المحتوى الرئيسى

أسباب التوقف المفاجئ لعضلة القلب وطرق الوقاية

10/25 06:18

بشكل مفاجئ وبدون سابق إنذار، كان الموت أقرب إلى الطالب عمر عبدالعظيم محمد، ابن الـ13 ربيعًا، بعد توقف عضلة القلب أثناء التدريب بكثافة حتى يكون على أتم الاستعداد لخوض بطولات كرة السرعة.

أسباب توقف عضلة القلب المفاجئ

السكتة القلبية المفاجئة هي فقدان مفاجئ لوظيفة القلب والتنفس والوعي، تنجم هذه الحالة عادةً عن اضطراب كهربائي في القلب يُعطِّل نشاط الضَّخِّ، ويُوقِف تدفُّق الدم إلى الجسم.

ويمكن أن تؤدي السكتة القلبية المفاجئة إلى الوفاة، إذا لم تعالج.

تحدث علامات وأعراض توقُّف القلب المفاجئ بصورة فورية وجذرية، وتشمل كما ذكرها موقع "Mayo Clinic".

أحيانًا تسبق العلامات والأعراض الأخرى توقُّف القلب المفاجئ. قد تتضمن:

شعور بعدم الراحة في الصدر.

حالات القلب التي يمكن أن تؤدى إلى الموت المفاجئ

تحدث معظم حالات توقف القلب المفاجئ للأشخاص الذين لديهم مرض الشريان التاجي، وفيه تصبح الشرايين مسدودة بالكوليسترول والرواسب الأخرى؛ مما يقلل من تدفق الدم إلى القلب.

إذا حدثت نوبة قلبية، وهي غالبًا ما تكون ناتجة عن مرض الشريان التاجي الحاد، فيمكن أن تؤدي إلى حدوث الرجفان البطيني وتوقُّف القلب المفاجئ.

عندما يحدث توقف القلب المفاجئ لدى الأطفال أو البالغين، قد يكون نتيجةَ الإصابة بعيبٍ في القلب منذ الولادة (مرض قلبي خِلْقي). وعند البالغين الذين خضعوا لجراحة تصحيحية بسبب عيب خِلْقي في القلب، فهم أيضًا أكثر عرضةً لخطر الإصابة بتوقف القلب المفاجئ.

في حالة بعض الأشخاص، تكون المشكلة كامنة في النظام الكهربي للقلب نفسه، ولا تكون مشكلة متعلقة بعضلة القلب ولا صماماته. ويُسمَّى ذلك عدم انتظام ضربات القلب الأولية.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل