المحتوى الرئيسى

"تصويت المصريين فى الخارج والقمة الثلاثية".. أبرز قضايا على طاولة التوك شو - اليوم السابع

10/22 08:01

تتناول برامج التوك شو يوميًا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة التى تخص الشأن الداخلي والقضايا العالمية، كانت أبرز القضايا التى عرضتها برامج أمس الأربعاء، مشاركة المصريين بالخارج فى الانتخابات.

مساعد وزير الخارجية الأسبق: مشاركة المصريين بالخارج فى الانتخابات يعزز الديمقراطية

قال السفير على الحفنى مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العام المقبل سنحتفل بالذكرى العاشرة لبدء مشاركة المصريين فى الخارج فى الاستحقاقات الانتخابية، والذى بدأ فى عام 2011، حيث كان سفيرا فى المجر وقتها، وكان المصريون يلحون فى سبيل أن نصل لهذا النوع من الممارسة ونشرك المصريين الموجودين في الخارج أسوة بدول عديدة أخرى.

وأكد خلال لقائه ببرنامج "المواجهة"، على فضائية "إكسترا نيوز"، مع الإعلامية ندى رضا، أنه على امتداد 9 سنوات شارك المصريون في الخارج في استحقاقات انتخابية، ولا شك أن ممارسة المصرى في الخارج واجبه الدستورى فى المشاركة فى الانتخابات يعزز فى عملية الممارسة الديمقراطية.

وذكر أن تواصل وزيرة الدولة لشئون الهجرة مع المصريين في الخارج عن طريق الفيديو كونفرانس مسألة تجعل المصرى في الخارج يستشعر إلى أى درجة الدولة بمؤسساتها ومسئوليها تقدر قيمة المصريين الموجودين في الخارج والدور الذى يلعبوه.

أستاذ علوم سياسية يوضح كيف قدمت قمة اليوم رسالة قوية للدولة التركية

قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ علوم سياسية، إن إشارة القمة القبرصية المصرية اليونانية إلى الجانب التركى فى إطار ممارساته غير المشروعة فى شرق المتوسط، لافتاً إلى أن رئيس الوزراء اليونانى كان تركيزه على الخطر الكبير لتركيا وتواطؤ الاتحاد الأوروبى فى التعامل مع الدولة التركية.

وأضاف الدكتور طارق فهمى، عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو عبد الحميد ببرنامج "رأى عام" المذاع على فضائية "TeN"، اليوم الأربعاء، أن مصر صاحبة الفضل فى جمع أطراف المعادلة السياسية فى شرق المتوسط، حيث أن أمن الإقليم بأكمله يقوم به الرئيس عبد الفتاح السيسى على أكمل وجه، وأن هناك فرصا واعدة سوف تطرحها الدولة المصرية خلال الفترة المقبلة، وهذا يسمح بمجالات تعاون إقليمى بين دول القمة.

وأشار إلى أن هناك مساعى لإتمام الوحدة القبرصية، بالإضافة إلى تدشين مراحل الغاز، ورسم الحدود لفتح آفاق كبيرة، مؤكدا أن قمة اليوم بين رؤساء مصر وقبرص واليونان هى رسالة قوية للدولة التركية.

وتابع: أن كل الفرص محتملة وكل السيناريوهات واردة، لأن الصراع بين تركيا واليونان تاريخى، وليس من مصلحة الاتحاد الأوروبى أن يحدث هذا فى نطاقه، ولكنه وقف متفرجا على ما تفعله تركيا من تجاوزات.

"نقيب المعلمين" نقدر الظروف الاقتصادية لمصر ونشكر الرئيس على قرارات الدعم

قال خلف الزناتى نقيب المعلمين، إن مشروع قانون تحسين أوضاع المعلمين أثلج صدور المعلمين سواء في التعليم ما قبل الجامعى أو التعليم الجامعى، موضحا أن المشروع يتضمن عدة حزم من المزايا للمعلمين بتكلفة قدرها 6.1 مليار جنيه، مضيفا  فى مداخلة هاتفية لبرنامج "الحقيقة"، على فضائية "إكسترا نيوز"، مع الإعلامية آية عبد الرحمن، أن كثير من نقباء المعلمين بالمحافظات اتصلوا به ويتفهمون حالة الدولة المالية والظروف الاقتصادية العالمية  ولو كان في استطاعتها تقديم أكثر من هذا ستقدمه، موضحا أن المعلمين يقدرون مجهودات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل