المحتوى الرئيسى

بينهم كرويف.. 5 أساطير كنا سنراهم في الجانب الآخر من الكلاسيكو

10/24 09:07

هل تخيلت يوما ما أن يكون نجم فريقك المفضل لاعبا في صفوف الغريم؟.. في الواقع هذه القصة تتكرر بكثرة في ملاعب كرة القدم.

ورغم العداء الشديد بين برشلونة وغريمه ريال مدريد فإن طرفي الكلاسيكو ليسا استثناء في هذا الوضع، ويزخر تاريخهما بالكثير من "الخونة" الذين لعبوا في الجانبين.

وبجانب الخونة الذين اختاروا الانتقال من جانب إلى آخر، يوجد لاعبون ساقتهم الأقدار للعب في أحد الناديين، بعدما كانوا على بعد خطوة من الانضمام إلى الغريم.

"العين الرياضية" تستعرض في السطور التالية 5 أساطير لريال مدريد وبرشلونة كان من الممكن أن نراهم في الجانب الآخر من مباراة الكلاسيكو.

يعد النجم الأرجنتيني السابق أحد الأساطير البارزة في تاريخ ريال مدريد، حيث لعب 11 موسما مع الفريق المدريدي (1953-1964)، وشارك في 396 مباراة وسجل 308 أهداف، وحقق 18 لقبا.

ويعد دي ستيفانو واحدا من أسباب الخلافات التاريخية بين ريال مدريد وبرشلونة، حيث إن الأخير كان اتفق عام 1953 مع ريفر بليت الأرجنتيني، المالك الفعلي لبطاقة اللاعب، على ضمه.. وبالفعل توجه النجم السابق إلى إسبانيا تمهيدا للانتقال إلى النادي الكتالوني.

في تلك الأثناء تحرك ريال مدريد للتعاقد مع دي ستيفانو، لكن بالاتفاق مع نادي مليوناريس الكولومبي الذي كان يضم اللاعب فعليا، علما بأن الدوري الكولومبي في ذلك الوقت لم يكن معترفا به من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وهو ما جعله وجهة مفضلة للاعبين الأرجنتنيين هربا من الأوضاع في بلادهم وقتها.

دي ستيفانو بقميص برشلونة مع كوبالا لاعب البارسا السابق

وبعدما أصبح دي ستيفانو فعليا لاعبا للفريقين، وتفاقمت الأزمة مع مطالبة كل ناد بالحصول على خدماته.

وقرر الاتحاد الإسباني لكرة القدم حلا للأزمة أن يبقى النجم الأرجنتيني موسمين مع ريال مدريد، ثم يذهب إلى برشلونة لموسمين آخرين، وهو الاقتراح الذي رفضه أعضاء النادي الكتالوني، ليحصل "السهم الأشقر" على فرصة كتابة التاريخ في مدريد.

الجدير بالذكر أن دي ستيفانو ارتدى بالفعل قميص برشلونة وشارك معه في مباراة ودية، لكنه رحل سريعا إلى ريال مدريد بعد حسم موقف الصفقة.

أسطورة برشلونة السابق كلاعب ومدرب يعد إحدى العلامات المضيئة في تاريخ الفريق الكتالوني، الذي لعب له 5 مواسم بين 1973 و1978، ودربه 8 سنوات بين 1988 و1996، وهو الأب الروحي لأسلوب لعب البارسا الحالي، الذي يعرف بـ"التيكي تاكا".

يوهان كرويف أسطورة برشلونة السابق

وقبل انتقاله إلى برشلونة، كان كرويف مطلوبا بشدة في ريال مدريد، وكان قريبا بالفعل من الانضمام إلى النادي المدريدي مطلع سبعينات القرن الماضي، بعدما فتح الاتحاد الإسباني لكرة القدم الباب أمام ضم لاعبين أجانب، بعد سنوات من منع هذا الأمر.

وعرض سانتياجو برنابيو، الرئيس الأسبق لريال مدريد، مبلغ 30 مليون بيزيتا (عملة إسبانيا القديمة)، من أجل ضم كرويف من أياكس الهولندي، فيما قدّم برشلونة عرضا سخيا بقيمة 50 مليون بيزيتا، ليحسم الصفقة في النهاية.

النجم الكاميروني السابق هو أحد "الخونة" الذين دافعوا عن ألوان برشلونة وريال مدريد، لكن قصته تختلف قليلا عن باقي اللاعبين مزدوجي الانتماء، حيث لم يسبق له اللعب مع الفريق الأول للريال. 

إيتو كان ناشئا في ريال مدريد ولعب للفريق الرديف في عام 1998 وكان عمره حينها 17 عاما.

صامويل إيتو بقميص ريال مدريد

لكن النجم الكاميروني لم يتمكن من حجز مكان في ريال مدريد، وخرج للإعارة إلى ليجانيس ثم مايوركا الذي اشتراه بشكل نهائي في عام 2000، قبل انتقاله إلى برشلونة في 2004.

وشارك إيتو في 199 مباراة خلال 5 سنوات مع برشلونة حتى رحيله إلى إنتر ميلان في 2009، سجل خلالها 130 هدفا، وحقق 8 ألقاب.

الهداف التاريخي لريال مدريد كان مطلوبا أيضا في برشلونة قبل رحيله من مانشستر يونايتد صوب النادي المدريدي، في صفقة قياسية حينها بلغت قيمتها 94 مليون يورو.

أليكس فيرجسون، الأب الروحي لرونالدو ومدرب مانشستر يونايتد الأسطوري الأسبق، لم يكن يحب فكرة انتقال النجم البرتغالي إلى قلعة "سانتياجو برنابيو" بسبب عدم رضاه عن الطريقة التي حصل بها الريال على خدمات ديفيد بيكهام من يونايتد في عام 2003، وحاول إقناع اللاعب باللعب للبارسا.

وبالفعل عرض برشلونة مبلغا كبيرا لضم كريستيانو في صيف 2008، إلا أنه قرر الاستمرار موسما إضافيا مع يونايتد، ورفض المحاولات الكتالونية لضمه، وفضّل الانتقال إلى ريال مدريد في العام التالي.

يذكر أن رونالدو استمر 9 سنوات مع ريال مدريد شارك خلالها في 438 مباراة وسجل 450 هدفا وحقق 16 لقبا بجانب العديد من الجوائز الفردية، حتى رحيله إلى يوفنتوس الإيطالي، ناديه الحالي، مقابل 117 مليون يورو في 2018.

كتب المهاجم الأوروجواياني المخضرم تاريخا مشرفا مع برشلونة خلال 6 سنوات مع الفريق منذ انضمامه إليه في 2014 قادما من ليفربول الإنجليزي، وحتى رحيله إلى أتلتيكو مدريد الإسباني، ناديه الحالي، في الميركاتو الصيفي الأخير.

لويس سواريز ضد ريال مدريد

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل