المحتوى الرئيسى

الصحة: الدراسة الإكلينيكية تختبر فاعلية لقاح كورونا في الوقاية من الفيروس

10/25 02:36

قالت وزارة الصحة والسكان، إن الدراسة الإكلينيكية للقاح فيروس كورونا المستجد، عبارة عن تجارب سريرية تجرى على مشاركين، لتقييم مدى فعالية اللقاح في منع حدوث المرض.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت البدء في إجراء التجارب الإكلينكية في مرحلتها الثالثة على لقاحين فقط لـ فيروس كورونا المستجد،  بالتعاون مع الجانب الصيني من خلال شركة "سينوفارم"، وشركة "سينوفاك" الصينية .

وكشف مستشار وزير الصحة والسكان، لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، أن هناك العديد من الشركات في مختلف دول العالم تقدمت بملفات لوزارة الصحة والسكان لإجراء بحوث إكلينيكية على لقاحات لفيروس كورونا المستجد في مراحل مختلفة «الثانية، والثالثة»، كما أبدى بعضهم رغبته في التعاون مع مصر في مجال التصنيع، موضحا أن هذه الملفات مازلت تحت الفحص والمراجعة.

ولفت "مجاهد" إلى أن وفدا من منظمة الصحة العالمية يضم خبراء واستشاريين في مجال تصنيع اللقاحات، قام بزيارة ميدانية على مدار 3 أيام، لتقييم ومراجعة القدرة الإنتاجية لخطوط الإنتاج بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، وتقييم قدرة مصر على إنتاج اللقاح من حيث الجودة والإمكانية، وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية، ومراجعة معايير التصنيع تمهيدًا لاعتماد منشآت فاكسيرا لتصنيع لقاح فيروس كورونا فور ثبوت فاعليته.

وقال "مجاهد" إن وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، التقت وفدا من خبراء منظمة الصحة العالمية وعلى رأسه ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر د.نعيمة القصير، مشيرًا إلى أن الوفد أشاد بالقدرة الإنتاجية وجاهزية مصانع شركة "فاكسيرا" من حيث البنية التحتية، وكفاءة العمل، والعاملين، مؤكدين الاستعداد التام لدعم مصر في مجال إنتاج لقاحات فيروس كورونا.

ونوهت الوزارة إلى أنه يمكنك التسجيل في التجارب السريرية كمشارك من خلال الموقع: 

‏⁦‪covactrial.mohp.gov.eg‬⁩ والخط الساخن 15530.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل