المحتوى الرئيسى

تعرف علي كواليس ما حدث بين هشام عز العرب و بنك CIB. | أصول مصر

10/25 03:51

بدات الحكاية في الساعة السابعة من صباح يوم الخميس الموافق 22 أكتوبر 2020 من خلال اتصال هاتيفي الي رئيس مجلس الادارة  السابق  لـ بنك CIB  والعضو المنتدب هشام عز العرب  من إحدي الجهات وذلك لـ إخباره بعدم الذهاب الي البنك في ذلك اليوم.

ثم تم اصدار قرار من البنك المركز بتاريخ 22 أكتوبر 2020 ينص علي :

"إعمالاً للبند (ط) من المادة (144) من قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي والصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020، قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته بتاريخ 20 أكتوبر 2020 تنحية رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي".

وتضمن الخطاب، ايضا  أن التفتيش الميداني على البنك، أسفر عن وجود مخالفات جسيمة لأحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والتعليمات الرقابية، والقرارات الصادرة عن البنك المركزي المصري والأعراف والممارسات المصرفية السليمة.

وقد ادي قرر البنك المركزي الي اجتماع مجلس إدارة البنك التجاري الدولي مصر، بجلسة طارئة الخميس 22 أكتوبر 2020 وذلك لمناقشة ما ورد إليه من البنك المركزي المصري بكتابه بتاريخ 22 أكتوبر 2020 والمتضمن قرار مجلس إدارة البنك المركزي المصري .

وأكد المجلس علي التزامه بإيلاء العناية الواجبة لكافة ما يرد من البنك المركزي المصري من ملاحظات رقابية وأنه سيتم التحقق مما تتضمنه هذه الملاحظات فور وروردها للبنك وذلك بالتنسيق مع مراقبي حسابات البنك. واتخاذ ما يلزم وفقاً لما تقضي به التشريعات، والأعراف المصرفية.

هشام عز العرب يعلن استقالته رسميًا من رئاسة البنك التجارى الدولى

ثم أعلن هشام عز العرب ، رئيس مجلس إدارة البنك التجارى الدولى، عصر يوم الجمعة الموافق 23 اكتوبر 2020 ، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" أنه تقدم باستقالته رسميا من منصبه كرئيسا لمجلس إدارة البنك التجارى الدولى، بعد 21 عامًا قضاها فى خدمة البنك.

تعيين شريف سامى رئيسا غير تنفيذى للبنك التجارى الدولى

و أعلن البنك التجارى الدولى - مصر  يوم الجمعة الموافق 23 اكتوبر 2020 عن تعيين شريف سمير سامى رئيسا غير تنفيذيا لمجلس إدارة البنك، وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزى المصرى، خلفا لهشام عز العرب.

وأكد البنك في بيان له في نفس اليوم ، أن  مجلس الإدارة يؤمن بأن البنك يمتلك العديد من الكوادر المتميزة وفريق إدارة متمكن يعمل على تطبيق أعلى المعايير المهنية وتبني أفضل الممارسات المتبعة في إدارة المخاطر والإلتزام.

شريف سامي يكتب علي صفحتة: هشام عز العرب قامة وقيمة مصرفية

قال شريف سامي الرئيس الجديد للبنك التجاري الدولي في تدوينة له يوم الجمعة على موقع  “تويتر” إن هشام عز العرب الذي أعلن عن تركه رئاسة البنك في وقت سابق اليوم "قيمة وقامة مصرفية".

وأضاف سامي أن عز العرب "أضاف الكثير للقطاع المصرفي والبنك التجاري الدولي والتكنولوجيا المالية.

وقال سامي:" تحية وتقدير له مع بدء مرحلة جديدة".

رسالة شكر من أسرة البنك التجارى الدولي الي هشام عز العرب

نشرت الصفحة الرسمية البنك التجارى الدولي  يوم الجمعة الموافق 23 اكتوبر 2020رسالة شكر لرئيس البنك السابق هشام عز العرب وفيما يلي نص الرسالة .

“تتمنى أسرة البنك التجاري الدولي للأستاذ/ هشام عز العرب دوام النجاح والتوفيق في خططه ومساعيه المستقبلية، كما تتقدم إليه بأسمى آيات الشكر والتقدير على دوره البارز في قيادة البنك بنجاح في مختلف الأوقات العصيبة التي واجهتنا خلال السنوات الماضية، بدءًا من الأزمة المالية العالمية وثورتي يناير 2011 ويونيو 2013 ووصولاً إلى انتشار وباء كورونا خلال العام الجاري.

فقد تمكن البنك من تجاوز هذه العقبات بنجاح منقطع النظير بفضل جهوده وجهود فريق العمل، مما أثمر عن حصول البنك على جائزة أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم، وذلك لثلاثة مرات خلال السنوات الأربع الماضية.

ولقد كان لنا جميعًا عظيم الشرف للعمل مع الأستاذ عز العرب على مدار 21 عامًا، تمكن خلالها البنك التجاري الدولي من التحول إلى إحدى أبرز المؤسسات المالية في مصر، وأحد الركائز الرئيسية للقطاع الخاص المصري، ومثالًا يحتذى به على مستوى الأسواق الناشئة.

إن عقيدتنا راسخة لا تتغير، فلدينا أكثر من 6900 موظف من أكفأ المواهب ممن لا يدخرون جهدًا في سبيل التأكد من تعزيز ريادة البنك وترسيخ مكانته باعتباره مؤسسة متكاملة وأحد الركائز الأساسية للقطاع الخاص في مصر.

وفي الختام، نود أن نؤكد على التزام البنك بتقديم أعلى مستويات الخدمة لعملائه ومساعدتهم في تحقيق أهدافهم المالية خلال السنوات المقبلة”.

ماذا حدث للبورصة يوم الخميس الموافق 22 اكتوبر 2020 نتيجة ماحدث بين هشام عزالعرب وبنك “CIB’؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل