المحتوى الرئيسى

زيادة الإقبال على فحص الأمراض المزمنة ضمن مبادرة 100 مليون صحة بشمال سيناء (صور) - صوت الأمة

10/23 15:38

شهدت نقاط الفحص الخاصة بالمبادرة الرئاسية 100 مليون صحة لاكتشاف الأمراض المزمنة، اليوم الجمعة، إقبالا كبيرا من المواطنين بمدينة العريش لإجراء تحليل الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة وخاصة السكر والضغط.

وقالت الدكتورة انتصار سري، مدير الرعاية الصحية بمديرية صحة شمال سيناء، إن زيادة الاقبال على المبادرة الرئاسية التي تستهدف جميع المواطنين من سن 40 عاما ، وكذلك الفئات العمرية من 18- 40 عاما، والمسجلين لدى قاعدة بيانات 100 مليون صحة بارتفاع في نسبة السكر بالدم وارتفاع ضغط الدم عن المعدلات الطبيعية.

واشار أشرف أيمن، مدير مركز المعلومات بصحة شمال أن اليوم شهد المرور علي عدد من نقاط الفحص بمساجد مدينة العريش، وتلاحظ أن كافة النقاط تشهد إقبالا واسعا من المواطنين، خاصة أمام المساجد، حيث حرصوا على إجراء التحليل الخاص بقياسة نسبة السكر والضغط  عقب خروجهم من المساجد.

وأكد الدكتور رمضان توفيق، مدير عام الطب الوقائي بصحة بشمال سيناء، أن مرض السكري والضغط  قد يكون وراثياَ، ولكن  فى الغالب يعود لأخطاء فى طبيعة النظام الغذائي مثل تناول كميات كبيرة من النشويات والكربوهيدرات واستعمال المحليات الصناعية بشكل مفرط وشرب المياه الغازية. وأشار مدير عام الطب الوقائي، أن هناك صله بينه  والذين يعانون من زيادة كبيرة فى الوزن «السمنة»، التي تعد أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم، أجانب تناول الأطعمة التى تحتوى على نسب مرتفعه من ملح الصوديوم.

وأوضح توفيق، أن أهم الأعراض المرضية وهى الشعور بالإجهاد والإعياء الدائم وضعف فى التركيز والشعور بتخمر وانتفاخ بعد الأكل، أيضا الشعور بالنعاس دائما بعد تناول الكربوهيدرات والسكريات، وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول وارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي. ولفت إلى أن أهم العلاجات فاعلية، هى إنقاص الوزن وممارسة التمارين الرياضية، خاصة المشى واتباع حمية غذائية، يتجنب فيها أكل المحليات الصناعية والسكريات وتقليل نسبة الكربوهيدرات والنشويات المتناولة خلال اليوم.

وقال عبد الغفار شعلان مسؤول  التثقيف والاعلام الصحي بإدارة العريش الصحية، إن المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة تقدم التوعية الصحية للمواطنين بالإضافة إلى الاكتشاف المبكر لمرضى السكرى وارتفاع ضغط الدم، إلى جانب تحديد زيادة  مستوى الوزن والسمنة من خلال النقاط الطبية والمراكز الحضرية على مستوى المحافظة.

Comments

عاجل