المحتوى الرئيسى

قبل ما تشتري حلاوة المولد .. شوف النصيحتين الحلوين دول - محتوى بلس

10/22 15:42

يقدم المصريون خلال تلك الأيام على شراء الحلوى،وذلك بالتزامن مع الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف، إلا أنّ البعض قد يقع فريسة إلي بعض التجار الذين يتداولون الحلوى الفاسدة، ما يؤدي إلي الإصابة بأمراض لمن يتناولها.

ووجّه جهاز حماية المستهلك من خلال موقعه الرسمي، عدة نصائح من الممكن إلي المواطن اتباعها حتى لا يقدم على شراء حلوى مجهولة المصدر أو مغشوشة، كما يلي:

أولًا: ينبغي التأكد من أنّ شراء الحلوى من الأماكن و المحلات المرخص لها التداول و البيع والتي تتوافر فيها الشروط الصحية حين عرض الحلوى.

ثانيًا: فحص الحلوى قبل شرائها من أجل التأكد من سلامتها ،وذلك لتكون طازجة وتتميز بلون مشرق و الليونة.

ثالثا: تجنب شراء الحلوى الجافة التي فقدت من رطوبتها ،وذلك نتيجة إلي التخزين لفترات طويلة، وتم تأكسدها ، وفيتلك الحالة ستلاحظ تغير اللون والميل إلي اللون الأصفر الداكن، وظهور إلي بعض الفطريات ذات اللون الأبيض على سطحها.

رابعًا: اختيار الحلوى السادة لأنها أفضل بكثير من المحشوة،وذلك لضمان عدم تعرض المكسرات إلي الفطريات و التلوث وتعرضها إلي التلف.

خامسًا: أهمية التأكد من وجود ( انتهاء الصلاحية-تاريخ الانتاج –إسم المصنع – اسم المنتج ) مدونا على الحلوى.

سادسًا: عدم وجود تغيير في اللون أو رائحة تزنخ إلي المواد الداخلة في تصنيع الحلوى (الحمص -السمسم – الفول السوداني).

سابعًا: عدم شراء الحلوى من المصانع الحامله إلي رخصه – و التي لا تخضع إلي الرقابة الصحية أو الصناعية والتي تباع بأسعار رخيصة في الغالب .

ثامنًا:تداول و عرض الحلوى مغلفة داخل فاترينات عرض زجاجية وهي مخصصة لذلك بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.

تاسعًا: تخزين الحلوى داخل أماكن صحية جيدة التهوية و بعيدا عن الرطوبة و الحرارة والحشرات.

عاشرًا:يجب عدم شراء الحلوى المعرضه و المكشوفة إلي الجراثيم و االأتربة .

الحادي عشر:اهمية التأكد من نظافة المحل قبل الشراء منه،ومن الممكن الحكم على ذلك من مستوى نظافة الأرضيات و الأرفف، فإن كانت مهمله و متسخة فتأكد أنّ المخازن لدى المحل ووسائل النقل لديه مهمله و متسخة أيضا، وحينها غادر على الحين وابحث عن محل آخر يعتني بما يقدمه إلي المستهلك من أجل الحرص على سلامتك.

من جهته، أكد أستاذ الباطنة والكبد الدكتور “أحمد عاصم زكريا” ، أنّ تناول الحلوى مجهولة المصدر و منتهية الصلاحية له أضرار كبيرة على صحة الافراد، وتكون البدايه من تسمم داخل الأمعاء، حيث إنّ انتهاء صلاحية الحلوى يؤدي إلي جعلها مادة خام إلي الميكروبات.

وأضاف أستاذ الباطنة والكبد ،من خلال تصريحاته أنّ من بين الأمراض التي تصيب في تناول الحلوى الفاسدة، وتؤدي إلي حدوث في ارتفاع مستوى السكر في الدم، والإصابة بمرض السكري، فضلا عن تسوس الأسنان.

وأوضح عاصم أنّ الأشخاص الذين يتناولون تلك النوعية من الحلوى فهم معرضون في المقام الأول إلي أمراض السمنة،نتيجة زيادة السعرات الحرارية المتواجده في قطع الحلوى عن غيرها من القطع الصحية التي تستخدم معايير السلامة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل