المحتوى الرئيسى

المصرية لحقوق الإنسان تصدر تقريرها الثالث عن متابعة انتخابات مجلس النواب

10/24 16:59

أصدرت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، اليوم السبت، الموافق 24/10/2020، تقريرها الثالث حول متابعة مجريات انتخابات مجلس النواب 2020 ، حيثُ تستمر العملية الانتخابية للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب التي انعقدت منذ صباح اليوم السبت في تمام الساعة التاسعة صباحًا، وتنتهي في تمام الساعة التاسعة مساءً.

وأكدت المنظمة، على فتح مجريات العملية الانتخابية لانتخابات مجلس النواب المصري بإشراف قضائي كامل، حيثُ يحق لـ33 مليون و472 ألف مواطن مصرى بادلاء صوتهم الانتخابي من المسجلين في قاعدة البيانات في المرحلة الأولى.

شهدت المنظمة استمرار عدم التزام الناخبين بالإجراءات الوقائية الخاصة بفيروس كورونا؛ حيثُ لم يلتزم العديد من الناخبين بارتداء الكمامات.

أما فيما يخص إجراءات التباعد الاجتماعي فقد رصدت المنظمة عدم اتباع إجراءات التباعد الاجتماعي في بعض اللجان.

رصدت المنظمة بعض المخالفات الانتخابية؛ وذلك ابتداءً من الساعة الواحدة ظهرًا وحتى الساعة الثالثة، وتتمثل تلك المخالفات في ظهور المال السياسي بشكل واسع في الساحة الانتخابية وعدم التزام المرشحين أو من ينوب عنهم بالصمت الانتخابي الصادر بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات، وكذلك مخالفات تتضمن عدم مراعاة كبار السن و ذوي الاحتياجات الخاصة لتمكينهم من المشاركة في العملية الانتخابية.

رصدت المنظمة مخالفة في لجنة التابعة لقرية الكعابي وبهمو حيث قيام بعض المرشحين الذين يقومون بتوزيع مبالغ مالية تابعة لمرشح "حزب المصري الديمقراطي".

رصدت المنظمة قيام أحد وكلاء المرشحين بتوزيع وجبات غذائية على موظفي لجان مدرسة عنك والحبالصة الابتدائية بقرية الحبالصة لجنة ١٩٨ , و ١٩٩ ، ووافق مستشار لجنة ١٩٩ على استلام الموظفين الوجبة، إلا أن مستشار لجنة ١٩٨ رفض استلام الوجبات وتعهد بتقديم للموظفين وجبة على نفقته الخاصة.

-رصدت المنظمة وجود توجيه أمام لجان رقم ١٩٨ , ١٩٩ ومقرها مدرسة عنك والحبالصة الابتدائية، ولجنة ١٩٧ ومقرها مدرسة عنك والحبالصة الإعدادية المشتركة.

-رصدت المنظمة توزيع أحد المرشحين لكوبونات لأحد المحلات التجارية الكبرى، وتوجيه الناخبين من خلال بطاقة استرشادية بها علامة مائية في لجان الجمرك، و البكاتوشى و محمد حلمى مراد و السيدة نفيسة.

-شهدت لجان السيدات عملية نقل للناخبين، بسيارات تابعة للمرشحين، من المناطق الصحراوية إلى اللجان الانتخابية.

-رصدت المنظمة وجود دعاية انتخابية  في لجنة بقرية خور لأحد المرشحين  بحزب مستقبل وطن.

-رصدت المنظمة وجود رشاوي انتخابية في لجان بولاق الدكرور؛ حيثُ قام أحد المرشحين بتوزيع مبالغ مالية على الناخبين.

-رصدت المنظمة وجود رشاوي انتخابية في لجان بمدينة العياط، حيثُ قام احد الناخبين التابع لحزب مستقبل وطن  بتوزيع سلع غذائية ومبالغ مالية على الناخبين.

-رصدت المنظمة عددًا من المخالفات الانتخابية أمام مؤسسة البنين للأيتام، حيثُ لجأ مناديب أحد المرشحين إلى استخدام سيارات نقل ميكروباص لحشد الناخبين من أمام المدرسة إلى مقار التصويت، وتوزيع الوجبات وكروت دعائية لإحدى المرشحين.

-رصدت المنظمة مخالفة دعاية انتخابية بدوائر البدرشين والعياط بقيام حزب مستقبل وطن بتوزيع كراتين الرشاوي الانتخابية.

-رصدت المنظمة في قرية اللشت مخالفة دعاية انتخابية لصالح مرشح حزب مستقبل وطن؛ وذلك بتوزيع كراتين مواد غذائية.

-رصدت المنظمة عدم وجود كمامات في مدرسة المحمدية بنين الابتدائية لجنة 136 و137.

-رصدت المنظمة عدم توافر كمامات في لجنة ابو سليم وشريف باشا.

-رصدت المنظمة عدم وجود التزام بارتداء الكمامات في لجان رقم ١٩٨ , ١٩٩ ومقرها مدرسة عنك والحبالصة الابتدائية، ولجنة ١٩٧ ومقرها مدرسة عنك والحبالصة الاعدادية المشتركة.

-رصدت المنظمة غياب في إجراءات التباعد الاجتماعي في اللجان في منطقة إمبابة وذلك بسبب محاولة معرفة البعض لجانهم الانتخابية. -وقف بعض الشباب لجمع البطاقات الشخصية، ويكتب آخرون رقم اللجنة ومكانها، وسط حالة من الصراخ وعدم الالتزام بإجراءات التباعد أو الكمامات.

-شهدت لجان 43 و 44 الدائرة الخامسة، ومقرها مركز وبندر ملوي ظهور كبير لشيشة أمام الجان برغم تحذيرات الدولة من خطر انتشار فيروس كورونا.

-رصدت المنظمة وجود بعض اللجان بالأدوار العليا (دور ثان) في بعض

رصدت المنظمة إقبالًا ضعيفًا في أغلب مناطق محافظة الفيوم؛ حيث بلغت نسبة الإقبال 8.6 ابتداءً من الساعة الواحدة.

شهدت اللجان الانتخابية بمناطق متفرقة بمركز طامية في الفيوم، إقبالًا كثيفًا، من قبل الناخبين للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى.

-شهدت مجمعات المدارس في إمبابة، حالة من الهدوء، وسط إقبال ضعيف من كبار السن خلال الساعات الأولى من فتح لجان انتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠.

-سيطر الهدوء على مدرسة بدر الإعدادية بمنطقة الدقي، حيث تواجد عدد قليل من المواطنين، للمشاركة في انتخابات مجلس النواب.

-شهد مجمع اللجان الانتخابية لقرية أبو رواش بمركز كرداسة في الجيزة، إقبالا كثيفا من المواطنين للمشاركة فى التصويت بانتخابات مجلس النواب.

-شهدت لجان التصويت في محافظة المنيا، إقبالًا ضعيفًا على التصويت في الساعات الأولى من صباح اليوم الأول لانتخابات النواب 2020. -وجاء الإقبال ضعيفًا في مدن ملوي وابوقرقاص ومركز المنيا.

-بينما شهدت بعض اللجان بسمالوط وبني مزار  إقبالًا متوسطًا مع بدء فتح صناديق الاقتراع.

-شهدت مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، منذ صباح اليوم السبت، أقبال العديد من المواطنين أمام اللجان الانتخابية للاقتراع بأصواتهم في مجلس النواب 2020 ، وسط استعدادات أمنية مشددة وإجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، داخل 170 مركزا انتخابيا، و283 لجنة فرعية، لاستقبال 759, 836 ألف ناخب وناخبة على مستوى الأقصر.

-شهدت لجنة الإدارة الصحية، ومدرسة إسنا الثانوية بنات، ومدرسة الشهيد محمد نور بمركز إسنا، توافد كثيف من الأهالي علي اللجان الانتخابية.

-وحرص الناخبون على ارتداء الكمامة لمنع إصابتهم بكورونا في التحذيرات من الموجة الثانية.

-شهدت لجان مراكز سيوة والضبعة ومرسى مطروح، إقبالا من الناخبين منذ بداية فتح اللجان.

-شهدت لجان مدينتي الحمام والعلمين إقبالا متوسطا وجاءت لجان سيدي براني والسلوم في المقدمة نظرا لوجود مرشحين على المقعد الفردي من قبيلة القطعان والذي تعد المدينتين مقتل لها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل