المحتوى الرئيسى

موجز العين الإخبارية الاقتصادي.. الذهب في مصر وسد النهضة ومخاوف النفط

10/24 00:41

"العين الإخبارية" ترصد أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة.

أعلن البنك التجاري الدولي-مصر عن تعيين شريف سمير سامي، الرئيس الحالي للجنة الحوكمة والترشيحات، كرئيس غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك، وبعد الحصول على موافقة البنك المركزي المصري.

هبطت أسعار النفط نحو 2% الجمعة، في ظل زيادة مرتقبة لإمدادات ليبيا من الخام ومخاوف بشأن الطلب الناجمة عن تسارع وتيرة الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة وأوروبا.

بين الديون الصاعدة وفشل النظام في إيجاد حلول اقتصادية وعمليات تهريب، يقف النظام الإيراني أمام عجز مواجهة تصاعد التبعات الاقتصادية والمالية والنقدية للعقوبات الأمريكية المفروضة عليها منذ أغسطس/آب 2018.

هوت أسهم البنك التجاري الدولي مصر المدرجة في لندن أكثر من 40% في التعاملات الصباحية اليوم الجمعة، قبل أن تسترد خسائرها وترتفع قليلا عن مستوى الفتح، وذلك عقب تقارير لوسائل إعلام عن إقالة رئيس البنك من منصبه.

منذ تفشي فيروس كورونا في إيطاليا، ازدهرت أعمال المافيا، مستغلة الظروف الصعبة التي يعانيها رجال الأعمال والشركات، حيث يحاول أعضاء المافيا انتهاز هذا الظرف من خلال إقراض المال مثلا، وإن تعذّر تسديد القرض يستولون على الشركة.

وقع السودان والبنك الدولي في الخرطوم الجمعة اتفاقا، تحصل بموجبه الحكومة السودانية على منحة قدرها 370 مليون دولار.

وضعت إيران نفسها في مأزق جديد بعد أن سلمت طهران عدة شحنات من البنزين والنفط إلى سوريا، وفقا لما نقلته رويترز عن مسؤولين بقطاع الشحن وفي ميناء.

صعدت أسعار الذهب في مصر بنحو 4 جنيهات في ختام التعاملات اليوم الجمعة، واسترد المعدن النفيس الخسائر التي تكبدها في التعاملات الصباحية.

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا عن رفع حالة القوة القاهرة، الجمعة، عن ميناء السدرة النفطي وسط البلاد، ومباشرة ترتيبات الإنتاج بمراعاة معايير الأمن والسلامة العامة وسلامة العمليات.

أعلن مكتب تنسيق المشاركة العامة لبناء سد النهضة (هيئة حكومية) الجمعة، عن حاجة البلاد لنحو 40 مليار بر إثيوبي (مليار و77 مليون دولار) لاستكمال الأعمال المتبقية من بناء سد النهضة.

قال بنك الاستثمار مورجان ستانلي الأمريكي، الجمعة، إن الوقت أصبح مناسبا لزيادة الانكشاف (شراء) على عملات الأسواق الناشئة، وديونها السيادية بالعملة الصعبة، مع تحول التركيز إلى تداول اللقاح في أعقاب الانتخابات الأمريكية مما يمنح الأصول النامية دفعة.

وقالت رئاسة الحكومة التونسية إنه تم فتح المعبر المغلق منذ بداية تفشي وباء كورونا في مارس/آذار الماضي، والذي يعد شريان التبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين مع توخي البروتوكول الصحي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل