المحتوى الرئيسى

عكاشة: كورونا يؤثر نفسيا على المتعافين.. والاكتئاب والعصبية من أعراضها

10/25 17:09

قال الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطبي النفسي، إن الخوف من الإصابة بفيروس كوورنا يسيطر على المواطنين، موضحًا أن الفيروس هو نوع من أنواع الأمراض غير المسبوقة في العالم.

وذكر أنه لايوجد أي علاج حتى الآن لكورونا، أو حتى أمراض الفيروسات التنفسية، موضحًا أن ما يتم الاعتماد عليه هو اللقاحات.

وأضاف "عكاشة"، في ندوة "التعايش مع كورونا"، والتي عُقدت في جامعة عين شمس، بحضور الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون القطاع الصحي، والدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة الأسبق، أن كورونا له أثر نفسي وعصبي على المتعافين منها، موضحًا أن الإصابة بالفيروس تؤدي إلي حدوث جلطات في عدد من أعضاء الجسم كالمخ والكلى، والعلاجات الموجودة هي فقط مساعدة على التعافي.

وقال: "الابتسامة تطوّل العمر، والحزن بيموت بدري، والمصريين أغلبهم كشريين ودي بتقتصر العمر، وهي طبيعة منذ أجدادنا القدماء المصريين"، مضيفًا أن هناك عدد من الأمراض النفسية بدأت تظهر مؤخرًا بعد ظهور فيروس كورونا مثل العزلة، والتي تؤدي بدورها إلى أعراض أخرى عديدة، كالاكتئاب والانحطاط، والعصبية والقلق وتعاطي المخدرات، واتخاذ قرارات تضر بالآخرين، بالإضافة إلى الانتحار مؤخرًا.

وطالب "عكاشة"، المواطينن بالتعرض للشمس يوميًا ولمدة قليلة، والاعتماد على الأطعمة الصحية وليس "الدليفري"، وكذلك الأسماك والمكسرات واللب والفول سوداني، وتغيير معالم غرفة المعيشة حتى يتم اكتشاف اللقاح.

كما طالب أستاذ الطب النفسي بالابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي، موضحًا أن 80% من المعلومات التي تُنشر على هذه الوسائل كذب.

وقال الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أن كورونا تحدٍ كبير يواجه مصر والعالم، مضيفًا أن لفيروس كورونا أثر نفسي، ومشيرًا إلى أن كورونا غزت جميع الدول.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل