه إلى التمثيل، مهنته الحالية.

المهاجم البرازيلي السابق لم يكن أحد النجوم البارزين في كرة القدم، لكن اسمه مسجل في تاريخ اللعبة باعتباره الفائز بجائزة "بوشكاش" لأفضل هدف في موسم 2014-2015.

ويندل ليرا

ليرا اعتزل في 2016 بعد مسيرة امتدت 9 أعوام مع أندية مغمورة في البرازيل، واتجه بعد الاعتزال إلى احتراف ممارسة ألعاب الفيديو، وتحديدا لعبة "FIFA"، وأطلق قناة على "يوتيوب" لنشر مقاطع فيديو أثناء ممارسته للعبة.

لاعب الوسط الفرنسي السابق لعب لعدة أندية إنجليزية في مسيرته القصيرة (2011-2016)، كان أبرزها مانشستر سيتي الإنجليزي الذي نشأ في صفوفه.

جيريمي هيلان

هيلان اعتزل بعمر 24 عاما بعدما فسخ عقده مع نادي شيفيلد وينزداي الإنجليزي، حتى يتمكن من السفر إلى المملكة العربية السعودية ويركز على ممارسة شعائر الدين الإسلامي، قبل التفرغ للدعوة إلى الإسلام.

الحارس الألماني السابق اتجه إلى المصارعة الحرة في 2016، بعدما تلقى دعوة من الاتحاد العالمي للمصارعة الترفيهية "WWE" للمشاركة في المنافسات والعروض.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل