المحتوى الرئيسى

نيسان تطلق الكروس أوفر الصغيرة "ماجنايت" بمحرك 1000 سي سي

10/21 20:41

تسعى الشركات بكل الطرق لتعويض الخسائر التي خلفتها أزمة الكورونا العالمية، فالبعض قام بإغلاق مصانع لتخفيض التكاليف، والبعض اختار الاكتفاء بالأسواق ذات الطلب المرتفع، فيما قامت شركات أخرى بإطلاق فئات جديدة يقبل عليها المشترين.. وهذه الاستراتيجية الأخيرة بالتحديد كانت ضمن خطط نيسان للعودة وتعويض خسائرها، فمنذ بضعة أسابيع تم الكشف عن Z Proto، ثم مؤخرًا جاء الإعلان عن الكروس أوفر SUV الصغيرة "ماجنايت" التي تحتل مكانة بعد كل من "جوك" و "كيكس" في خطوط إنتاج نيسان للفئة SUV.  

يعتبر اسم السيارة مزيجًا بين الكلمتين " magnetic" وتعني مغناطيسي، وكلمة " ignite" التي تعني اشتعال، وقد تم تطويرها لتستهدف الأسواق الناشئة.. ورغم حجمها الصغير مقارنة بشقيقتيها، إلا أنها جاءت تتمتع بملامح شرسة يمكن رصدها في تصميم المصابيح الأمامية تحتوي على عدة زوايا وحواف حادة وتتوهج من الداخل بتقنية LED، وفي المنتصف احتلت الشبكة الأمامية مساحة كبيرة من الواجهة وعلى جانبيها أقواس فضية عريضة تتصل مع بعضها من الأسفل عند قاعدة الشبكة.

وعند الوجنتين حصلت الواجهة على إضاءة أخرى اتخذت شكل يشبه "البوميرانج Boomerang" المستخدمة في الألعاب الرياضية، ولكن هذه الإضاءة لم تغني عن مصابيح الضباب الصغيرة على الجانبين في الأسفل وبينهما استقرت الشبكة السفلية، ويظهر لوح فضي يمتد لأسفل بدن السيارة لحمايته من الحصوات التي قد تصطدم به أثناء انطلاق السيارة. وفي الخلف استمرت نفس لغة التصميم وجاء المصد الخلفي مزيجًا بين الأسود والفضي، ويظهر أيضًا لوح حماية بدن السيارة في الأسفل.

تم بناء السيارة على منصة CMF-A+ المستخدمة في سيارات تحالف "رينو-نيسان" وتوفر خلوصًا أرضيًا يقدر بنحو 205 مم عن الأرض.. ولم تفصح نيسان بعد عن أبعاد السيارة إلا أن طولها سيكون أقل من 4 أمتار، وغالبًا ما ستعتمد على عجلات مقاس 16 بوصة كما في طرازات نيسات الـ SUV المدمجة.  

جاءت المقصورة بسيطة تعطي انطباع بالراحة، وتظهر فتحات المكيف سداسية الشكل بتصميم يذكرنا بالسيارة "لامبورجيني أوروس"، وفي منتصف لوحة القيادة تستقر شاشة لمس مقاس 8 بوصة للترفيه وعرض المعلومات والبيانات، مع إمكانية الاتصال بالهواتف الذكية عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، وأسفلها ثلاثة مفاتيح دوارة منحتها شكلاً مميزًا، فيما تتألق العدادات خلف عجلة القيادة على شاشة رقمية مقاس 7 بوصة.. وبخلاف ذلك تأتي المقصورة بمزايا أخرى مثل:

تنطلق الكروس أوفر الصغيرة في إصدارها القياسي بمحرك سعته 1.0 لترًا قادر على توليد قوة 72 حصانًا، ويتصل بناقل حركة يدوي ذي خمس سرعات.. وتتيح نيسان أيضًا محرك أخر يتصل بشاحن تيربو ترتفع معه القدرة الحصانية للسيارة إلى 95 حصانًا، ويمكن اختياره بناقل حركة يدوي أو تسلسلي CVT.

من المنتظر إطلاق السيارة نهاية العام الحالي 2020 في الهند وبدء مبيعاتها مطلع العام الجديد، يتبعها أسواق أخرى خلال عام 2021.. ويتضمن أسطول نيسان للدفع الرباعي في العام الجديد طرازات مثل: جوك، روج، الجيل الجديد من قشقاي، روج سبورت، آريا الكهربائية.  

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل