المحتوى الرئيسى

“هجرة الأعضاء وأسر الشهداء”.. أبرز الملفات المطروحة أمام هيئة مكتب نقابة الأطباء - زيت وسكر

10/21 12:27

أكتوبر 21, 2020 توب استوري 2, دواء اضف تعليق

أكتوبر 21, 2020

أكتوبر 21, 2020

أكتوبر 21, 2020

أعلنت هيئة المكتب الجديدة لنقابة الأطباء، الملفات التي ستعمل عليها في المرحلة المقبلة.

قال أسامة عبد الحي أمين عام نقابة الأطباء خلال انعقاد أول هيئة مكتب في تشكيلها الجديد بحضور نجوى الشافعى وكيل النقابة، و أبوبكر القاضي أمين صندوق النقابة، وبحضور رانيا العيسوي مقرر اللجنة العلمية، أن الأطباء يواجهون تحديات تستوجب التعاون خاصة أن التحديات أصعب من إمكانيات الجميع ولدينا 4 ملفات في غاية الأهمية سوف يتم العمل عليها الفترة القادمة، مشيرا إلى أن الملف الأول هو شهداء المهنة ورعاية أسرهم فليس من المقبول أن تحصل أسرة الشهيد الشاب علي معاش حوالي( 600 إلى 1000 )جنيه فهو مبلغ قليل جدا، واللجنة الاجتماعية تعمل بقوة علي هذا الملف ولكن لا نرغب أن يتوقف دعم أسر الشهداء علي الحصول على مبلغ الدعم النقابي وهو 50 ألف جنيه ومثلهم من اتحاد المهن الطبية فقط ولكن نعمل على توفير معاش جيد لهم يكفل لهم حياة كريمة.

وأضاف :«نسعي لتوفير معاش استثنائي لهم من الدولة بمعاملة شهداء الفريق الطبي كشهداء الجيش والشرطة وذلك عن طريق التواصل مع كافة الجهات المسئولة فى الدولة خاصة بعد تعيين أ.د نجوي الشافعي بمجلس الشيوخ والتي يقع عليها عبء كبير لأنها بجانب عملها بنقابة الأطباء تمثلنا كأطباء أيضا في مجلس الشيوخ وسوف تعمل على القضايا التي تخص الأطباء والقطاع الصحي.

وتابع: « أن للمجتمع المدني دور هام جداً في ملف دعم الأطباء وبالتأكيد نحن لا نرغب أن تحدث إصابات ووفيات كما حدث في الموجه الأولى وهذا مرتبط بمدى توافر مستلزمات الحماية للأطباء ومدى توافرها بشكل عام في المجتمع، لذلك سوف تطلق النقابة في الفترة القادمة مبادرة للمجتمع المدني ورجال الأعمال هدفها أولاً دعم الأطباء خلال الموجه الثانية لكورونا».

وأكد، أن الإعلان عن نقص بعض المستلزمات في مستشفى معينة هذا لا يعني اتهام الحكومة بالتقصير فلا يوجد مكان مكتمل تمام الاكتمال وحدوث تقصير في بعض الأماكن وارد جدًا ، فالهدف من هذه المبادرة هو توفير تلك النواقص في المستلزمات في المستشفيات الحكومية أو بسعر التكلفة للمستوصفات ومستشفيات القطاع الخاص للعمل علي علي تقليل نسبة الإصابات والوفيات للأطقم الطبية.

وأشار إلى أن الهدف الثاني من مبادرة دعم المجتمع المدني هو دعم أسر الشهداء ، فالنقابة تستهدف أن يكون هناك جزء من هذا التبرعات موجه لدعم الأسر عن طريق عمل ودائع بأسماء أبناء الشهداء .

وأردف: «لدينا تجربة جيدة جداً وناجحة في الإسكندرية حيث قام بعض الأطباء بتجميع تبرعات من أنفسهم ومن رجال الأعمال ما يقرب من 3 ملايين جنيه وذلك لـثلاث أسر من أسر الشهداء وقاموا بعمل وديعة بمليون جنيه لكل أسرة وبذلك ستحصل كل أسرة على 10 آلاف جنيه معاش فهذه تجربة جيدة نسعي لتكرارها مع أسر شهداء الأطباء والذي بلغ عددهم حوالى 188 شهيد حتى الآن.

وأستطرد: «أننا من خلال المبادرة سوف نخاطب جموع الشعب المصري ومنظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال والأطباء وغيرهم للتبرع لدعم الفرق الطبية وقد خصصت اللجنة الاجتماعية حساب بنكي خاص لتلقي هذه التبرعات».

وعن دور النقابة خلال جائحة كورونا قال د.أبو بكر القاضي، أمين صندوق نقابة الأطباء، إن النقابة كان لها دور في دعم أسر الأطباء المتوفيين حيث تدعم النقابة أسرة الشهيد ب 50 ألف جنيه أما عن اتحاد المهن الطبية فهو يقدم دعم مادي لأطباء المصابين بمبلغ 20 ألف جنيه وكذلك دعم لأسر الشهداء بمبلغ 50 ألف جنيه، مشيرا إلى أن حتى الآن تم صرف 71مليون ونصف للمصابين وحوالى 5مليون تعويضات لأسر الشهداء من اتحاد المهن أما دعم النقابة فجاري تجهيز الشيكات وصرفه.

وأضاف، أننا قمنا بإعفاء أسر الشهداء من مصاريف أشتراك مشروع العلاج ، وهناك تواصل مع رؤساء بعض الجامعات ومع مشيخة الأزهر لإعفاء أبناء الشهداء من المصروفات الدراسية، وسيتم إصدار كارنيه باسم أسرة الشهيد لتسهيل جميع التعاملات داخل النقابة أو فى الجهات التي ستدعم الأسر فى الجامعات أو المدارس.

وأوضح د.أبو بكر القاضي، أن النقابة لا ترغب في الاعتماد على التبرعات فقط لدعم صندوق دعم الأطباء ولذلك قامت النقابة برفع بسيط في قيمة بعض الخدمات المقدمة للأطباء داخل النقابة مثل الاشتراكات وإصدار الكارنيهات والشهادات وذلك بهدف دعم الصندوق.

وفي نفس السياق، قالت د. رانيه العيسوي، مقرر لجنة التعليم الطبي، إن الملف الثاني فهو ملف التعليم الطبي واللجنة تقوم بتطوير منصة إلكترونية للتعليم عن بعد وذلك لمواكبة التطورالرقمي في التعليم عن بعد خاصة في ظل الظروف التي يمر بها العالم بسبب جائحه كورونا ، وبدأت اللجنة بالفعل منذ بداية الجائحة في تنظيم مؤتمرات طبية أون لاين لسهولة وصوله للأطباء ، هذا بالإضافة إلى التحول الرقمي للنقابة بشكل عام وتقديم خدمات النقابة عن بُعد للأطباء دون الحاجه للحضور الي مقر النقابة.

وتابعت: «الملف الثالث هو ملف التعاون ما بين نقابة الأطباء وزارة الصحة لحل المشكلات التي تواجه الاطباء مثل الأزمة الأخيرة لأطباء التكليف والتي تحتاج لدرجة أعلى من التفاهم والتواصل مع الوزارة للعمل علي حلها مع مراعه طموح ومصالح شباب الأطباء».

وأكد دكتور أبوبكر القاضي، علي أهميه تفعيل دور اللجنة النقابية الوزارية والتي ستسهل عملية التنسيق بين النقابة ووزارة الصحة وذلك حتي لا يفاجئ الأطباء بقرارت تخصهم صادرة من الوزارة دون الرجوع لنقابة الأطباء كما حدث في تطبيق نظام التكليف الجديد.

وأوضحت د.نجوي الشافعي وكيل نقابة الأطباء، أن الطبيب من أهم أركان المنظومة الصحية في مصر والتي هدفها خدمة المريض والذي ينتظر الحصول على الخدمة الطبية بعيدأ عن خلافات الوزارة مع الأطباء لذلك لابد من احترام آدمية وإنسانية واحتياجات الطبيب حتى يستطيع تقديم الخدمة للمريض بشكل جيد هجرة الأطباء قنبلة تهدد النظام الصحي.

وعن الملف الرابع الذي يتحدث عن هجرة الأطباء، قال د أسامة عبدالحي، إن هذا الملف من أولويات مجلس النقابة وذلك لخطورته حيث يعتبر “قنبلة” تهدد النظام الصحي في مصر ويجب الوقوف على الأسباب وتقديم الحلول لها وليس من بينها زيادة عدد كليات الطب، ولكن بمعالجة الأسباب والتي من أهمها ضعف هيكل الأجور للأطباء و عدم تأمين الطبيب المصري أثناء عمله حيث ما زالت الاعتداءات على الأطباء مستمرة ولذلك يجب تشديد عقوبه المعتدي كما حدث في بعد البلدان المجاورة.

وبصفتها ممثلة للأطباء في مجلس الشيوخ قالت أ.د نجوي الشافعي، إنها سوف تسعى في تحريك تشريعات لتجد طريقها إلى مجلس النواب في بعض القضايا الهامة مثل تشديد عقوبة الاعتداء على الفريق الطبي والذي لا يعتبر اعتداء على شخص واحد فقط بل هو اعتداء على منظومة كاملة وتدمير وإهدار لأموال تم صرفها على تلك المنظومة، وكذلك قانون المسئولية الطبية الذي يضمن وجود لجنة فنية هي التي تحقق مع الطبيب في الخطأ الفني وتكون العقوبات فيه وفق القانون المدني وليس الجنائي وبالتالي لا يوجد حبس في القضايا المهنية ويكون هناك شركة تأمين ضد أخطاء المهنة.

كشفت بيانات وزارة الصحة والسكان عن بلوغ نسبة التعافي من كورونا بمستشفيات العزل علي مستوى …

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل