المحتوى الرئيسى

«بوريل»: على جميع المرتزقة الانسحاب من ليبيا فورًا

10/25 12:13

أعلن الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل، اليوم الأحد، ترحيب الاتحاد والدول الأعضاء فيه بحرارة بتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار من قبل الممثلين الليبيين للجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 في جنيف يوم الجمعة الماضي، مثنيًا أن على الممثلة الخاصة للأمم المتحدة بالإنابة ستيفاني ويليامز لجهودها الناجحة.

وقال بوريل في بيان، نشر على موقع الاتحاد الأوروبي، إن اتفاق وقف إطلاق النار الكامل والدائم، والذي يسري على مستوى البلاد، يُعد قوة حاسمة ونتيجة أشهر من الجهود الإقليمية والدولية المكثفة، التي بدأت في إطار عملية برلين التي تقودها الأمم المتحدة.

وأشار إلى تضمين الاتفاقية أيضًا تدابير مهمة أخرى، لا سيما استئناف اتصالات النقل بين مختلف مناطق ليبيا وتدابير بناء الثقة الأخرى، مثل عملية شاملة لنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج، والتي تعتبر ضرورية لعودة الأمن، إضافة إلى انسحاب جميع المقاتلين والمرتزقة الأجانب خلال 90 يومًا.

وأكد بوريل، تشجيع الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه الآن الأطراف الليبية على التنفيذ الكامل والفوري لاتفاق وقف إطلاق النار.

ودعا جميع الفاعلين الدوليين والإقليميين إلى دعم الجهود الليبية بشكل لا لبس فيه، والامتناع عن التدخل الأجنبي في الصراع الليبي، ووقف انتهاكات حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، مع الاحترام الكامل لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وشدد على أنه يجب على جميع المقاتلين والمرتزقة الأجانب الانسحاب على الفور، مؤكدًا أن أي تدخل أجنبي غير مقبول.

كما أكد وقوف الاتحاد الأوروبي على أهبة الاستعداد لدعم تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بإجراءات ملموسة، وفقًا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل