المحتوى الرئيسى

التمثيل التجاري المصري: توقعات بنمو التجارة الإلكترونية 20% بنهاية العام الجاري

10/21 23:52

القاهرة - مباشر: قال أحمد مغاوري رئيس التمثيل التجاري المصري، أن أحد الجوانب الإيجابية لتأثير جائحة كورونا هو تطور التجارة الإلكترونية بشكل سريع خلال العام الحالي، والتي من المتوقع أن تصل إلى 20 بالمائة بنهاية العام الجاري.

وأكد أحمد مغاوري، أن النمط الاستهلاكي تحول خلال فترة الجائحة نحو تصاعد الاعتماد على التجارة الإلكترونية وتسجيل الاقتصادات الناشئة أعلى تحول تجاه التجارة الرقمية، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وشدد، على أهمية التجارة الدولية في ظل الأحداث التي شهدها العالم منذ بداية العام الجاري، حيث تعد أحد أهم روافد العلاقات الدولية بل باتت تشكل أطر النظام العالمي القائم على المبادلات والتكامل بين الشعوب.

وأشار، إلى أن جائحة كورونا دفعت العديد من الدول إلى انتهاج سياسات حمائية لتقييد وارداتها من الدول الأخرى، فضلاً عن اتخاذ بعض الدول إجراءات تقييد لصادراتها من بعض المنتجات الصيدلانية والسلع الغذائية لمواجهة الجائحة ، مما ترتب عليه تراجع حجم التجارة الدولية بمعدلات غير مسبوقة.

وأوضح، أن مصر انتهجت استراتيجية منذ بداية أزمة جائحة كورونا تهدف إلى تحقيق التوازن المطلوب بين سلامة المواطن الصحية من جهة وأمنه الاقتصادي من جهة أخرى، من خلال عدد من السياسات المالية والنقدية التي اتخذها البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة على القروض خاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة ودعم القطاع الصحي، إلى جانب إعادة جدولة مستحقات الشركات المتعثرة وتقديم حزمة من البرامج لمساعدة القطاعات والفئات المتضررة من الأزمة.

كما أكد حرص، الدولة على مساندة القطاع الصناعي من خلال خفض أسعار الغاز والكهرباء وتأجيل الأقساط التمويلية والضريبة العقارية للمصانع بغرض الحفاظ على العمالة ومستويات التشغيل.

ولفت، إلى أن مصر استطاعت التعامل مع الآثار السلبية للجائحة ،بفضل قوة بنيتها الاقتصادية التي نتجت عن سياسات الإصلاح الاقتصادي التي بدأتها الحكومة منذ 2016.

ونوه مغاوري، بأهمية العلاقات المصرية البرازيلية خاصة مع إمكانية تعظيم الاستفادة من الامتيازات التي يتيحها اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول تجمع الميركسور لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتبادل الخبرات والاستثمارات في المجالات ذات الأولوية خاصة الطاقة المتجددة، ودعا الشركات البرازيلية إلى الاستفادة من الفرص العديدة المتاحة في مصر للاستثمار في المجالات الاقتصادية المختلفة.

جاء ذلك في سياق الكلمة التى ألقاها - عبر تقنية الفيديو كونفرانس – نيابة عن نيفين جامع وزيرةالتجارة والصناعة خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي - البرازيلي الذي ينظمه اتحاد الغرف العربية بالتعاون مع الغرفة العربية البرازيلية خلال الفترة من 19-22 أكتوبر الجاري ،تحت عنوان " النظام العالمى الجديد وتأثيره على هيكلة إدارة التجارة الدولية"، بحضور ارنيستو أراوجو - وزير العلاقات الخارجية بجمهورية البرازيل الاتحادية.

وجدير بالذكر أن حجم التجارة المصرية البرازيلية بلغ 2.1 مليار دولار بما يمثل 10 بالمائة من حجم تجارة البرازيل مع الدول العربية مجتمعة وبذلك تكون مصر هي الشريك التجاري الأكبر للبرازيل في الوطن العربي.

هل الوقت الحالي مناسب لشراء الذهب في مصر؟.. خبراء يجيبون

هل يفقد الجنيه المصري استقراره أمام الدولار في الفترة المقبلة؟

بحوث مباشر تداول تحدد شركات مقيدة ببورصة مصر قد تستفيد من زيادة صادراتها

أوراسكوم القابضة تعلن القوائم المالية الافتراضية للشركة المنقسمة والقاسمة

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل