المحتوى الرئيسى

فوائد الفقع.. كيف يحمي الكمأ من الأمراض؟ | قل ودل

10/24 21:59

يعتبر الفقع المعروف أيضا بالكمأ، من أكثر أنواع الفطريات استخداما بين البشر لتحسين مذاق الطعام، ليس فقط بسبب رائحته القوية وطعمه اللذيذ، بل أيضا لتعدد العناصر الغذائية التي يحتوي عليها، والتي نكشف من خلالها عن فوائد الفقع الصحية.

المحتويات إخفاء

1. عناصر غذائية في الفقع

2. فوائد الفقع للسرطان

3. فوائد الفقع للقلب

4. فوائد الفقع للسكري

5. فوائد الفقع للعين

6. فوائد الفقع للبكتيريا

7. فوائد الفقع للكبد

عناصر غذائية في الفقع

يقدم الفقع كطعام في العادة في حصص صغيرة حجما، حيث تبلغ الحصة حوالي 0.5 جرام، أي ما يعادل 10% من ملعقة الشاي، إلا أن تلك الكمية البسيطة تعد كفيلة من أجل أن تمد الجسم بعناصر غذائية شديدة التنوع.

بإمكان النصف جرام من الفقع أن يوفر لنا نحو 2 جرام من البروتين ومثلهم من الألياف الغذائية المفيدة صحيا، إضافة إلى 10 جرام سعرات حرارية، فيما لا يحتوي الكمأ على أي دهون تذكر.

تتنوع الفيتامينات والمعادن المتاحة داخل نبات الفقع، حيث يحتوي على فيتامينات أ – ب – سي – د – ك، إلى جانب معادن مثل الفوسفور والنحاس والمنجنيز والزنك والسيلينوم، وعناصر أخرى لها مفعول السحر فيما يخص محاربة الجزيئات الحرة المسببة للأمراض.

يحتوي نبات الفقع على نسبة مرتفعة من العناصر المضادة للتأكسد، حيث تعمل في تلك الحالة على تقليل مخاطر الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة، والتي يأتي في مقدمتها مرض سرطان اللعين.

يشير المتخصصون إلى أنه باختلاف أنواع الفقع، وسواء كان الفقع الأبيض أو الأسود، فإن محتوى هذا النبات الفطري من فيتامين سي ومن الليكوبين، بإمكانه أن يسيطر على الالتهابات، ليحمي الجسم من خطر المعاناة من مرض السرطان، وتحديدا سرطان القولون والثدي.

كذلك أوضح الباحثون من جامعة هوبي الصينية بعد إجراء دراسة معملية، أن مستخلص الفقع له القدرة على منع الإصابة بأمراض سرطانية أخرى متعددة، مثل سرطان الكبد والرئة.

يملك الفقع أو الكمأ قدرات مثالية تتيح له فرص وقاية الجسم من أمراض مزمنة عدة، ومن بينها أمراض القلب الخطيرة، حيث يساهم في صد هجمات الجزيئات الحرة بدرجة تقلل كثيرا من فرص تعرض القلب للأزمات الصحية.

كذلك يساهم الفقع في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، بما يؤدي في تلك الحالة إلى زيادة فرص وقاية القلب من الأمراض، ليبدو هذا النبات مثاليا فيما يخص حماية أكثر أعضاء الجسم أهمية من الخطر.

شقائق النعمان.. زهور بفوائد طبية مذهلة

تشير بعض الدراسات إلى أن خصائص الفقع المضادة للأكسدة، ربما تساهم في الوقاية من داء السكري، في ظل قدرة مضادات التأكسد على حماية الجسم من خطر الجزيئات الحرة المسببة للأمراض.

كذلك لنبات الفقع أو الكمأ دور مهم في السيطرة على مستويات السكر في الدم، ما يؤدي كذلك إلى احتمالية الوقاية من مرض السكري.

لا يمكن تجاهل دور الفقع الصحي في حماية العين من المشكلات وربما في تحسين الحالة الصحية للمصابين بالأزمات المتعلقة بالرؤية، حيث يقلل من فرص المعاناة من التهابات العين التي قد تتطور لأزمات أكثر خطورة في حال عدم علاجها.

يساهم الفقع أيضا في بعض الحالات في مكافحة أحد أشهر أمراض العين، والمعروف باسم الرمد الحبيبي أو الحثار، وهو المرض الذي يتطور للأسوأ في بعض الأحيان ليتسببب في الإصابة بالعمى.

من بين فوائد الفقع المتنوعة، تأتي أهمية هذا النبات في صد البكتيريا عن الأضرار بالحالة الصحية للبشر، حيث يبدو قادرا على تقليل فرص المعاناة من بكتيريا المكورة العنقودية الذهبية.

كذلك يمكن للفقع أن يساهم في تقليص فرص الإصابة ببكتيريا أخرى مسببة للأمراض، وتعرف باسم الزائفة الزنجارية، وهي البكتيريا المعروفة بأنها شديدة المقاومة تجاه المضادات الحيوية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل