المحتوى الرئيسى

رئيس شعبة الأدوية: المخزون الاستراتيجي من الأدوية الأساسية يكفى لمده عام.. والشركات مستعدة للموجه الثانية لكورونا - أموال الغد

10/22 10:16

قال د. على عوف رئيس الشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن شركات الأدوية لديها استعداد كبير حاليا لمواجهة الموجة الثانية لفيروس كورونا والتي بدأت تصيب بعض الدول الخارجية مما أسفر عن اضطرارها لعودة الاجراءات الاحترازية مرة أخرى.

وأوضح في مقابلة لـ” أموال الغد”، أن الاحتياطي الاستراتيجي من الأدوية الأساسية يكفي من 9-12 شهرا كما يوجد مخزون آمن من المستلزمات الطبية والمطهرات، مؤكدا أن الحكومة ادارت الأزمة بشكل احترافي منذ انتشار الجائحة حول العالم، حيث قامت باتخاذ خطوات استباقية لضبط السوق، ولم يحدث اي نقص في الأدوية الأساسية.

وأضاف عوف أنه في يناير الماضي، قامت الحكومة بالاجتماع مع أطراف المنظومة من مصنعين، وموزعين للتعرف على المخزون الاستراتيجي، من المواد الفعالة والأدوية في شكل المنتج النهائي ،وتم صدور قرار بعدم التصرف فيها إلا من خلال وزارة الصحة وهيئة الشراء الموحد .

وأشار إلى أن مصر يوجد بها 160 مصنع مرخص، و1500 شركة مصنعة لدى الغير ،وأكثر من 50 شركة موزعة بحجم استثمارات تصل لنحو 300 مليار جنيه.

وذكر عوف أن صناعة الدواء في مصر تغطي نحو 92% من احتياجات السوق المحلي ويتم استيراد الباقي، لافتا إلى أن مصر تستورد من 90 الى 92% من مستلزمات الانتاج ، ومع بدء انتشار الفيروس في الصين وقيامها بإجراءات حظر شامل بدأت الحكومة المصرية في الاستيراد من الهند لاستيفاء احتياجاتها من المواد الفعالة، وتم تسريع عمليات استيراد المادة الفعالة، متوقعا زيادة حجم استيراد المواد الخام بنسبة 3%.

وعن تأثير جائحة كورونا على مبيعات الدواء في مصر، أوضح حدوث زيادة في معدلات الاستهلاك الخاصة بالأدوية المتواجدة في بروتوكول علاج الفيروس بنسبة تتعدى 100% مقارنة بالعام الماضي، لافتا الى أن بروتوكول العلاج ينقسم الى شقين الأول علاج أساسي لقتل الفيروس ويتضمن أدوية (أزيثرومايسين- هيدروكسي كلوروكين -الباراسيتامول) بالإضافة إلى أدوية السيولة، والنوع الثاني ادوية المكملات الغذائية الداعمة لأجهزة الجسم لمقاومة الفيروس (الزنك- فيتامين سي-فيتامين د).

لفت عوف إلى أن سوق الدواء تأثر خلال الربع الثاني من العام حيث زاد الاقبال على مستحضرات بعينها بينما تأثرت مبيعات الأدوية الأخرى، متوقعا عودة معدلات زيادة حجم مبيعات الأدوية لنحو 10% بنهاية العام الجاري، لتبلغ نحو 85 مليار جنيه مقارنة بالعام الماضي والتي بلغت 77 مليار جنيه .

وعن الأدوية الخاصة بعلاج كورونا، قال أن هناك عدد من الادوية التي بدأت الشركات المصرية في انتاجها، منوها بأنه شركة جيلياد ساينسز الامريكية ستنتج دواء ريمديسيفير لعلاج فيروس كورونا بعدد ظهور نتائج ايجابية له ،لافتا الى أن مصر بها مصنع قام وفد من الشركة بزيارته للتأكد من استيفاءه للشروط وسيقوم بإنتاج الدواء بجودة عالية وبسعر تكلفة أقل مشيرا الى أن مصر قد تكون مركز للتصدير لدول الشرق الاوسط وافريقيا

وعن توفر المكملات الغذائية، أشار إلى أنه بعد بروتوكول نقل تبعية المكملات من هيئة الدواء الى هيئة سلامة الغذاء قامت الهيئة بفتح باب التسجيل للشركات لترتفع أعدادها من 4 شركات الى أكثر 20 شركة تقوم بإنتاج المكملات الغذائية، وتوفر احتياجات السوق.

وفيما يتعلق بإنتاج الكمامات والمطهرات والمستلزمات الطبية أكد عوف أن حجم استهلاك مصر من الكمامات يبلغ 500 مليون كمامة سنويا وتملك مصر 7 خطوط تنتج نحو 120 مليون كمامة سنوية يتم تلبية باقي الاحتياجات من الصين، ومع تزايد الطلب بانتشار جائحة كورونا، وارتفاع الأسعار قامت الدولة بالتدخل السريع لضبط السوق ،حيث دخلت العديد من القطاعات في العملية التصنيعية لتلبية الاحتياجات كما قامت وزارة الصحة بتسريع تسجيل الشركات المنتجة للمطهرات ،لتصبح خلال اسبوعين عمل على توفير مخزون استراتيجي ،كذلك فإن قيام الدولة ممثلة في هيئة التنمية الصناعية بالسماح بمنح موافقات خلال 24 ساعة للمنشآت التي لديها نشاط تصنيع، ومستوفاه للشروط طبقا للموصفات التى وضعتها وزارتي الصحة والصناعة، ساهم في توفير انتاج ضخم من الكمامات، مشيرا إلى أنه يوجد الآن اكثر من 30 مصنع للكمامات ومستلزمات الطبية.

وطالب عوف بزيادة الرقابة على مصانع بير السلم التى تضر بالاقتصاد الرسمي،وتنتج كمامات غير مطابقة للموصفات تؤثرعلى الصحة العامة للمستهلك،حيث تسبب ضيق في النفس وحساسية العين والأنف والصدر.

حدث زيادة في الطلب على الأدوية المصرية من افريقيا ومن الدول العربية مع ارتفاع المخزون سمحت وزارة التجارة والصناعة للشركات بالتصدير بشرط وجود مخزون يكفي 6 شهور على الأقل.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

أسعار الحديد اليوم في مصر 22 أكتوبر 2020

Next Post

سعر اليورو اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020 في البنوك المصرية

«سلامة الغذاء» و «هيئة الدواء» تضعان قواعد وشروط إنتاج…

الرئيس يوجه بتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية…

مجتمع الأعمال : تأخر فتح باب تصدير الكحول والكمامات تسبب في…

«وزارة التجارة» تسمح بتصدير الكحول والماسكات الجراحية…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق معرض «كايرو فاشون اند تكس» بقاعة المؤتمرات بمدينة…

جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة تنظم أول مؤتمر دولي في الوطن…

«التصديري لمواد البناء» 30 شركة مصرية تشارك بمعرض «…

جامعة بدر تعقد المؤتمر الدولى للغات والترجمة.. السبت المقبل

خدمات بنكية

أسعار العملات في البنك الأهلي المصري اليوم الخميس 22 أكتوبر…

سعر اليورو اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020 في البنوك المصرية

سعر الدولار اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020 في البنوك المصرية

أسعار العملات في البنك الأهلي المصري اليوم الأربعاء 21…

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل