المحتوى الرئيسى

وزير التعليم العالي: بدء تجارب لقاح كورونا المصري قريبا

10/22 13:18

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنّ البحث العلمي يسير بخطى متسارعة في الأبحاث التي تجرى على كورونا المستجد " كوفيد 19"، موضحا أنّ علماء المركز القومي للبحوث انتهوا من إعداد الملفات المتعلقة باللقاح المصري لكورونا، وجار بدء التجارب الإكلينيكة خلال أيام.

وأضاف عبدالغفار، لـ"الوطن"، أنّ الفترة التي كانت محددة لبدء التجارب الإكلينيكة للقاح كانت 15 نوفمبر المقبل، مشيرا إلى أنّه وجّه بضرورة أن تكون قبل ذلك الموعد، وسيتم البدء فيها خلال الفترة البسيطة المقبلة خلال أيام.

وأوضح أنّ سبب التأخير تمثل في الدراسات والأبحاث للتأكد من سلامة اللقاح، إضافة إلى العقبات التي تمثلت في السرعة من إنهاء إجراءات جلب بعض المواد التي تستخدم في إجراء التجارب.

وأكد عبدالغفار، أنّ التجارب المعملية للقاح على الفيروس مبشرة جدا، موضحا أنّ مصر نجحت في نشر أكثر من 400 بحث علمي متعلق بكورونا في مجالات علمية مختلفة، كما أنّ مصر تشهد في الفترة المقبلة، عدد من الإنجازات العلمية المتعلقة بالبحث العلمي وأبحاث كورونا، وأنّ القيادة السياسية تدعم ملف وقطاع البحث العلمي بكل ما يحتاجه.

في وقت سابق، قال مصدر مسؤول في المركز القومي للبحوث، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنّ المركز القومي حصل الأسبوع الماضي، على الموافقة النهائية من الهيئة المصرية للدواء على بدء التجارب الإكلينيكية للقاح كورونا المصري المحضر من قبَل علماء المركز القومي بمركز التميز العلمي للفيروسات، وجار أخذ الموافقة النهائية من قبَل الهيئة للشركة المنتجة للقاح؛ لبدء التجارب خلال أيام.

 وأضاف المصدر، لـ"الوطن"، أنّه بمجرد أخذ الموافقات سيجرى البدء فورًا في التجارب على المتبرعين بالمرحلتين الأولى 100 متبرع، والثانية على 100 متبرع، وبمجرد الموافقة ستبدأ الشركة فورًا تحضير 200 عبوة من اللقاح، لبدء التجارب.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل