المحتوى الرئيسى

إيران على لائحة "فاتف" السوداء حتى إشعار آخر.. جرائم عابرة للحدود

10/25 15:20

مجموعة العمل المالي المعنية بالإجراءات ضد غسل الأموال المعروفة اختصارا باسم (فاتف) تعلن أنها ستبقي إيران على لائحتها السوداء

أعلنت مجموعة العمل المالي المعنية بالإجراءات ضد غسل الأموال المعروفة اختصارا باسم (فاتف) أنها ستبقي إيران على لائحتها السوداء المدرجة بها منذ مطلع العام الجاري.

ودعا ماركوس بيلر، رئيس مجموعة العمل المالي، الحكومات العالمية لاتخاذ إجراءات فعالة ضد بلدان مثل إيران وكوريا الشمالية بسبب عدم التزامهم بلوائح هذه المؤسسة الدولية.

وأشار بيلر إلى أن هذه المجموعة ستشدد القيود على الدول التي لا تلتزم بقواعدها الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم العابرة للحدود، حسبما أوردت إذاعة فردا الناطقة بالفارسية من التشيك.

الجدير بالذكر أن إيران مدرجة على القوائم السوداء بسبب رفضها الموافقة على مشاريع قوانين تتيح لها الإنضمام إلى مجموعة العمل المالي، وتحايلها على العقوبات الأممية المفروضة عليها عبر أساليب سرية.

وتعمل مجموعة العمل المالي (فاتف) دوليا على مكافحة غسل الأموال، وتشترط على طهران الموافقة على مشاريع قوانين لرفع اسمها من اللائحة السوداء بسبب تورطها في غسل أموال.

وأدرجت (فاتف) في فبراير/ شباط 2020، اسم إيران على لائحتها السوداء بعدما رفضت الحكومة الإيرانية تمرير بعض التشريعات المحلية المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وإصلاحات تخص النظام المالي الداخلي.

ومن بين مشاريع القوانين الأربعة التي يجب الانتهاء منها في هذا الصدد، لم يتم البت في مشروعي قانوني "باليرمو"، و "سي إف تي" في مجمع تشخيص مصلحة النظام (يشرف على قوانين البرلمان الإيراني).

يقول معارضو تمرير مشروعي القانونين في مجمع تشخيص النظام الإيراني إنه إذا تم تمرير مشروعي القانونين، فإن تمويل المليشيات المرتبطة بإيران مثل مليشيا حزب الله اللبناني سيكون في خطر.

في الأشهر الأخيرة، قال بعض المسؤولين في غرفة التجارة الإيرانية إنه حتى البنوك الصينية والروسية، التي كان لها سابقا تعاون محدود مع إيران، لا تتعاون مع طهران خشية المعاقبة بسبب لوائح (فاتف).

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل