المحتوى الرئيسى

الصحة المصرية: أزمة كورونا أدت إلى بناء اقتصاد عالمي ورعاية صحية أكثر عدلاً

10/25 10:21

القاهرة - مباشر: قالت هالة زايد وزيرة الصحة والسكان المصرية، إن تفشي وباء فيروس كورونا كشف عن مدى قوة أو ضعف نظم الرعاية الصحية في العالم، كما أدى إلى أزمة اقتصادية عالمية.

وأكدت هالة زايد، في بيان صادر اليوم الأحد، على أهمية وضرورة التضامن والتكاتف بين مصر وإيطاليا، حيث إن تلك الأزمة الصحية غير المتوقعة أعادت التعاون بين المجتمع الدولي وإعادة بناء اقتصاد عالمي ونظام رعاية صحية أكثر عدلاً وشمولية، حيث يتمتع كل فرد بحق متساوٍ في الحصول على أفضل الخدمات الطبية المتاحة.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الصحة، برئيس الوزراء الإيطالي جوزيبى كونتى، ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو، وذلك عقب فعاليات المنتدى الدولي لتعزيز التعاون في مجال الرعاية الصحية المقام بدولة إيطاليا.

وأشارت "زايد" خلال اللقاء، إلى قدرة دولة إيطاليا على اتخاذ تدابير  وقائية ساعدت العالم من خلالها في اكتساب الخبرات والمعرفة الحقيقية لإدارة الأزمة التي تختلف من بلد إلى آخر ، وفقًا للتركيبة السكانية والخصائص الاجتماعية والاقتصادية والمعايير والقيم المحلية.

وأوضح خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة زارت مستشفى (بومبينو جوسو) ( الطفل يسوع) للأطفال في دولة الفاتيكان، ورافقها كل من (يؤنس جيد) السكرتير الشخصي السابق للبابا فرانسيس بابا الفاتيكان و مسئولة الخدمات الصحية فى الفاتيكان (ماريلا انوك).

وتوه إلى أن ذلك في إطار بحث سبل التعاون بين المستشفى ووزارة الصحة المصرية، تمهيدًا لبناء مستشفى خدمي مثيلتها للأطفال بمصر يضم نفس الأقسام ليكون نسخة مصرية من المستشفى الإيطالي العالمي والتي تستقبل سنويا آلاف الأطفال من 46 دولة من أجل التشخيص وتقديم العلاج المتقدم، وسيتم التعاون في مجالات تدريب الأطباء، ونقل نظم الإدارة والتشغيل بالمستشفى.

كما أشار إلى أن الوزيرة زارت مركز الأبحاث الإيطالي بالعاصمة الإيطالية روما، واطلعت على العديد من المجالات البحثية التي يقدمها المعمل، وتم مناقشة سبل التعاون لإنشاء مركز أبحاث علمية ومعامل بحثية متخصصة في الأمراض الوراثية والمناعية في مصر، بالإضافة إلى التعاون في مجال الأمراض الوراثية للأطفال من حيث العلاج والجراحات، حيث تم الاتفاق على ايفاد بعثات تعليمية مكثفة لنقل الخبرات  الإيطالية.

وأضاف أن الوزيرة اجتمعت أيضًا مع وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانتسا، حيث استعرضت التجربة المصرية في إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد والخطوات الاستباقية التي اتخذتها الدولة فور تحذير منظمة الصحة العالمية، حيث لم تستهدف الإجراءات المتخذة للتصدي للوباء، الإغلاق التام.

كما تمت مناقشة سبل التعاون مع الجانب الإيطالي في منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد التي تطبقها مصر حاليا في عدد من المحافظات تدريجيًا، حيث يشمل التعاون دعم البنية التحتية للمنظومة، بالإضافة إلى التعاون في مجال التدريب والتعليم للتمريض مثلما حدث في تدريب أطقم التمريض أثناء تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد.

ودعت وزير الصحة الإيطالي لمناظرة النظام الصحي المصري وما تم به من إعادة هيكلة.

ومن جانبه أكد وزير الصحة الإيطالي، أهمية التعاون بين الدول في قطاع الصحة حيث إنه يعد من أهم التحديات العالمية التي تستوجب تكاتف كافة الجهود الدولية، معربًا عن رغبته في التعاون مع مصر في تبادل خبرات النظم الصحية، بالإضافة إلى الاستفادة من تجربة مصر في القضاء على فيروس سي وتطبيقها في دولة إيطاليا.

ترامب: مصر قد تفجر سد النهضة ولا يمكن لومها على حالة الغضب

بناءً على طلب الرقابة المالية.. إيقاف التداول على أسهم التجاري الدولي

التجاري الدولي يؤكد استقالة "عز العرب" والتحقق من ملاحظات المركزي المصري

المركزي المصري: أموال المودعين في التجاري الدولي آمنة تماماً

ترامب يعلن التوصل لاتفاق سلام بين إسرائيل والسودان

بعد تصريحات ترامب عن سد النهضة.. وزير الري المصري: إثيوبيا أفشلت اتفاق واشنطن

التراجع يكسو مؤشرات بورصة مصر في مستهل التعاملات بعد إيقاف التجاري الدولي

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل