المحتوى الرئيسى

بعد الإشادات الدولية.. هكذا نجحت مصر في التصدي للهجرة غير شرعية

10/21 14:31

أشاد رئيسا دولتي قبرص واليونان، بنجاح مصر في إحباط جميع محاولات الهجرة غير الشرعية من شواطئها على البحر المتوسط منذ سبتمبر 2016، ومعالجة تلك الظاهرة من خلال نهج شامل واستراتيجيات وطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي عدد من المبادرات وذلك التوعية الشباب من مخاطر الهجرة غير الشرعية.

وجاءت مبادرة " مراكب النجاة" التي أطلقها الرئيس السيسي، في ختام النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم عام ٢٠١٩ وكلف بها وزارة الهجرة والجهات المعنية بتنفيذها.

وعلى الفور توجهت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، إلى العاصمة اليونانية أثينا وذلك عقب انطلاق المبادرة لعقد اجتماع ثلاثي مع الجانبين اليوناني والقبرصي، لبحث تعزيز التعاون، والاستفادة من الخبرات اليونانية والقبرصية، والاتفاق على ملامح التعاون في حملة التوعية الدولية.

وكان من ضمن المحادثات التي شهدتها حكومات البلاد الثالثة مصر وقبرص واليونان في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، عقد مجموعة من شباب المصريين بالخارج، وشباب من دولتي اليونان وقبرص، على هامش مشاركتهم في منتدى شباب العالم الأخير ، بحضور فوتيس فوتيو المفوض الرئاسي للشئون الإنسانية والقبارصة المغتربين، وصوفيا زخراكي، للإعداد لخطة عمل مشتركة تتضمن مزيدًا من الفاعليات تزيد من الروابط المشتركة للدول الثلاثة.

واقترح الشباب، تفعيل منصة إلكترونية لشباب الثلاث دول لتبادل الأفكار والمعلومات، وبحث إمكانية عمل منح تعليمية لشباب الثلاث دول، وكذلك بحث إمكانية تسهيل إجراءات السفر بين الثلاث دول، وكذلك العمل على إقامة منتدى خاص بشباب مصر وقبرص واليونان، وإنشاء حاضنات ريادة أعمال لتكثيف التعاون بين الشباب صغار رجال الأعمال.

لم يكتفي الأمر بذلك، بل عقدت السفيرة نبيلة مكرم اجتماعا مع السفير القبرصي في مصر لاستعراض ومناقشة ما نتج عن مبادرة مراكب النجاة والتعاون الكبير الذي نتج مع الوزارات الأخرى وكافة مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، من أجل نجاح تلك المبادرة التي بدأت من الفيوم وكانت أخر محاطتها محافظة المنيا.

من جانب أخر، قالت السفيرة نائلة جبر رئيس لجنة مكافحة الهجرة غير الشرعية الاتجار بالبشر التابعة لمجلس الوزراء، إن مصر لها دورا كبيرا في مكافحة الهجيرة غير الشرعية وذلك من خلال العمل التشريعي والمؤسسي والتعاون الدولي .

وأضافت جبر في تصريحات خاصة لـ" بوابة أخبار اليوم"، أن هنا تعاون أمني مع دول قبرص واليونان وإيطاليا وجزيرة مالطا وذلك لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وذلك لحماية المهجريين غير الشرعيين الذين يخرجوا من الشواطئ المصرية، مؤكدة أن يتم التعاون مع الدول الأفريقية التي تصدر الهجر غير شرعية إلى مصر وذلك من خلال توعيتهم بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

من جانب أخر، قال لوران دي بورك رئيس منظمة الهجرة الدولية بمصر، إن المنظمة تدعم بشدة مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "مراكب النجا" والتي تكون هدفها الأول القضاء على ظاهرة الهجرة غير شرعية بمصر.

وأضاف بورك في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الرئيس السيسي يدعم بشدة القضاء على تلك الظاهرة وذلك بدليل مشاركة المنظمة في مؤتمر الشباب الأخير الذي عقد وتنظيم جلسة خاصة للمنظمة للحديث عن الهجرة غير شرعية والقضاء عليها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل