المحتوى الرئيسى

التهاب الأعصاب.. الأعراض وطرق العلاج | قل ودل

10/21 20:00

التهاب الأعصاب هو حالة مرضية قد تكون في عصب واحد أو أكثر من عصب، ويمكن أن يحدث بسبب الإصابة بحادث أو عدوى أو بعض أمراض المناعة الذاتية، وعلى الرغم من أن التهاب الأعصاب يسمى الاعتلال العصبي، إلا أن الاعتلال يختلف كثيرًا عن الالتهاب فهو حالة مؤلمة، تحدث نتيجة تلف الأعصاب أو وجود خلل وظيفي، ولكن في بعض الحالات يتطور الالتهاب إلى اعتلال عصبي، والتهاب العصب البصري هو الالتهاب الأكثر شيوعًا.

المحتويات إخفاء

1. أعراض التهاب الأعصاب

2. أسباب التهاب الأعصاب

3. أنواع التهاب الأعصاب

3.1. 1. التهاب العصب البصري

3.2. 2. التهاب العصب الدهليزي

3.3. 3. التهاب العصب العضدي

3.4. 4. التهاب العصب القحفي

4. علاج التهاب الأعصاب

4.1. علاج التهاب الأعصاب بالدواء

4.2. علاج التهاب الأعصاب بالعلاج الطبيعي

4.3. العلاج بالمكملات الغذائية

توجد العديد من الأعراض الشائعة والتي قد تتشابه مع أعراض لأمراض أخرى، ولكن هناك أعراض تميز التهاب الأعصاب عن أي حالة وهذه الأعراض هي:

ومن أكثر حالات التهاب الأعصاب الشائعة:

1. التهاب العصب البصري

هذا النوع من التهاب الأعصاب تكون الإصابة في العصب البصري الرئيسي، ويحدث بشكل مفاجئ بسبب الإصابة بمرض ما أو حدوث التهاب أو عدوى، وهذا العصب مسؤول عن نقل المعلومات المرئية من العين إلى الدماغ.

2. التهاب العصب الدهليزي

العصب الدهليزي هو عصب يوجد في الأذن الداخلية، وهو المسؤول عن توازن الجسم، حيث إن مهمته إرسال إشارات التوازن إلى الدماغ.

غسيل المعدة.. متى نلجأ إليه وما أبرز مخاطره؟

3. التهاب العصب العضدي

هذا الالتهاب يصيب أعصاب الكتف والصدر والذراعين، ونتيجة لذلك يكون هناك خلل في نقل الإشارات العصبية بين الدماغ والحبل الشوكي إلى جميع أجزاء الجسم، وخاصة الأطراف العلوية.

4. التهاب العصب القحفي

هذا النوع من التهاب الأعصاب مثل شلل العصب الثالث والرابع والسادس، وعادة ما يصيب الأعصاب الواصلة بين جميع أجزاء الوجه والدماغ.

التهاب الاعصاب البصرية هي أحد صور التهاب الاعصاب الشائعة

يتوقف علاج التهاب العصب على نوع العصب المصاب بالالتهاب، ومدى شدة الالتهاب ولا يوجد علاج موحد ولكن يتنوّع بين الدوائي والطبيعي والجراحي:

علاج التهاب الأعصاب بالدواء

تختلف العلاجات الدوائية حسب شدة الألم وموضعه حيث توصف مضادات التهاب الأعصاب في حالة الألم المتوسط، وقد توصف الأدوية التي تحتوي على مسكنات أفيونية مثل الترامادول في حالات الألم الشديد، وفي حالات الألم العصبي المزمن الذي لا يتوقف يكون هناك أنواع أدوية مختلفة عن ما سبق.

علاج التهاب الأعصاب بالعلاج الطبيعي

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل