المحتوى الرئيسى

برلمان إثيوبيا ينتقد ترامب: حديثك لا يمثل الأمريكيين

10/25 20:03

انتقد مجلس البرلمان الإثيوبي، الأحد، خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وقال مجلس النواب الإثيوبي، إنه"يعتقد أن تصريحات ترامب لا تمثل الشعب الأمريكي أو مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين.

وأوضح ، في بيان، أن خطاب ترامب "يعكس المصالح الشخصية له، ولا يعكس بأي شكل من الأشكال رغبة الشعب والمجالس الأمريكية" ، وفق البيان .

وشدد البيان على أن "سد النهضة هو رمز للهوية والوحدة" ، قائلاً:" بالنسبة لنا نحن الإثيوبيين، فإن سد النهضة هو رمز لهويتنا ورمز لوحدتنا" .

 وأضاف أن "وقوف الإثيوبيين معًا الآن هو مسألة بقاء وسيادة"، بحسب بيان البرلمان الإثيوبي.

وأكد البرلمان الإثيوبي في بيانه، أن إثيوبيا والولايات المتحدة دولتان صديقتان منذ فترة طويلة وتربطهما صداقة وتعاون استراتيجي قويان، مشيراً إلى أن هذه العلاقة والتعاون سيستمران.

ووصف مجلس النواب تصريح ترامب بأنه غير مسؤول ولا بمثل حكومة ولا شعب الولايات المتحدة، مضيفاً أن" هذا النوع من التعليقات غير المسؤولة غير متوقعه من رئيس دولة تنادي بالديمقراطية والمساواة والعدالة".

والسبت استدعت وزارة الخارجية الإثيوبية، السفير الأمريكي بأديس أبابا مايك راينور ، بشأن تصريحات ترامب، حول سد النهضة.

وسبق ذلك أن أكد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أن سد النهضة يعود لبلاده، مشددا على أنه لا توجد قوة تمنع إثيوبيا من تحقيق أهدافها بهذا الشأن.

وكان هذا الموقف أول رد رسمي من إثيوبيا على اتهام وجهه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأديس أبابا بانتهاك اتفاق قال إنه عكف على إعداده لحل النزاع بشأن سد النهضة، والذي قطعت على إثره واشنطن مساعدات عن البلد الأفريقي.

والسبت أيضاً، دعا ترامب ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، إلى التوصل إلى حل ودي للخلاف بشأن سد النهضة بين الخرطوم والقاهرة من جهة، وأديس أبابا من جهة أخرى.

وأضاف أنه توسط في اتفاق لحل القضية، لكن "إثيوبيا انتهكت الاتفاق مما دفعه إلى قطع تمويل عنها"، مهددا بأن أديس أبابا لن تحصل على المساعدات ما لم تلتزم بالاتفاق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل