المحتوى الرئيسى

جمجمة تكشف عن عملية جراحية فاشلة قبل 5 آلاف عام: أجريت بمشرط حجري (صور)

10/24 01:58

جمجمة الشاب تعود إلى 5 آلاف عام

اكتشاف مذهل شهدته جزيرة القرم، حيث عثر أثريون روس، على جمجمة رجل توفي قبل أكثر من 5 آلاف عام، الاكتاف ليس عاديا، لأن الصورة الشعاعية أظهرت حقائق غريبة ومدهشة عن الفترة التي عا فيها صاحب الرأس.

واكتشف علماء آثار روس في شبة جزيرة القرم، جمجمة رجل منذ 5 آلاف عام، وظهر في الصور الشعاعية لها وجود ثقب غريب في رأس الشاب، ترجع أيامه التي كان يعيش فيها إلى العصر البرونزي، حسب ما نشره موقع "سبوتنيك".

20 عاما، هو سن صاحب الجمجمة بحسب تقدير العلماء، وأظهرت الصور الشعاعية أيضا أن الرجل قد تعرض لعمل جراحي برأسه، مما خلف ثقب بأبعاد بحوالي 140×125 ملم، لكن الجراحة فشلت، وعاش بعدها المريض لمدة قصيرة، بحسب موقع "rg.ru" الروسي.

الطبيب الذي أجرى العمل الجراحي، استخدم مشرطا مصنوعا من الحجر المصقول، أحد أنواع الحجارة، ومتوفرة حاليا، ويستخدم في الرصف، إذ أظهرت الصور الشعاعية آثاره في الجمجمة، بحسب الموقع الروسي.

وعلق معهد الآثار التابع لأكاديمية العلوم الروسية في موسكو، على الاكتشاف المذهل والصور الشعاعية، قائلا: "الطبيب القديم كان بالتأكيد يمتلك مجموعة جراحية من الأدوات الحجرية".

الجمجمة كانت مدفونة مع هيكل عظمي في قبر عميق، بموقع أثري يعود تاريخه للعصر السكيثي البرونزي، أي قبل حوالي 5 آلاف عام.

جثة المتوفي وضعت بعناية كبيرة على ظهرها، إذ أوضح المعهد الروسي في بيان: "بالنظر إلى وضعية العظام، فقد تم وضع جثة المتوفى بعناية كبيرة على ظهرها، وتم قلبها قليلا على جانبها الأيسر، وكانت الأرجل مثنية بقوة عند الركبتين واتجهت إلى اليسار".

وأضاف البيان: "تم العثور على شظايا كبيرة من الصبغة الحمراء بالقرب من الرأس وعلى قبو الجمجمة".

الثور والعذراء والجدي، ثلاثة أبراج ترابية، أطلقت عبير فؤاد، خبيرة الأبراج وعلم الأرقام، توقعاتها الفلكية بشأنهم، خلال الربع الأخير من العام 2020

محمد سلامة يرسم على الورق بدقة تصل إلى دقة الكاميرا الفوتوغرافية، شخصيات عامة وحيوانات أتقن رسمها ببراعة معتمدا على جميع أدوات الرسم والتلوين

توفي محمد صباح أثناء الوضوء لصلاة الضهر أمس بعدما سقط في الماء أثناء الوضوء، ويقول أحد أبناء القرية ان "صباح" هو الابن الوحيد لابواه، وأنه كان علي خلق عالى

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل