المحتوى الرئيسى

ترحيب أمريكي وأوروبي بنتائج محادثات اللجنة العسكرية المشتركة الليبية

10/22 13:37

«إيريني» ترصد 120 رحلة جوية مشبوهة تتعلق بليبيا.. واستقالة جماعية لإخوان مصراتة وحل التنظيم بالمدينة

رحب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، اليوم، بالتوافقات والتفاهمات العسكرية المشتركة (5 +5) بين الأطراف الليبية خلال مباحثات جنيف، واعتبرته خطوة أخرى في مسار تحقيق السلام في ليبيا.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أعلنت أن اللجنة العسكرية المشكلة من 5 مسؤولين عسكريين من الجيش الليبي و5 من حكومة الوفاق، توصلت إلى توافق حول فتح طرق برية وجويّة، وإيقاف الخطاب الإعلامي التحريضي، وتفادي التصعيد العسكري، وتبادل المحتجزين وإعادة هيكلة حراس المنشآت النفطية، إضافة إلى طرد المرتزقة خلال 90 يوما بعد تشكيل حكومة وحدة وطنية.

من جهته، قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى ليبيا، خوسيه أنطونيو، على حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، إن التوافقات التي أحرزتها محادثات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 في جنيف، بمثابة "أخبار سارة"، معبرا عن أمله في استمرار المحادثات بشكل إيجابي، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي يقدم كل الدعم للمحادثات.

فيما أشاد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بإعادة تأكيد الليبيين لسيادتهم من خلال محادثات جنيف، مشددا على ضرورة خروج القوات الأجنبية من ليبيا تمهيدا لحل النزاع، وترك الشعب الليبي يقرر مصيره، وفقا لموقع أخبار ليبيا.

وفي روما، التقى وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، وزير الداخلية في حكومة الوفاق الليبية فتحي باشاغا، في مقر وزارة الخارجية الإيطالية.

وتطرق الجانبان لآخر تطورات الوضع في ليبيا بدءا باستئناف محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 في جنيف والتنظيم المرتقب للحوار السياسي الليبي.

وأكد دي مايو دعم إيطاليا القوي والكامل لعملية الحوار الليبي الداخلي وفقًا للمبادرات التي تروج لها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وكانت فرنسا رحبت باستئناف المحادثات المباشرة داخل اللجنة العسكرية المشتركة 5+5. وقالت السفارة الفرنسية، في بيان، إنها ملتزمة بأن يحرز الحوار السياسي بين الليبيين تقدمًا متوازيًا بشكل شامل.

من ناحية أخرى، أعلنت عملية إيريني الأوروبية رصد 120 رحلة جوية مشبوهة، ربما تحمل شحنات عسكرية ذهابًا وإيابًا إلى ليبيا، منذ انطلاق العملية في 4 مايو الماضي، وذلك خلال مراقبتها 25 مطارا ومهبطا في البلاد.

وأشارت العملية، على موقعها الإلكتروني أمس، إلى أن السفن المشاركة فيها نفذت 33 زيارة على متن السفن التجارية المتجهة إلى ليبيا خلال الفتر نفسها، ورصدت سفن مشبوهة في أكثر من 16 ميناء ونقطة رسو.

إلى ذلك، أعلن أعضاء جماعة الإخوان في مصراتة، أمس، استقالتهم الجماعية وحل التنظيم بالمدينة.

وقال الأعضاء في بيان أصدروه، إن "خطوتهم جاءت إيمانا بالمبدأ، وحتى لا يكونوا شماعة التي يعلق عليها مشروع مصادرة حرية هذا الشعب"، بحسب تعبيرهم.

وأكد الأعضاء أنهم سيعملون بحرص على الوطن واستقلاله وخدمته، وسيواصلون العمل والإصلاح من خلال المؤسسات المجتمعية العديدة كل حسب مجاله ورغبته.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل